DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تأثيره سحري.. الشعور بالامتنان يقي من 7 أمراض

تأثيره سحري.. الشعور بالامتنان يقي من 7 أمراض
تأثيره سحري.. الشعور بالامتنان يقي من 7 أمراض
الشعور بالامتنان يقي من 7 أمراض خطيرة - مشاع إبداعي
تأثيره سحري.. الشعور بالامتنان يقي من 7 أمراض
الشعور بالامتنان يقي من 7 أمراض خطيرة - مشاع إبداعي

لا شك أننا جميعًا نحتاج لمن يدعمنا ويشعرنا بالتقدير والامتنان، فقد يساعدنا ذلك للاستمرار والتقدم ويدفعنا للأمام.

الشيء الجديد أن الامتنان يقي من أمراض القلب ويقلل من خطر النوبات القلبية في المستقبل.

كما يساعد الشكر والامتنان في إطلاق جرعات من "الهرمونات السعيدة" في عقلك، والتي تساعدك على اتخاذ خيارات أفضل لنمط الحياة، ما يمنع العديد من الأمراض، بعد تحديد أنواع ما تأكله، ومقدار ما ستمارسه، وطريقة نومك.

كل هذا يعني أن الامتنان يمكن يساعد في منع مجموعة من الأمراض بداية من الرأس وحتى القدمين. وفق موقع "The healthy".

كيف يقي الامتنان من الأمراض؟ - مشاع إبداعي

كيف يقي الامتنان من الأمراض؟

قد يكون من الصعب على الباحثين إثبات علاقة مباشرة بين الامتنان والإصابة بمرض معين، إلا أن العديد من الدراسات بينت أن ممارسة الامتنان وقول "شكرًا" له العديد من الفوائد الصحية، ومنها:

- تقليل معدل ضربات القلب.

- خفض ضغط الدم.

- تسريع عمليات الشفاء.

- خفض معدل التنفس.

- تحسين المناعة.

- تعزيز الإدراك.

- تحسين الحالة المزاجية.

- تحسين النوم.

- تقليل الآلام المزمنة.

- تقليل الالتهاب.

الامتنان يقي من أمراض القلب

توصل تحليل نشر في 2021 لعشرات من دراسات صحة القلب والأوعية الدموية، أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنوبات قلبية، وتعرضوا للامتنان، أبدوا تحسنًا في صحة القلب وانخفاض خطر الإصابة بأمراضه.

ووجدوا أن الأشخاص الذين يتعرضون للشكر والامتنان، يواجهون خطر أقل للوفاة بأمراض القلب، وانخفاض مؤشرات الالتهاب، وتحسن وظائف الشرايين، وكانوا أكثر عرضة للتمسك بالعادات الصحية.

كلمة

الامتنان يمنع الإصابة بالسكري

يمكن أن يؤدي نمط الحياة غير الصحي: مثل النظام الغذائي السيئ وقلة التدريبات الرياضية، إلى إفساد قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم بالشكل الصحيح، ما ينتج عنه الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ووجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين يتعرضون يوميًا للشكر والامتنان، انخفضت لديهم مستويات السكر في الدم بنسبة 9 إلى 13%.

الامتنان يقي من السرطان- مشاع إبداعي

الامتنان يقي من السرطان

ترتبط العديد من أنواع السرطان بوجود الالتهاب، ويزداد الالتهاب نتيجة الإصابة بالسرطان، لذا فإن خفض الالتهابات قد يقي من بعض أنواع السرطان.

ويمكنك خفض الالتهاب في الجسم من خلال ممارسة الامتنان، في الواقع، وجدت دراسة أُجريت عام 2019 أن الأشخاص الذين طُلب منهم كتابة شيء كانوا ممتنين له كل يوم كانوا أكثر عرضة للانخراط في خدمة الآخرين، رُبطت هذه السلوكيات بمستويات أقل من السيتوكينات الالتهابية التي تم ربطها بالسرطان.

الامتنان يقي من الإنفلونزا- مشاع إبداعي

الامتنان يقي من الإنفلونزا

لا يقتصر الأمر على الأمراض المزمنة، إذ يساعد الشعور في منع الإصابة بالفيروسات الموسمية، مثل الأنفلونزا.

وفي حين أن الإجهاد يقلل من المناعة، إلا أن الامتنان يزيد الشعور بالثقة والرفاهية، ويقلل من الاكتئاب، ويكبح الآثار السلبية للكورتيزول.

الامتنان يعزز الاتصالات العصبية ويحسن الإدراك- مشاع إبداعي

الامتنان قد يقي من الخرف

يؤثر الشعور بالشكر والامتنان على الطريقة التي يعمل بها الدماغ والجهاز العصبي، ما يسمح بزيادة الاتصالات العصبية، وتعزيز الإدراك، وتحسين التنظيم العاطفي.

وتوصلت دراسة حديثة أُجريت عام 2022، أن كبار السن ممن يتعرضوا لقدر أكبر من الشكر والامتنان، كانوا أقل عزلة وأقل اكتئابًا، وهي عوامل مرتبطة بالخرف.

الامتنان يقلل الآلام المزمنة- مشاع إبداعي

الامتنان يقلل الآلام المزمنة

توصلت دراسة أُجريت عام 2005، أن الأشخاص الذين يعانون من آلام في الظهر، وجدوا شعورًا بالراحة، وألمًا أقل، في اليوم الذي تعرضوا فيه للامتنان، وكان التحسن يزداد بزيادة أيام الشعور بالامتنان.

الامتنان يقلل الأرق

يُعد النوم من أهم أسس صحتك. وفي المقابل فإن عدم القدرة أو مواجه مشكلات في النوم، يمكن أن يؤثر سلبًا على الحالة المزاجية ويعرض لأمراض القلب.

ومن أبسط الطرق لتقليل الأرق، هو التعرض للشكر والامتنان. فقد توصلت دراسة أُجريت على أكثر من 400 بالغ يعانون من اضطرابات النوم، أن الأشخاص الذين يفكرون في الامتنان أثناء نومهم، ينامون لفترة أطول وبجودة أعلى.