DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد مضي ثلثي الموسم.. الروبيان "الجامبو" يغزو الأسواق والأسعار تصل إلى 2500 ريال

بعد مضي ثلثي الموسم.. الروبيان "الجامبو" يغزو الأسواق والأسعار تصل إلى 2500 ريال
بعد مضي ثلثي الموسم.. الروبيان
يختلف سعر الروبيان وفق الأحجام والألوان المتنوعة - اليوم
بعد مضي ثلثي الموسم.. الروبيان
يختلف سعر الروبيان وفق الأحجام والألوان المتنوعة - اليوم

بعد مضي ثلثي موسم الروبيان "4 أشهر"، غزت الأحجام الكبيرة "الجامبو" أسواق المنطقة الشرقية، وارتفعت الأسعار، خاصة في ظل تنافس الفنادق والمطاعم والشركات على الشراء، ويتحدد السعر بناء على الحجم واللون.

وقال عضو لجنة الزراعة بغرفة الشرقية والصياد بفرضة الدمام، محمد المرخان، إن عطاء هذا الموسم وافر، وتصل نسبة تواجد الروبيان منذ تدشين الموسم حتى الآن إلى أكثر من 75%، وإن الوقت الراهن يمتاز بظهور الروبيان ذي الحجم الكبير "الجامبو"، وفرخ الجامبو، والوسط الكبير، ويختفي الروبيان الصغير، خاصة مع دخول الأجواء الشتوية، و"المربعانية" بحسب بعض الحسابات الفلكية.

وأوضح أن الروبيان في هذا الوقت يتجه إلى بحر الشمال، والمياه العميقة، ويغادر السواحل والمياه الضحلة، لذلك تتحول المراكب الصغيرة "الطرادات"، التي كانت تبحر للروبيان في الدمام، إلى صيد الأسماك، وذلك بنسبة تصل إلى 80% من المراكب الصغيرة، مضيفا إن الطرادات المتبقية تأتي بحوالي ثلاجتين، أي حوالي 62 كيلو.

محمد المرخان - اليوم

الفنادق والمطاعم

وأشار إلى أن المراكب الكبيرة "اللنشات"، والتي تبحر في بحر الشمال، لا تزال تعمل في صيد الروبيان، وتصطاد الروبيان الكبير "الجامبو"، بين 10 و12 بانة "البانة 32 كيلو إلى 36 كيلو".

وأكد أن 40% من الروبيان يذهب إلى الفنادق، و30% إلى المطاعم، وانخفضت نسبة ما تستحوذ عليه الشركات في الأيام الماضية، والتي تكاد تستحوذ على 20% تقريبًا، على أن تزداد نسبتها في الأيام المقبلة، في حين أن نسبة ما يُباع في الأسواق يصل إلى 10% فقط.

توافر كميات كبيرة من الروبيان هذا الموسم- تصوير: أحمد المسري

تراجع الضغط

أكد عضو جمعية الأسماك بصفوى والصياد بفرضة القطيف، رضا الفردان، تراجع الضغط على المباحر خلال الأيام الماضية، وأن الروبيان الجامبو يغزو الأسواق بكميات كبيرة، بعد أن أصبحت الأجواء باردة.

وأضاف: مضى أكثر من 125 يومًا من فسح الموسم الذي بدأ في 1 أغسطس، ويستمر حتى 31 يناير 2023، وبعد 4 أشهر تواصل مراكب الصيد عملها، خاصة في بحر الشمال في الخفجي، ومنيفة والسفانية.

رضا الفردان - اليوم

الحجم واللون

وأوضح الفردان أن أسعار الروبيان تختلف بحسب الحجم واللون، ولا يوجد روبيان صغير في الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن سعر الثلاجة أو البانة التي تزن بين 32 و36 كيلو للروبيان الأسمر القوي، من 750 إلى 850 ريالًا، والروبيان الأحمر القوي من 1000 إلى 1100 ريال، وفرخ الجامبو الكبير بسعر بين 1800 إلى 1900 ريال، أما الجامبو الكبير فبين 2300 إلى 2500 ريال.

عودة الطرادات محملة بالروبيان في مواسم الصيد - اليوم