DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

انتبه.. أطعمة قد تسبب الوفاة مبكرًا

انتبه.. أطعمة قد تسبب الوفاة مبكرًا
انتبه.. أطعمة قد تسبب الوفاة مبكرًا
الأطعمة فائقة المعالجة تعزز الوفاة مبكرًا- مشاع إبداعي
انتبه.. أطعمة قد تسبب الوفاة مبكرًا
الأطعمة فائقة المعالجة تعزز الوفاة مبكرًا- مشاع إبداعي

تمتلئ أرفف المتاجر بالعديد من الأطعمة ذات القوائم المطولة من المكونات، والعديد من الوصفات وكلمات لا يسهل التعرف عليها. وعادة ما تكون مليئة بالسكريات والوصفات المضافة، التي يمكن اعتبارها ضمن الأسماء المخادعة.

لا ننكر أننا ننجذب لهذه الأطعمة ذات المذاق الممتع والرائحة الزكية، إلا أن مزيدًا من البحث يظهر أن هذه الأطعمة يمكن أن تُعجل من الوفاة.

الأطعمة فائقة المعالجة تسبب الوفاة مبكرًا

وبالرغم من وجود خيارات تسوق صحية، إلا أن البيانات أشارت في السنوات الأخيرة إلى أن النظام الغذائي الأمريكي العادي يتكون من حوالي 60% من الأطعمة فائقة المعالجة، ويسهم في أكثر من 89% من تناول السكر المضاف. وفق موقع "The Healthy".

وجد تحليل نُشر الشهر الحالي في المجلة الأمريكية للطب الوقائي، وبتقييم صحة أكثر من 541000 من البالغين البرازيليين، تتراوح أعمارهم بين 30 و 69 عامًا أن استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة تتراوح من 13% إلى 21% من إجمالي تناول الطعام.

خطورة الأطعمة فائقة المعالجة على الصحة- مشاع إبداعي

وتوصل الباحثون إلى أن استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة كان مرتبطًا بـ 57000 حالة وفاة مبكرة، وهو ما يمثل نحو 10.5% من جميع الوفيات المبكرة للبالغين في هذه الفئة العمرية. بحسب موقع "The Healthy".

كيف تؤثر الأطعمة فائقة المعالجة على صحتك؟

لم تكن هذه المرة الأولى، التي يرتبط فيها استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة بنتائج صحية سلبية إذ تظهر الأبحاث باستمرار - كما هو الحال في دراسة المغذيات لعام 2020 - أن هذه الأطعمة قد تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وتطور السمنة ومرض السكري من النوع 2.

الأطعمة فائقة المعالجة تؤثر سلبًا على الصحة- اليوم

ويمكن أن تؤدي العديد من الأطعمة المعالجة إلى زيادة الالتهاب في الجسم. حتى إن دراسات أخرى أظهرت ارتباطًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وأمراض القلب والتدهور المعرفي .

ويوضح التحليل الذي نُشر مؤخرًا أن استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، إذ خلص الباحثون إلى أن تقليل تناول الطاقة الغذائية فائقة المعالجة بنسبة 10% إلى 50% يمكن أن يمنع 5900 إلى 293 ألف حالة وفاة.

ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟

ينضم للأطعمة فائقة المعالجة: كل الأطعمة لا تتم معالجتها بدرجة عالية، إضافة إلى التي تحتوي عادةً على كمية كبيرة من السكريات المضافة والمواد الكيميائية كالملح والدهون المشبعة. وبالرغم من ذلك، لا يتم تعريف جميع الأطعمة المصنعة على أنها فائقة المعالجة. وتشمل هذه الأطعمة:

- المشروبات المحلاة بالسكر، كالمشروبات الغازية.

- ورقائق البطاطس.

- الحلوى.

- المخبوزات المعبأة.

- اللحوم المصنعة.

- وجبات العشاء المجمدة.

الإفراط في تناول الطعام فائق المعالجة يعزز السمنة ومرض السكري- مشاع إبداعي

وعلى الرغم من ذلك، هناك الكثير من الأطعمة المصنعة في المتاجر يمكن اعتبارها أطعمة صحية، كالتونة والخضراوات المعلبة. كما يمكن أن يقدم القسم المجمد الكثير من الأطعمة المعالجة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه المجمدة والدجاج والبطاطس، إضافة إلى بعض النشويات والحبوب كالأرز والبقوليات والمعكرونة. طبقا لموقع "The Healthy".

ما الفرق الأساسي بين الأطعمة الصحية وفائقة المعالجة؟

الفرق الرئيسي بين الاثنين، هو عدد المواد المضافة داخل العبوة. إذا كان الطعام مصنوعًا من الحد الأدنى من المكونات الأساسية دون إضافة الكثير من السكر أو الإضافات الأخرى، فلا يعتبر معالجًا للغاية.

ما الفرق الأساسي بين الأطعمة الصحية وفائقة المعالجة؟- مشاع إبداعي

ومع ذلك، إذا كان الطعام المعبأ يحتوي على قائمة من المكونات التي لا يمكن التعرف عليها، وكمية عالية من الدهون المشبعة والسكر المضاف مع عدم توفير الكثير من كثافة العناصر الغذائية (مثل البروتين والدهون غير المشبعة والألياف والحبوب الكاملة والفيتامينات والمعادن)، يمكن اعتباره طعامًا شديد المعالجة، ومن ثم يجب تناوله باعتدال.