DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"مؤسسة التحلية" أكبر منتج للمياه المُحلاة بـ45% عالميًا

"مؤسسة التحلية" أكبر منتج للمياه المُحلاة بـ45% عالميًا
المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أكبر منتج للمياه المحلاة عالميًا بنحو 6 ملايين متر مكعب- واس
المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أكبر منتج للمياه المحلاة عالميًا بنحو 6 ملايين متر مكعب- واس
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أكد مدير عام الأكاديمية السعودية للمياه، فواز الغامدي، ارتفاع نسبة التوطين في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة إلى 99%، والتي تحتضن نحو 10 آلاف موظف، موضحًا أن الأكاديمية تقدم عديدًا من البرامج، منها إدارة المهندسين لمدة 3- 6 أشهر، بالإضافة إلى برنامج الدبلوم في مجال التشغيل الفني.

وقال الغامدي إن المؤسسة تتجه لإنتاج المياه بالتناضح العكسي، ما يفرض على الأكاديمية تقديم برامج تخصصية في هذا المجال، موضحًا أن المؤسسة تعتبر أكبر منتج للمياه المحلاة عالميًا بنحو 6 ملايين متر مكعب، وهو يمثل 45% على مستوى تحلية المياه عالميًا.

كان هذا خلال جلسة بعنوان "تجربة الأكاديميات التخصصية" بملتقى التدريب في ظل التحول الرقمي.

مركز ابتكار الأكاديمية احتضن 33 مبتكرًا

وأوضح الغامدي أن مركز الابتكار التابع للأكاديمية، تمكّن من احتضان 33 مبتكرًا تتراوح أعمارهم بين 19- 23 عامًا في قطاع المياه.

وجرى اختيار تلك المجموعة من بين ما يزيد على 800 شخص، بداية من الفكرة وانتهاءً بتأسيس مشاريع، لافتًا إلى أن تلك المجموعة من المبتكرين تمتلك مشاريع خاصة.

وشدد الغامدي على ضرورة افتتاح كثير من الأكاديميات في المرحلة المقبلة على ضوء النهضة التي تشهدها المملكة.


وأشار الغامدي إلى أن الأكاديمية السعودية للمياه أُنشئت نتيجة الحاجة الماسة إليها، لتدريب المهندسين والمشغلين والفنيين، لتشغيل وصيانة محطات التحلية في الساحل الغربي والشرقي، مضيفًا أن الأكاديمية أسهمت في تدريب 70 ألف متدرب خلال العقود الأربعة الماضية.

وقال الغامدي إن الأكاديمية السعودية للمياه تعتبر الوحيدة عالميًا، التي تقدم دورات تخصصية في قطاع المياه، متوقعًا افتتاح عديد من الأكاديميات خلال الفترة المقبلة، نظرًا إلى وجود احتياجات في سوق العمل.

عبد العزيز العتيبي: الأكاديميات التخصصية لتلبية سوق العمل بقوى وطنية مدربة

ذكر مدير الخدمات المشتركة بالمعهد التقني السعودي لخدمات البترول، عبد العزيز العتيبي، أن الأكاديميات التخصصية لتلبية سوق العمل بقوى وطنية مدربة وفق المعايير العالمية.

وشدد على أهمية اعتماد المعايير العالمية للكوادر الوطنية من الانضباط والتعليم والصحة والسلامة.
وألمح ّالعتيبي إلى أهمية استمرار التعاون المشترك بين الأكاديميات التخصصية وجهات العمل، ليكون مستمرًا لفترة ما بعد التدريب "بعد التخرج والتوظيف".

وأوضح أن الأكاديميات تُسهم في تقليص الفجوة بين التعليم والتدريب وسوق العمل.

35 ألف متدرب خلال عامين

أوضح نائب الرئيس التنفيذي لتطوير رأس المال البشري بالأكاديمية السعودية الرقمية، عبد الله الغامدي، أن الأكاديمية السعودية الرقمية استفادت من جائحة كورونا بتحويل جميع برامج التدريب "عن بُعد".

وأوضح أن عدد المتدربين في الأكاديمية يتجاوز 35 ألف متدرب خلال عامين.
وأشار إلى أن الأكاديميات المتخصصة عنصر أساسي في خلق مناخ صحي للاندماج الأسرع مع احتياجات سوق العمل بالمملكة.

17 متخرجًا في الدفعة الأولى من أكاديمية زادك

أشارت المؤسسة ورئيسة مجلس إدارة الأكاديمية السعودية لفنون الطهي "زادك"، رانية معلا، إلى أن الأكاديمية حريصة على إظهار المطعم السعودي والتعريف به، مؤكدة أن سوق العمل بحاجة إلى 35 ألف وظيفة في قطاع المطاعم.


وأكدت معلا أن الدفعة الأولى من الأكاديمية البالغة 17 متخرجًا، وجدت طريقها للتوظيف بشكل مباشر، وتعمل حاليًا في مجال الطهي.

وأشارت إلى أن الأكاديمية تتلقى طلبات للتوظيف من جهات العمل، وتستقطب جميع الشرائح من مختلف الأعمار بشرط وجود الرغبة لدى المتدرب للانخراط في مجال الطهي.