DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تعرف على أبرز الأماكن التراثية بمدينة الجوف

تعرف على أبرز الأماكن التراثية بمدينة الجوف
تعرف على أبرز الأماكن التراثية بمدينة الجوف
تتميز مدينة الجوف بتنوع الأماكن التاريخية - واس
تعرف على أبرز الأماكن التراثية بمدينة الجوف
تتميز مدينة الجوف بتنوع الأماكن التاريخية - واس

تشتهر مدينة الجوف بالتنوع البيئي، وهو أحد ثرواتها الذي نتج عن اختلاف التضاريس الطبيعية بها، مما جعلها وجهة سياحية مميزة.

كما تتميز الجوف بالتراث الثقافي المتنوع، الذي يحمل الماضي والتاريخ، والموارد الطبيعية ذات الجودة العالية، كالزيتون والتمور والمنتجات الحرفية المتنوعة.

وتنتشر بعض المعالم الأثرية المبهرة كقلعة زعبل، ومسجد عمر بن الخطاب الذي يتميز بمئذنته الفريدة، وواحة دومة الجندل.

إليك أبرز المعالم التراثية التاريخية بمدينة الجوف، حسب وزارة السياحة.

قلعة زعبل الأثرية

يعود تاريخ قلعة زعبل الأثرية لأكثر من 400 عام، وتعد من أقدم القلاع بالجزيرة العربية.

وتتميز القلعة بكونها تقف على جبل طبيعي في الطرف الشمالي الغربي لمدينة سكاكا، التي جعلت منه تحفة معمارية شامخة، تروي حكايات محملة وشاهدة على حضارة ذات أهمية في تاريخ البلاد.

تعكس جدران القلعة حكايات تاريخية منقوشة - واس

تقف القلعة على هضبة من الصخر الرملي، ترتفع عن الأرض حوالي 50 مترًا وتتحصن بأربعة أبراج مخروطية، حيث صممت للمراقبة واستخدمت لأغراض عسكرية، كما يوجد فتحات في سور القلعة بمقاسات صغيرة للمراقبة الآمنة للهجوم المعادي، والمحافظة على أمن الطريق التجاري بين الشام والعراق، الذي يمر بمنطقتها.

واعتبرت من أقوى القلاع الحربية، وتعد رمزًا من رموز البطولات الماضية.

تعد

وتعكس جدران القلعة، حكايات منقوشة توثيقية للقلعة، تحكى عن تاريخها على مدار الزمن، برموز قد لا يفهمها سوى علماء التاريخ والآثار.

وبحسب هذه الكتابات يظهر أن القلعة قد أعيد تجديدها مرات عديدة، حيث كانت تهدم من قبل المهاجمين في حالات انتصارهم، ويتم تخريبها في محاولة للتخلص منها حتى لا يحتمي بها أهلها مرة أخرى، وذلك نظرًا للموقع الاستراتيجي لها.

وتحولت القلعة حاليًا إلى الاستخدام المدني، وما زالت حتى الوقت الحاضر من أهم المعالم الأثرية الموجودة في البلاد.

واحة دومة الجندل

تقع واحة دومة الجندل في منطقة الجوف، جنوب غرب مدينة سكاكا، وتحتوي على العديد من المقومات المتنوعة بجميع الأنماط السياحية، كالتراث الوطني والسياحة الزراعية والبيئية التي تجذب أعدادا كبيرة من المسافرين الباحثين عن الأصالة والتراث.

تقع قلعة مارد على ارتفاع 620 مترًا فوق سطح البحر- واس

وجرى ضم واحة دومة الجندل ضمن قائمة التراث في العالم الإسلامي، بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، تتويجًا للمكانة التاريخية والحضارية التي تحظى بها. إليك أبرز الأماكن التراثية بها:

مسجد عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)

يقع المسجد بجانب قلعة مارد في حي الدرع من الجهة الجنوبية، ويعد أهم المساجد التاريخية في المملكة. وذلك يرجع لتخطيطه العمراني الذي يمثل نمط المساجد الأولى، مثل مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام، في المدينة المنورة.

ويؤكد المؤرخون أن مئذنة مسجد عمر بن الخطاب تعد أول مئذنة في الإسلام.

يحمل مسجد عمر بن الخطاب نفس الطراز للمسجد النبوى - واس

قلعة مارد

تقع في البلدة القديمة بحي الدرع، بمحافظة دومة الجندل، وتطل على المدينة من أعلى نقطة، و يبلغ ارتفاعها 620 مترًا فوق سطح البحر، وتعد من المواقع الأثرية والتاريخية البارزة في منطقة الجوف، التي تشهد نقلة نوعية في المجال السياحي، نظرًا لما تتمتع به من مقومات تاريخية وأثرية وطبيعية.

حيث تتميز قلعة مارد بأبراجها الأربعة المخروطية الشكل، وتحتوي على مبانٍ من أنماط عمرانية وحقب زمنية مختلفة بداية من الفترة النبطية ومرورًا بفترة ما بعد ظهور الإسلام، حتى فترة متأخرة تعود إلى ما قبل 80 عامًا.

وعثر داخل القلعة على مقتنيات أثرية تعود إلى الفترة النبطية والرومانية. مما يدل على التاريخ الغني لهذه القلعة ومواكبتها لحضارات وعهود متعددة.

مرت قلعة مارد بحقب زمنية مختلفة - واس

وتتكون القلعة من المبنى الرئيسي، ويتكون من طابقين، السفلي من الحجارة والعلوي من الطين، كما أنها تحتوي على بئرَين وغرف للحرس والرماية.

ويحيط بالقلعة سور به فتحات للرصد والمراقبة، وله مدخلان أحدهما من جهة الجنوب والآخر من الشمال.

متحف الجوف الإقليمي

يحتوي المتحف على تسلسل تاريخي لمنطقة الجوف ومواقعها الأثرية والتراثية، توضح جوانب عديدة من حضارة منطقة الجوف.

ويضم المتحف عدة أقسام منها، قسم "صالة العرض"، حيث تضم الصالة عددا من اللوحات التوضيحية عن تاريخ منطقة الجوف حسب التسلسل الزمني، وتحتوى هذه اللوحات على عرض للمقتنيات الأثرية، ويوجد عدة أقسام أخرى، كقسم الترميم والتصوير والمكتبة والضيافة.

يحتوى المتحف على تسلسل تاريخي لمنطقة الجوف - واس

وهو يعد معلمًا سياحيًا لتعريف السياح والزوار بالقيمة التاريخية لمنطقة الجوف وآثارها، من خلال تقديم العروض المتحفية باستخدام أحدث التقنيات، وأساليب العرض المتحفي المستخدمة في الدول العالمية.

سوق دومة الجندل التاريخي

يعد سوق دومة الجندل من أوائل أسواق العرب التي كانت لها مكانة ثقافية واقتصادية كبيرة.