DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأحساء تحتفي بزوار كأس العالم: خدمات نقل "مجانية" ومنتجات تراثية جاذبة

الأحساء تحتفي بزوار كأس العالم: خدمات نقل "مجانية" ومنتجات تراثية جاذبة
الأحساء تحتفي بزوار كأس العالم: خدمات نقل
سائحون في إحدى الخيام - تصوير- محمد العويس
الأحساء تحتفي بزوار كأس العالم: خدمات نقل
سائحون في إحدى الخيام - تصوير- محمد العويس

استعدت محافظة الأحساء، لقرب انطلاق كأس العالم "فيفا قطر 2022"، الذي تستضيفه دولة قطر الشقيقة، خلال أيام، عبر افتتاح عدد من المعارض والبرامج المصاحبة لهذا الحدث، وسط الجهود المبذولة من الجهات ذات العلاقة، وحرص الحرفيين والأسر المنتجة على تقديم منتجات جاذبة بهوية أحسائية لزوار المونديال.

استخدام وسائل النقل العام في نقل المشجعين إلى قطر

وكشف المتحدث الرسمي للهيئة العامة للنقل صالح الزويد لـ"اليوم" أن الهيئة تسعى لتقديم كافة الخدمات، للتسهيل على المشجعين أثناء تنقلاتهم.

وبين أنه "انطلاقا من دورها في تحفيز استخدام وسائل النقل العام، تشارك في نقل المشجعين إلى دولة قطر، من خلال 3 خدمات رئيسية، بالتعاون مع المنشآت المرخصة لنقل الركاب بالحافلات".

وقال إن "الخدمة الأولى هي نقل المشجعين من وإلى المطارات، في الرياض وجدة والدمام"، مضيفا أن "هذه الخدمة تقدم نقل المشجعين من مواقع مخصصة داخل المدن الرئيسية إلى المطارات".

وأشار إلى أن تلك المواقف لا تتطلب حجزا مسبقا، ومجانية للجميع على مدار 24 ساعة.

صالح الزويد المتحدث الرسمي للهيئة العامة للنقل - اليوم

10 رحلات يوميًا من محافظة الأحساء إلى منفذ سلوى

أضاف الزويد، أن الخدمة الثانية تتمثل في الرحلات التجارية، بواقع 10 رحلات تنطلق من محافظة الأحساء يوميا، إلى منفذ سلوى في الجانب السعودي، وهذه الرحلات تتطلب حجزا مسبقا من الشركات المشغلة، إضافة إلى خدمات تقدمها تطبيقات نقل الركاب لنقل المشجعين من مدينة الدمام، ومحافظة الأحساء، إلى منفذ سلوى، وحتى إلى داخل دولة قطر.

وأوضح أن الخدمة الثالثة تتمثل في النقل الترددي بين منفذي سلوى في المملكة، ومنفذ أبو سمرة في دولة قطر، وهذه الخدمة تتطلب حجزا مسبقا للرحلات، ليأتي المشجع، ويستطيع ركن سيارته في مواقف مخصصة، تتسع لـ3500 مركبة.

55 حافلة تنقل المشجعين يوميا

وأكد المتحدث الرسمي للهيئة العامة للنقل، أنه سيتم توفير 55 حافلة تنقل المشجعين يوميا بين المنفذين على مدار الساعة.

وأشار الزويد إلى أن الهيئة حرصت على تلبية احتياجات جميع المشجعين، وتوفير كافة سبل الراحة أثناء تنقلهم، وأن الطاقة الاستيعابية في المواقف التي تستقبل المشجعين بمنفذ سلوى تصل إلى 2000 راكب في الساعة، وفي المواقف المخصصة للنقل من وإلى المطارات في المدن الرئيسية الثلاث تصل إلى 2000 راكب.

تحسين الطبقات الإسفلتية في الأحساء - اليوم

تحسين الطرق الرئيسية ومداخل ومخارج الأحساء

وقالت وزارة النقل والخدمات اللوجستية لـ"اليوم"، إن آخر الأعمال التطويرية للوزارة تشمل تحسين مداخل ومخارج محافظة الأحساء، وطرقها الرئيسية، في المسارات المؤدية إلى منفذ سلوى الحدودي من مدينة الرياض - سعد - الهفوف - سلوى ومدينة الدمام - بقيق - الهفوف - سلوى.

وأشارت إلى تنفيذ خطة في عدد من الطرق، وهي الدمام الرياض السريع - الهفوف خريص - دائري الأحساء - الظهران بقيق - الهفوف سلوى - طريق مطار الملك فهد، شملت أعمال الإصلاحات الأسفلتية، خاصة المناطق المتضررة، بطول 285 كم في الاتجاهين، وتم إنجاز 285 كم حتى الآن.

