DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

رئيسة مولدوفا تحذر الأوروبيين: أمن القارة على المحك في بلادنا

رئيسة مولدوفا تحذر الأوروبيين: أمن القارة على المحك في بلادنا
رئيسة مولدوفا تحذر الأوروبيين: أمن القارة على المحك في بلادنا
رئيسة مولدوفا لفتت إلى أن بلادها تواجه تكاليف باهظة في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا - رويترز
رئيسة مولدوفا تحذر الأوروبيين: أمن القارة على المحك في بلادنا
رئيسة مولدوفا لفتت إلى أن بلادها تواجه تكاليف باهظة في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا - رويترز

حذرت رئيسة جمهورية مولدوفا، مايا ساندو، من أن الأمن الأوروبي بات على المحك في بلادها.

وفي مقال لها بمجلة "بوليتيكو"، قالت ساندو: قبل 3 عقود، اختار سكان مولدوفا الحرية والديمقراطية على الاستبداد، واليوم نتحرك بشكل حاسم نحو عضوية الاتحاد الأوروبي.

تكاليف باهظة

وأضافت: مع العدوان الروسي الوحشي على جارتنا أوكرانيا، تواجه بلادنا الآن تكاليف باهظة ومخاطر متزايدة تهدد بعرقلة المسار الذي اخترناه، ما يضعف أمن أوروبا.

واستطردت: اعترافًا بتنفيذنا للإصلاحات الصعبة في سياق جيوسياسي مليء بالتحديات، منحنا الاتحاد الأوروبي وضع المرشح للعضوية في يونيو من هذا العام.

وتابعت: لكن بدلًا من الاستمتاع بفوائد التكامل الأوروبي الأعمق، يكافح سكان مولدوفا الآن للتعامل مع أزمة الطاقة الحادة والانكماش الاقتصادي الحاد والتهديدات الأمنية الهائلة.

أزمة وجودية

وأردفت: أزمة الطاقة لدينا وجودية، فإرث الاعتماد الكامل تقريبًا على روسيا في الحصول على الغاز والكهرباء، وفشل الحكومات المتعاقبة في تنويع الإمدادات، يهدد الآن بقاءنا الاقتصادي.

واستطردت: على مدى الـ12 شهرًا الماضية، ارتفع سعر الغاز في بلدنا 7 مرات، بينما ارتفع سعر الكهرباء 4 أضعاف، هذا الشتاء، من المرجح أن ينفق سكان مولدوفا ما يصل إلى 65% من دخلهم على فواتير الطاقة.

انكماش الاقتصاد

وتابعت: إذا تمكنا من إضاءة المنازل وتدفئتها في بلدنا وتأكدنا من أن المدارس والمستشفيات لا تزال تعمل وأن عجلات الاقتصاد تواصل الدوران، فإن هذا يعني أن سكان مولدوفا لا يحتاجون إلى البحث عن ملاذ في أي مكان آخر في أوروبا خلال موسم البرد القادم.

ومضت تقول: حتى قبل حلول فصل الشتاء بالكامل، فإن أزمة الطاقة والتداعيات الاقتصادية للحرب المجاورة لها تأثير كبير بالفعل على حياة الناس واقتصاد البلاد ونمونا المستقبلي، التضخم يقترب من 35%، ارتفعت الأسعار بشكل كبير وطرق التجارة معطلة بما أضعف معنويات المستثمرين، نتيجة لذلك، من المرجح أن ينكمش الاقتصاد.

حريق بموقع

وكلاء روسيا

وأضافت: في غضون ذلك، توحد وكلاء روسيا والجماعات الإجرامية لاستغلال أزمة الطاقة وتأجيج السخط، إنهم يأملون في إثارة الاضطرابات السياسية. باستخدام مجموعة كاملة من التهديدات المختلطة، تعمل موسكو على زعزعة استقرار الحكومة وتقويض ديمقراطيتنا وتعريض مساهمة مولدوفا للخطر في أمن أوروبا الأوسع.

وتابعت: في حين أننا الجار الأكثر ضعفًا لأوكرانيا، فإننا نؤمن أيضًا ثاني أطول حدودها، بعد تلك التي بيننا وبين روسيا، عبر 1222 كيلومترًا، تعد مولدوفا دولة على خط المواجهة في مكافحة الأسلحة والمخدرات والاتجار بالبشر.

مولدوفا قوية

وأضافت: منذ بداية الحرب، عملنا بجدية من أجل الحفاظ على الاستقرار في منطقة ترانسنيستريا الانفصالية، التي تشترك في حدود بطول 450 كيلومترًا مع أوكرانيا، وحيث يتمركز 1600 جندي روسي بشكل غير قانوني، لقد نجحنا في الحفاظ على هدوء الوضع هناك.

ومضت تقول: نوفر أيضًا طرق الإمداد الأساسية من وإلى أوكرانيا، ويمر جزء كبير من التجارة الأوكرانية عبر مولدوفا، قامت بلادنا بإيواء أكثر من 650 ألف لاجئ منذ الأيام الأولى للغزو الروسي، حتى الآن، اختار أكثر من 80 ألف منهم البقاء، ونحن نستعد لاستضافة المزيد في الشتاء، إذا احتاجوا إلى الفرار من التصعيد العسكري أو نقص التدفئة والكهرباء والمياه.

وخلصت رئيسة جمهورية مولدوفا إلى أن أوروبا وأوكرانيا بحاجة إلى بلادها قوية بما يكفي لدعم أوكرانيا أثناء الحرب، وللحفاظ على السلام والاستقرار في منطقتهم، ولإيواء اللاجئين، وبما يكفي لتصبح مركزًا طبيعيًا لإعادة إعمار جنوب أوكرانيا بعد الحرب.