DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تعرف على أبرز أماكن السياحة الشتوية بالمملكة

تعرف على أبرز أماكن السياحة الشتوية بالمملكة
تعرف على أبرز أماكن السياحة الشتوية بالمملكة
تتميز السعودية بجمال معالمها وتنوع تضاريسها- visit Saudi
تعرف على أبرز أماكن السياحة الشتوية بالمملكة
تتميز السعودية بجمال معالمها وتنوع تضاريسها- visit Saudi

من دفء سواحلها وسمائها الصافية، إلى جمال معالمها وتنوع تضاريسها ومناخها، تتميز المملكة، بمقومات طبيعية، تجعلها مقصدًا مهمًا للسياحة الشتوية، بطابع وسحر آخر لا ينسى، في عدة مواقع.

السياحة الشتوية فى الرياض

تأتي مدينة الرياض كأولى وجهات السياحة الشتوية، فهي عاصمة المملكة وقلبها ومهد تاريخها وحضارتها، كما أنها تتميز بالطقس المعتدل، إذ تنخفض الرطوبة طوال العام، ويكون قضاء الشتاء فيها تجربة مميزة.

تمتلك مدينة الرياض مجموعة من المعالم الأثرية التي تزيدها تميزًا وتألقًا فى فصل الشتاء، على سبيل المثال:

يقف قصر المصمصك شامخاً فى قلب الرياض - وزارة الثقافة

- قصر المصمك

يقع فى قلب العاصمة الرياض، وهو دليل حي على نهضة وحضارة المملكة، فيقف شامخًا كدليل على شجاعة الملك الراحل عبد العزيز بن سعود، طيب الله ثراه، التى أدت إلى إعادة توحيد المملكة عام 1319ه.

- جبل طويق

يقف شامخًا وشاهدًا على التاريخ بارتفاع يصل لـ 250 مترًا، بتشكيلاته الصخرية المتموجة وكثبانه الرملية الناعمة التي تجعله من أهم وأفضل أماكن التخييم للتمتع بجمال وسحر الصحراء فى المملكة.

- الدرعية

تعد رمزا وطنيا، و حاضنة تاريخ الثقافة والتجارة في السعودية، وهى من الأماكن التي يمكن زيارتها أثناء السياحة الشتوية في السعودية لاعتدال مناخها. كما أنها تحتوى على الكثير من الأماكن الأثرية كالقصور والأبراج والمساجد، من بينها:

  • حي سمحان

وهو يحتوى على عدد من المباني الطينية التراثية، يقدر عددها بـ 36 مبنى ذات طابق أو طابقين، ويعتبر من أهم المعالم التاريخية والسياحية الشهيرة التي تجذب لها السياح.

  • متنزَّه الدرعية

"وادي حنيفة"، يمثِّل عنصر ربط بين حي الطريف وحي البجيري، ومتنفسا ترفيهيا لزوَّار الدرعية التاريخية. فمن خلال التكوينات الصخرية المنحدرة باتجاه الوادي، والغطاء النباتي مع عناصره المائية، بالإضافة للطرق والممرَّات، يوفِّر المتنزَّه بيئة مثالية للاستجمام. كما أنَّ تداخل المتنزَّه مع ساحة البجيري يمنح الزوَّار بمشاهدة عرض الصوت الضوء على مباني الطريف في الأمسيات.

يعد منتزه الدرعية عنصر ربط بين حي الطريف وحي البجيري - واس

السياحة الشتوية في جدة

يطلق على جدة "عروس البحر الأحمر"، بالإضافة أنها تعد ثاني أكبر المدن في المملكة، كما أنها تتميز بطقسها المعتدل، وقلة سقوط الأمطار بها مقارنة بالمدن الأخرى. وتعد أكبر ميناء تجاري على البحر الأحمر، وتتميز مدينة جدة بالحركة التجارية والبضائع والسياح والحجاج والمعتمرين.

وتحتوى الواجهة البحرية على مجموعة من أهم المعالم السياحية الشتوية، من بينها:

- جدة التاريخية.

- نافورة الملك فهد.

- قصر خزام التاريخي.

- المسجد العائم.

- باب مكة التاريخي.

- المتاحف المائية.

- أماكن الغوص.