لوحات إرشادية وتحذيرية

ولفتت وزارة النقل والخدمات اللوجستية، إلى تنفيذ عوامل السلامة، مثل أعمال اللوحات الإرشادية التحذيرية، ولوحات سرعة بعدد 1006 لوحات، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال دهانات الطريق بطول 800 كم، وإنشاء 3 فتحات دوران، وتحسين 12 فتحة للدوران للخلف، وتقاطعات على المسار، والعمل مستمر إلى الآن.

لوحات إرشادية على الطرق لإرشاد الجمهور - اليوم

من ناحيته، أشار مدير جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية د. سعود القصيبي لـ«اليوم»، إلى معرض «كنت هنا 1904» للرحالة الألماني هيرمان بورخارت، الذي تقيمه الجمعية بأرض الحضارات بجبل القارة، والذي يحتوي على أكثر من 50 لوحة، ما بين الأبيض والأسود، والملون.

وأوضح القصيبي، أن الجمعية عملت على تلوين المعرض بمناسبة بطولة كأس العالم في دولة قطر الشقيقة.

عرض صور عن رحلة الرحالة الألماني هيرمان بورخارت بالأحساء

قال نائب مدير جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية د. سعد الناجم، إن المشاهد للمعرض يلاحظ أن هناك صورا تتحدث عن المدة التي قضاها الرحالة الألماني هيرمان بورخارت بالأحساء، قبل أن يبدأ رحلته إلى قطر، وأن هذه اللوحات مرت بـ3 مراحل من التطوير.

معرض «كنت هنا 1904» للرحالة الألماني هيرمان بورخارت- اليوم

برنامج "مرحبا بكم في السعودية" للتعريف بالإرث الحضارى

وكشف أمين عام جمعية أصدقاء السعودية هشام الخطيب لـ«اليوم»، عن انطلاق برنامج «مرحبا بكم في السعودية»، المقام بجبل القارة لاستقبال زوار كأس العالم، ممن سيتواجدون في الأحساء، للتعريف بالإرث الحضاري السعودي، والعادات والتقاليد، عن طريق مجموعة من المعارض التفاعلية، بالإضافة إلى أركان مخصصة للتعريف بالحرف والفنون الأحسائية.

صناعة الخوصيات - اليوم

كأس العالم فرصة لإبراز الهوية الأحسائية

وأكد عدد من المختصين جاهزيتهم لتقديم كل ما هو جديد من الأعمال والمنتجات، التي تمثل هوية الأحساء، وأن كأس العالم فرصة كبيرة لإبراز الهوية الأحسائية، والعمل على نشرها، بهدف إبراز تلك الأعمال التي تم تصنيعها من قبل الحرفيين، بحلول إبداعية، وبأحجام مناسبة، يسهل حملها من قبل الزائر أو السائح.

وقال المرشد السياحي وليد الزويمل: إن كأس العالم فرصة لمشاركة الحرفيين والأسر المنتجة بمحافظة الأحساء، وإنتاج العديد من الهدايا التذكارية الشعبية والتي يجب تصميمها بطابع تراثي أحسائي، إضافة إلى أهمية تكثيف تواجدهم في عدة مواقع، من ذلك سوق الحرفيين، خاصة وأن العديد من الزوار الأجانب سيتوجهون إليه.

الأحساء تروج لصناعة الفخار كجزء من تراثها- اليوم

وأشار إلى الاهتمام بالأسر المنتجة المختصة بهذا الجانب، والعمل على تخصيص مواقع لهم، لتقديم ما لديهم من أعمال وإبداعات، ليستطيع الزائر أن يشتريها.

خطة لتسويق منتجات الأحساء

وأكد المهتم بتسويق هوية الأحساء قاسم الشافعي، الحرص على إبراز الهوية الأحسائية، والعمل على نشرها، وفق خطة تسويق، بالمشاركة في العديد من المناسبات، لإبراز الأعمال بهوية أحسائية جاذبة، تعكس تلك الحلول الإبداعية من المنتجات الحرفية والثقافية.

هدايا تذكارية بهوية الأحساء - اليوم

وأشار إلى الحرص على العمل المبكر، وتوفير كل ما يمثل الأحساء، لجماهير كأس العالم، ومنح تلك المنتجات وصناعها، إمكانية الوصول إلى أسواق جديدة، وفرص متعددة، تضمن تأصيل المنتج في ذهن المستفيد، بروح هوية المكان.