DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

الحكومة اليمنية تدعو المجتمع الدولي إلى تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية دولية

الحكومة اليمنية تدعو المجتمع الدولي إلى تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية دولية
الحكومة اليمنية تدعو المجتمع الدولي إلى تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية دولية
رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك - اليوم
الحكومة اليمنية تدعو المجتمع الدولي إلى تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية دولية
رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك - اليوم

دعت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي إلى تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية دولية.

وقالت الحكومة في بيان بعد أن استهدفت الميليشيا الإرهابية ميناء الضبة بالطائرات المسيرة، ليل الإثنين، إن استمرار استهداف الميليشيا الحوثية الإرهابية للأعيان المدنية والمنشآت الاقتصادية الوطنية يمثل تصعيدا خطيرا من شأنه مفاقمة الوضع الإنساني، وتهديد إمدادات الطاقة وحرية وسلامة الملاحة والتجارة الدولية.

وأكدت الحكومة في بيان أن هذه الاعتداءات الإجرامية المتكررة على المنشآت والأعيان المدنية، تمثل انتهاكًا صارخًا لكل القوانين والأعراف الدولية، واستهتارًا سافرًا بالتداعيات الإنسانية والبيئية والاقتصادية الكارثية المترتبة عليها.

استهداف إرهابي لميناء «الضبة»

وشدد البيان على أن الميليشيا الحوثية الإرهابية أقدمت على هجومها الجديد بالطائرات الإيرانية المسيرة، مستهدفة ميناء الضبة النفطي بحضرموت أثناء رسو إحدى السفن النفطية التجارية في الميناء، غير مكترثة بمخاطر وآثار هذه الاعتداءات الإجرامية الجبانة.

وجددت الحكومة دعوتها المجتمع الدولي، إلى الانتقال من الإدانة لهذه الأعمال الإرهابية التي تهدد استقرار اليمن والمنطقة، إلى العمل الجماعي لردعها ومواجهتها بتصنيف تلك الميليشيا منظمة إرهابية دولية.

ويجب مواجهة تهديداتها للسلم والأمن الدوليين، ومضاعفة الضغوط على النظام الإيراني المارق لوقف أعماله وتدخلاته المزعزعة لأمن واستقرار دول المنطقة والعالم.

وذكّر البيان بالجهود الحكومية الرامية إلى التخفيف من معاناة الشعب اليمني وتلبية الحد الأدنى من الخدمات، رغم شح الإمكانات والظروف الاقتصادية الصعبة؛ جراء الحرب التي أشعلتها الميليشيات الحوثية الإرهابية، بينما تواصل هذه الميليشيات تماديها الصلف في استهداف ما تبقى من الشرايين المنقذة لحياة ملايين اليمنيين.

مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة والمبعوث الخاص هانس غروندبرغ - اليوم

دعم «الرئاسي» للمبعوث الأممي

وفي ذات السياق التقى مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله السعدي، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ خلال زيارته الأخيرة إلى نيويورك، للمشاركة في جلسة مجلس الأمن حول اليمن التي عُقدت أمس الثلاثاء.

وأكد السعدي للمبعوث الأممي حرص مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية على دعم جهود المبعوث الأممي، بالرغم من التعنت الذي تبديه الميليشيات الحوثية، وعدم جديتها في الانخراط بحسن نية مع تلك الجهود.

مشدداً على ضرورة الضغط على الميليشيات الحوثية لوقف هجماتها الإرهابية على المنشآت الاقتصادية والبنى التحتية، التي تعرقل عملية السلام، وتعمق من الأزمتين الإنسانية والاقتصادية، اللتين يعيشهما أبناء الشعب اليمني.

وأشار السعدي إلى أن الحكومة اليمنية تواصل تمسكها بخيار السلام وممارسة ضبط النفس، بالرغم من الانتهاكات والهجمات اليومية الحوثية.

واكد التزام الحكومة بتوفير كل الخدمات الأساسية لشعبها، ولن تسمح بتقويض جهودها في تحقيق الأمن والاستقرار، وتحقيق جملة من الإصلاحات في المجالات المختلفة.

الموقف اليمني والسياسة الثابتة

وقال السفير السعدي إن جهود الحكومة اليمنية وما قدمته من تنازلات، نابعة من الموقف والسياسة الثابتة الهادفة إلى تخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني، وإنهاء الصراع ورفض المساومة والمقايضة بالقضايا الإنسانية».

وطالب بممارسة الضغط على الميليشيات الحوثية للعودة إلى الهدنة وتنفيذ كامل بنودها، وعلى رأسها فتح الطرق الرئيسية عن تعز، ورفع الحصار عن المدينة على الفور، كخطوة هامة نحو تحقيق وقف شامل لإطلاق النار واستئناف المسار السياسي.

كما شدد على ضرورة وقف نهب الحوثيين لموارد المشتقات النفطية، التي تستخدمها لتمويل حربها ضد الشعب اليمني عوضًا عن دفع مرتبات موظفي القطاع العام في مناطق سيطرتها.