المسجد العائم، بجدة - welcome Saudi

السياحة الشتوية في أملج

أملج أو كما يطلق عليها "مالديف السعودية"، تعد من أهم وأجمل وجهات السياحة الشتوية في المملكة، وتتميز أجوائها بالأعتدال طوال العام.

وتضم أملج مجموعة الشواطىء الخلابة ذات الرمال البيضاء والمياه الزرقاء متدرجة الألوان، كما أنها تحتوى على مجموعة كبيرة ونادرة من الكائنات البحرية والشعاب المرجانية الخلابة، وتضم أسواق الحرف اليدوية النادرة.

ومن أبرز شواطئ أملج الخلابة التي لا يمكن تفويت زيارتها أثناء السياحة في المملكة:

- شاطىء الدقم.

- موقع الغبايا.

- شاطىء رأس الشبعان.

مالديف السعودية تحتوى على مجموعة نادرة من الكائنات لبحرية - visit Saudi

السياحة الشتوية فى مدينة حقل

تعد مدينة حقل ذات موقع استراتيجي، وتعد من أهم وجهات السياحة الشتوية في السعودية، نتيجة إطلالتها البانورامية على خليج البحر الأحمر. كما أنها تضم عدة شواطئ غاية في الجمال وتجاورها صحراء السعودية وجبالها الشاهقة، وبالتالي فهي من أجمل أماكن سقوط الثلوج في الشتاء. ويتميز مناخها باعتدال الحرارة صيفا، والدفء شتاءً.

تتميز حقل بسقوط الثلج على جبالها - واس

السياحة الشتوية في الباحة

تعد مدينة الباحة الجنوبية من أهم وجهات السياحة في السعودية، وتتميز بمناخها المعتدل صيفا، وبارد شتاءً وتتراوح درجات الحرارة ما بين 12 إلى 23 درجة مئوية. وتشتهر بطبيعتها الجبلية الخضراء وغاباتها الصنوبرية التى تصل عددها للأربعين، حيث تتناغم مع ارتفاع الجبال في الجنوب، بالإضافة إلى المعمار التقليدي الخلاب.

كما أنها تتميز بالتلفريك الذي يتيح للزائرين متعة تجربة التنقل به من جبال السراة إلى سهول تهامة. وأيضا تتميز بفنونها التراثية، التي يعكسها معمارها التقليدي الذي تزيده بساطته جمالاً، إلى جانب مشغولاتها اليدوية المتقنة، وأسواقها الشعبية العريقة كسوق الخميس.

كما تشمل منطقة الباحة عدة قرى تراثية يمكن زيارتها فى السياحة الشتوية، من بينها:

- "قرية ذي عين"

قرية حجرية مبنية على عين ماء على قمة جبل، يزيد عمرها على 400 سنة، مما يجعلها من معالم السعودية الأثرية التي ينصح بزيارتها بفضل تصميمها المعماري والهندسي المبدع لبيوتها ومبانيها القديمة، والقائمة على ما يعرف بالمداميك والمسقوفة بخشب السدر الشهير.

- "غابة رغدان"

لمحبي النزهات الجبلية، وهى تقع على أعلى قمة جبلية في مدخل مدينة الباحة، وتعد فرصة جيدة لسفاري التجوال عبر مسارات المشي المتنوعة، بالإضافة إلى خدمات التخييم والشواء وتناول الطعام وسط الغابات الكثيفة شديدة الخضرة.

- "غابة خيرة"

هى واحدة من أبرز المعالم السياحية في المنطفة، تغطيها أشجار رائعة ومساحات خضراء، تحيط بها من كل مكان أشجار العرعر والزيتون والطلح، وكذلك الشلالات المتدفقة عبر منحدراته الصخرية العالية، لتصب في بحيرة يتوافد عليها مئات السياح للجلوس والاستجمام وسط الطبيعة الخلابة للمنتزه.

تحتوى الباحة على أربعين غابة صنبورية - وزارة الثقافة

السياحة الشتوية فى الدمام

يطلق عليها "لؤلؤة الخليج"، وهى تعد من أجمل المدن التي يمكنك زيارتها شتاءً، بسبب دفء شواطئها ونسماتها البحرية العليلة، كما انها تعد الميناء الرئيسي في المنطقة الشرقية من المملكة، وتطل على الخليج العربي من 3 جهات، وبها العديد من الشواطئ الخلابة، من ضمنهم:

- "شاطئ نصف القمر"

المتميز برماله الذهبية النقية المعانقة لمياه البحر الصافية.

