DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الحكومة اليمنية: الاعتداء على الموانئ إعلان حرب مفتوحة من الميليشيا

الحكومة اليمنية: الاعتداء على الموانئ إعلان حرب مفتوحة من الميليشيا
الحكومة اليمنية: الاعتداء على الموانئ إعلان حرب مفتوحة من الميليشيا
رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك - اليوم
الحكومة اليمنية: الاعتداء على الموانئ إعلان حرب مفتوحة من الميليشيا
رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك - اليوم

أكد رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك أن الاعتداء على موانئ ومنشآت النفط في جوهره إعلان حرب مفتوحة من ميليشيا الحوثي الإرهابية .

وأشار إلى أنه لن تتوقف آثاره على المؤسسات الاقتصادية الوطنية وحياة ومعيشة المواطنين، بل تطال جهود السلام وأمن واستقرار المنطقة وإمدادات الطاقة وحرية الملاحة الدولية والتجارة العالمية.

معركة اليمن والعرب

وشدد عبد الملك خلال اجتماع ضم محافظي المحافظات المحررة، أمس الثلاثاء، على ضرورة عدم التغافل عن معركة اليمن والعرب الأساسية والمصيرية ضد ميليشيا الحوثي الإرهابية واستكمال إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة.

وأكد أن أولوية الدولة والحكومة التي ستحدد كافة المسارات الأخرى السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية هي تأمين تصدير النفط، وتأمين حياة ومعيشة المواطنين وتلبيه احتياجاتهم والحفاظ على الحد الأدنى من الحقوق والخدمات.

وجدد رئيس الحكومة اليمنية التزام الدولة والحكومة بالدفاع عن المصالح والمنشآت السيادية الوطنية، وتأمين الخدمات الأساسية وسبل العيش، والحد من تداعيات الاستهداف الإرهابي الممنهج للقطاع النفطي والمنشآت المدنية.

رفع الجاهزية العسكرية

وأكد عبد الملك على رفع الجاهزية الأمنية والعسكرية والتواصل الفعال مع القوى السياسية والمكونات المجتمعية في المحافظات لرفع الاستعداد الشعبي، لمؤازرة وإسناد الخيارات الصعبة التي قد تذهب إليها قيادة الدولة والحكومة للتعامل مع هجمات وتهديدات ميليشيا الحوثي الإرهابية.

ولفت إلى أن استكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا بات الخيار الحتمي لتخفيف معاناة الشعب اليمني وحماية الملاحة الدولية والاستقرار الإقليمي والعالمي، محمّلًا ميليشيا الحوثي الإرهابية مسؤولية العواقب الوخيمة المترتبة على تصعيدها الإرهابي المدمر بما في ذلك تداعياته على الإمدادات الإنسانية المنقذة للحياة، وجهود إحلال السلام.

وتحدث وزير الدولة محافظ عدن ومحافظو المحافظات، حول جهود السلطات المحلية للقيام بواجباتها والتحديات التي تواجهها والرؤى والأفكار لتعزيز التعاون والتنسيق المركزي والمحلي لتجاوزها، إضافة الى الأوضاع في كل محافظة واحتياجاتها ذات الأولوية.

وأكدوا الالتزام بالتوجيهات الصادرة حول الإجراءات المطلوبة لتنفيذ قرار تصنيف ميليشيا الحوثي «جماعة إرهابية»، والمسؤولية الجماعية في تنفيذ السياسات الإجرائية في المسارين القانوني والاقتصادي.

الرئيس اليمني يستقبل المبعوث الأممي في العاصمة الأردنية - اليوم

مستجدات الملف اليمني

من جهة أخرى، استقبل الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، أمس الثلاثاء، المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، ومساعده معين شريم، وذلك على هامش زيارته الحالية للمملكة الأردنية الشقيقة.

وتطرق اللقاء إلى مستجدات الملف اليمني، والجهود الأممية المنسقة مع المجتمع الإقليمي والدولي لإحياء مسار السلام في اليمن، والإجراءات الحكومية المعلنة بموجب قرار مجلس الدفاع الوطني بتصنيف الميليشيات الحوثية منظمة إرهابية، وردع اعتداءاتها الممنهجة على البنى التحتية واحتواء تداعياتها الكارثية على الاقتصاد الوطني ومفاقمة المعاناة الإنسانية.

وذكر رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالمبادرات الرئاسية والحكومية لإنهاء الحرب واستعادة الأمن والاستقرار، ودعم تطلعات اليمنيين في بناء الدولة، والعيش الكريم والمواطنة المتساوية، مؤكدًا التزام المجلس والحكومة بنهج السلام القائم على المرجعيات المتفق عليها وطنيا وإقليميًا ودوليًا.

من جانبه، أشاد مبعوث الأمم المتحدة بموقف مجلس القيادة الرئاسي والحكومة في ضبط النفس، والتعاطي الجاد والمسؤول مع كافة الجهود الرامية لاستعادة مسار السلام الشامل في اليمن.