DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كيف يحسم التأهل لدور الستة عشر في كأس العالم 2022؟

27 نوفمبر 2022 | 09:00
كأس العالم قطر
كيف يحسم التأهل لدور الستة عشر في كأس العالم 2022؟
ألمانيا واليابان
كيف يحسم التأهل لدور الستة عشر في كأس العالم 2022؟
ألمانيا واليابان

تتواصل مباريات دور المجموعات لكأس العالم 2022 والتي تحظى بإثارة كبيرة حيث لم يضمن أي منتخب إلا فرنسا التأهل للدور الثاني.

وتواجه منتخبات كبرى مثل ألمانيا وإنجلترا وهولندا والأرجنتين شبح الخروج من الدور الأول لكأس العالم قبل الجولة الأخيرة.

وبحسب لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم لكأس العالم يتم حسم التأهل للدور الثاني حال تساوي أكثر من فريق في عدد النقاط بناء على أكثر من قاعدة، أولها بالطبع عدد النقاط الأكبر يليها فارق الأهداف، ثم في المركز الثالث يأتي عدد الأهداف المسجلة حال تساوى فريقان في نفس فارق الأهداف.

القاعدة الرابعة هي نتيجة المواجهة المباشرة بين الفريقين المتنافسين على البطاقة، أو المنتخبات المتنافسة حال تنافس 3 منتخبات على بطاقة، ثم فارق الأهداف بين هذه المنتخبات الثلاثة حال تعادلهم في النتائج.

ويمكن أن يتساوى أكثر من منتخبين في عدد النقاط لو حقق منتخب 3 انتصارات وتسع نقاط وتقاسمت الفرق الثلاثة الأخرى الفوز على بعضها البعض ليصبح لدى كل منتخب 3 نقاط.

وتظهر بعد ذلك قاعدة اللعب النظيف، وهنا يتم احتساب البطاقة الصفراء بنقطة والطرد غير المباشر بثلاث نقاط والطرد المباشر بأربع نقاط والبطاقة الصفراء مع الطرد المباشر بخمس نقاط.

ولقد تأهلت اليابان عبر تلك القاعدة للدور الثاني في كأس العالم 2018 على حساب المنتخب السنغال بعدما تساوى الاثنان في كافة الأمور.

وأخيراً حال التعادل في كافة الأوجه السابقة يتم اللجوء إلى القرعة لتحديد المتأهل للدور التالي.

يذكر أن مباريات دور المجموعات لكأس العالم 2022 المقامة حالياً في قطر سيسدل الستار عليها يوم الجمعة المقبل بمباريات المجموعتين السابعة والثامنة.

المزيد من المقالات
الاكثر قراءة