- "جزيرة المرجان"

وهي جزيرة أصطناعية تمنح زوارها فرصة الاستمتاع بمياه البحر الخلابة ونسمات البحر العليلة، أثناء ممارسة الصيد أو ركوب اليخت. كما انها تحتوى على الكثير من مناطق الجذب سياحي، منها:

  • "القرية المائية"
  • "بحيرة مدن الدمام" وهي أكبر بحيرة اصطناعية بالسعودية.
  • "القرية التراثية" التي تشتمل على كل ما يخص تاريخ المنطقة ومشغولاتها اليدوية والشعبية.

جزيرة اصطناعية فى قلب الدمام -welcome Saudi

أماكن السياحة الشتوية فى جازان

تقع مدينة جازان في أقصى الجنوب الغربي للسعودية على ساحل البحر الأحمر، ويتميز مناخها بالاعتدال شتاءً وتنخفض درجة الحرارة تدريجيا باتجاه الجبال، وينتج عن ذلك هطول الأمطار.

وتتميز المدينة بأقاليمها المتنوعة وجزرها المتعددة التراثية المتواجدة أعلى قمم الجبال الشاهقة المعانقة للغيوم، لتصل تدريجيا بشكل منحدر للسواحل الدافئة شتاءً. مما يجعلها موطنا مثاليا ومحمية طبيعية للعديد من أنواع الأسماك والمخلوقات البحرية، وواحة ممتعة وشيقة لرياضة الغوص. ومن أبرز جزر جازان:

- "أرخبيل فرسان"

تتكون من مجموعة جزر يصل عددها إلى 150 جزيرة تتفاوت في أحجامها، تتميز هضابها بالأحجار الجيرية، والشواطئ بالرمل الأبيض النقي وبينابيع المياه العذبة، وكثرة الشعاب المرجانية على امتداد سواحلها، مما يجعلها موطنا خصبا للكثير من الكائنات البحرية المتنوعة، لتشكل محمية فريدة تدهش هواة رياضة الغوص الذين يتوافدون عليها بالآلاف سنويا.

ومن أهم الجرز بأرخبيل فرسان وأشهرها "فرسان الكبرى" والتي تعد أكبر جزيرة في السعودية، وتعد مكانا سياحيا وأثريا مهماً في المنطقة.

كما تضم جزيرة فرسان معالم أثرية تاريخية عريقة تعود لأكثر من ثلاثة آلاف سنة، كالحضارة الرومانية، والحميرية، ومن أبرز الآثار فيها "القلعة البرتغالية" و"قلعة لقمان".

فرسان الكبرى أشهر جزر أرخابيل فرسان - welcome Saudi

السياحة الشتوية فى ينبع

تتميز مدينة ينبع بالواجهات البحرية الدافئة، ويتميز جو ينبع بالاعتدال المائل للبرودة في فصل الشتاء، وقد تصل درجات الحرارة إلى 12 درجة مئوية، مع أمطار قليلة فى الشتاء وتكون عادة مصحوبة بعواصف رعدية قوية.

تحتوى مدينة ينبع على المنتجعات السياحية الفاخرة والمتاحف البحرية ومراسي السفن واليخوت، التي يمكن استئجارها والإبحار بها بقلب المياه الصافية، وهناك ايضا نادٍ من أكبر نوادي الفروسية في المملكة، والعديد من الحدائق المزهرة الخلابة، وتتميز ينبع بعدد كبير من الأماكن السياحية الشتوية، منها:

- "الواجهة البحرية"

وهو شاطئ عام يمكن تصنيفه كواحد من أجمل شواطئ المملكة، وموقع من مواقع جذب السياحة في السعودية للعائلات.

- "جزيرة المحار"

تضم اثنين من أجمل شواطئ المملكة، وهما شاطئ الشروق والغروب، وتعد الجزيرتان من أبرز المعالم السياحية في المملكة، بفضل ما تتمتع به من استراحات ومظلات جلوس وأماكن للشواء وأخرى للتجوال والتنزه، هذا إلى جانب ما توفره من أنشطة شاطئية كممارسة الصيد وركوب اليخوت والقوارب والتزلج على الأمواج.

تتميز ينبع بمنتجاعات سياحية ومتاحف بحرية - اليوم