DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

3 آلاف ريال.. الراتب الشهري للعمالة المنزلية التايلاندية

بزيادة 1125 ريالا عن تسعيرة «مساند»

3 آلاف ريال.. الراتب الشهري للعمالة المنزلية التايلاندية
3 آلاف ريال.. الراتب الشهري للعمالة المنزلية التايلاندية
عودة العمالة الفلبينية خطوة مهمة للسوق (اليوم)
3 آلاف ريال.. الراتب الشهري للعمالة المنزلية التايلاندية
عودة العمالة الفلبينية خطوة مهمة للسوق (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

حددت تايلاند سقف الراتب الشهري للعمالة المنزلية 3000 ريال (800) دولار، فيما كانت المنصة الإلكترونية «مساند» حددت الراتب الشهري لتلك العمالة بـ1875 ريالا (500) دولار.

وأوضحت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام، أن تكاليف استقدام العمالة التايلاندية المنزلية حددتها «مساند» بـ10 آلاف ريال غير شاملة ضريبة القيمة المضافة، لافتة إلى أن فاتورة العمالة المنزلية التايلاندية تقل عن نظيرتها الفلبينية بأكثر من 7 آلاف ريال، حيث تبلغ 17288 ريالا بدون ضريبة القيمة المضافة، فيما أصبحت العمالة المنزلية التايلاندية من الخيارات المتاحة، بالإضافة إلى عدة دول أخرى متاحة في الوقت الراهن.

وأكدت المصادر أن فاتورة استقدام العمالة المنزلية لا تزال غير واضحة حاليًّا، نظرًا لعدم الاستقدام بشكل رسمي، وبالتالي فإن معرفة السقف الزمني لوصول العمالة تتطلب بعض الوقت مع دخول مكاتب الاستقدام في عملية التعاقد الرسمي، موضحة أن عملية التعاقد لاستقدام العمالة التايلاندية تتم بواسطة البوابة الإلكترونية «مساند»، فيما لا يتجاوز عدد مكاتب الاستقدام الوطنية المسجلة في السفارة السعودية في تايلاند 20 مكتبا حاليا.

راتب شهري مرتفع للعمالة التايلاندية

ورأت المصادر أن الراتب الشهري المحدد من السلطات التايلاندية مرتفع للغاية، لا سيما أن العمل في السوق التايلاندية غير مشجّع، مرجعة ذلك إلى محدودية الوفرة في العمالة من جانب، وعدم وجود مكاتب للتعاقدات في الوقت الراهن.

وقالت المنصة الإلكترونية «مساند» في تعميم سابق إلى مكاتب وشركات الاستقدام إن تحديد سقف الرواتب الشهرية للعمالة المنزلية التايلاندية يأتي حرصًا منها على تنظيم الإجراءات وحوكمة سوق الاستقدام، فيما حذرت في الوقت نفسه قطاع الاستقدام من عدم الالتزام بالقيمة المحددة للراتب الشهري، مؤكدة أن مخالفة القرار تعتبر مخالفة للائحة نشاط الاستقدام؛ مما يعرّض مكاتب وشركات الاستقدام لمخالفات، فيما تؤدي مخالفة القرار إلى سحب الترخيص.

من جانب آخر تستأنف، اليوم الإثنين، استقدام العمالة المنزلية الفلبينية بعد قرار مانيلا بـ«الإيقاف المؤقت» في 25 نوفمبر 2021.

وقال مستثمرون في قطاع الاستقدام، إن عملية تقديم المعاملات الجديدة لاستقدام العمالة المنزلية الفلبينية تتطلب بعض الوقت، مشيرين إلى أن الكثير من المكاتب لا تزال تنتظر الانتهاء من إجراءات تجديد «عقود الارتباط» للشروع في استقبال المعاملات الجديدة.

عقود الارتباط مطلب رئيسي لممارسة نشاط استقدام العمالة

وأضافوا إن «عقود الارتباط» مطلب رئيسي لممارسة نشاط استقدام العمالة، فالسفارة الفلبينية ترفض استقبال الطلبات من مكاتب الاستقدام بدون الحصول على «عقود الارتباط» مع نظيرتها الفلبينية.

وقال حكيم الخنيزي «مستثمر» إن عدد المكاتب التي استطاعت إنجاز إجراءات «عقود الارتباط» قليلة للغاية، مشيرًا إلى أن 90% من مكاتب الاستقدام الوطنية لا تزال تتابع إجراءات «عقود الارتباط» مع السفارة الفلبينية، موضحًا أن عملية الحصول على الموافقة من السفارة تتطلب 14 – 21 يوما في الغالب، حيث تم استقبال الطلبات يوم الخميس قبل الماضي.

14 - 21 يوما لتسجيل عقود العمالة

وأضاف: إن مكاتب الاستقدام الوطنية بعد الحصول على الموافقات الرسمية من السفارة على «عقود الارتباط» ستكون ملزمة بإرسال تلك العقود إلى الفلبين؛ بهدف تسجيل بشكل قانوني لدى الجهات الرسمية، مبينًا أن عملية استكمال إجراءات تسجيل عقود الارتباط في الفلبين تستغرق 14- 21 يوما.

وأشار إلى أن مكاتب الاستقدام الوطنية تكون قادرة على استقبال الطلبات في السوق السعودي بمجرد الانتهاء من الإجراءات القانونية لعملية الاعتماد الرسمي لـ «عقود الارتباط» والارتباط بشكل إلكتروني مع الجهات الرسمية.