DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

استكشاف عوالم الكون والفضاء.. تفاصيل مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة

استكشاف عوالم الكون والفضاء.. تفاصيل مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة

اختتم مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة 2022 أعمال دورته الثانية، التي استمرت على مدار 3 أيام، بتنظيم من هيئة الأدب والنشر والترجمة، تحت عنوان "المعرفة والاستكشاف: الفضاء والزمان والبشرية".

أقيم المؤتمر في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، بحضور ومُشاركة نخبة من المُفكِّرين والفلاسفة والعلماء، وشهد محاضرات عامّة، وجلسات حوارية وورش عمل متزامنة، إضافة إلى المقهى الفلسفي، ومناظرة القراءة بين السطور، وورش عمل فلاسفة الغد التي شارك فيها الأطفال واليافعون.

نظمت هيئة الأدب والنشر والترجمة المؤتمر تحت عنوان

كوكب المريخ والأرض

واستهلت أنشطة المؤتمر العلمية بجلسة بعنوان: "التهيئة لعالم عابر للكواكب" تحدّثت فيها المُستشار الخاصّ للرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للفضاء المهندسة مشاعل الشميمري، حول مقارنة للعيش في كوكبي المريخ والأرض.

وأوضحت أهم الفروقات والتحديِّات التي ستواجه العنصر البشري عند التفكير في الذهاب إلى كوكب المريخ، وكيف نستعد ونتهيّأ للذهاب له، إذا أراد البشر الخروج من كوكب الأرض.

كما ألقى الأكاديمي والناقد الأدبي والثقافي السعودي الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي محاضرة بعنوان "البشرية في الفضاء: المجد أم السلطة؟"، مؤكداً أنّ الإشكال يكمن في أنّ لدى البشر قدرة هائلة لصناعة الخير والجمال.وذكر أنّ الإنسان مجبول على حب التنافس الذي ينتج عنه ظواهر: "التصارع"، و"الإزاحة"، والإحلال"، التي تشمل جميع الأنشطة البشرية.

استكشاف المعرفة

وحول الاستكشاف، ناقش أستاذ الفلسفة المُساعد في جامعة الملك سعود، رئيس مجلس إدارة جمعية الفلسفة السعودية الدكتور عبدالله المطيري، مع كل من الأستاذ الدكتور في الفلسفة بكلية التربية الأساسية بالكويت فهد الرويشد، و المحاضرة بكلية الجبيل الجامعية بالمملكة شيخة اليلك، تعريفات بعض الفلاسفة والعلماء والكُتّاب والمؤلفين.

وأوضح المشاركون أن موضوع المؤتمر يُمثِّل رغبة عميقة وشغفاً لاستكشاف المعرفة الإنسانية.

كما ناقش المؤتمر، العالم الافتراضي وتأثيره على حياة الفرد والمجتمع، والأضرار التي تحدث للبيئة، وكيفية النظر إلى المستقبل من أجل محاولة معرفة كيفية مواجهة التحديات المستقبلية التي ستواجهها البشرية.

السؤال الفلسفي

وشهد المؤتمر محاضرة مفتوحة قدمها الدكتور شايع الوقيان، وتحدث فيها عن "فلسفة السؤال"، وتعريف السؤال الفلسفي، وكيف يكون السؤال مفتاحًا للمعرفة. وناشد بإعادة صياغة الأسئلة التي يُقدِّمها المجتمع.

وتحدثت مدير عام مؤسسة بصيرة داليا تونسي، عن أساليب التساؤل الفلسفي في الفصل المدرسي، وخط الأفكار والمسافة الفاصلة بين الكذب وغير الكذب، وكيفية إثارة المناهج الدراسية للأسئلة الفلسفية.

واستعرض الأستاذ المُساعد في الفلسفة بجامعة طيبة الدكتور حسن الشريف، مناهج بعض الفلاسفة وتطبيقاتهم ومحاولاتهم للإجابة على أسئلة إبستمولوجيا الفضيلة، والتي تعني نظرية المعرفة الفضيلة، وهي مقاربة فلسفية معاصرة لنظرية المعرفة.

أنشطة مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة تضمنت 17 جلسة حوارية و12 محاضرة رئيسية - اليوم

الاستكشاف ينطلق من شغفنا

وكان "الاستكشاف خارج نطاق المعرفة"، عنوانًا للجلسة الحوارية التي أدارها الدكتور حسن الشريف، وشارك فيها أستاذ الفلسفة المُساعد بجامعة الملك سعود رئيس مجلس إدارة جمعية الفلسفة السعودية الدكتور عبدالله المطيري، الذي أكّد أنّ الاستكشاف هو حالة من الارتباط الخارجي بالغريب والمجهول.

وذكر أنّ الاتصال بالآخرين هو جوهر الاستكشاف، مشيراً إلى أنّ الاستكشاف ينطلق من شغفنا بما لا نعرف حتى الآن.

وعلى مستوى الفعاليات المصاحبة، حظيت مناظرة القراءة بين السطور بتفاعل ومشاركة 4 مجموعات من طلبة الجامعات الذين ناقشوا موضوع "التخوف الأخلاقي من تطور الذكاء الاصطناعي أمر مبالغ فيه".
وعقدت ورش ضمن فعالية "فلاسفة الغد" المخصصة للأطفال، تناولت البدايات وأهميتها في الكون، بجانب الحديث عن الاختلافات بين كل فرد وآخر، وكيف يتميز كل واحد بصفاته الخاصة والمختلفة عن الآخرين.


المؤتمر الأول من نوعه في المملكة

جدير بالذكر أن أنشطة المؤتمر العلمية تضمنت 17 جلسة حوارية و12 محاضرة رئيسية وعامة و13 ورشة عمل منها 11 ورشة عمل مخصصة للأطفال من عمر 7 إلى 15 سنة، إضافة إلى أربع فعاليات مصاحبة، ومشاركات من كليات وجامعات من مختلف دول العالم.

ويُعدُّ "مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة" الأوّل من نوعه في المملكة، والذي تنظمه "هيئة الأدب والنشر والترجمة.

ويهدف إلى مناقشة القضايا الفلسفية المُعاصرة الأكثر إلحاحًا، وتسليط الضوء على دور الفلسفة ومُساعدتها في فهم العالم اليوم، وإيجاد مساحة حوار تناقش مُستجدات علم الفلسفة وتطبيقاته الحديثة، وتدعم المحتوى الفلسفي متعدِّد الأبعاد والآفاق.

كما يهدف إلى بناء جسور تعاون بين المؤسسات الناشطة في مجال الفلسفة من مختلف دول العالم، والدفع بعجلة البحث العلمي والأكاديمي في المجال الفلسفي