DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"سار" تعرض فرصا استثمارية في غرفة الشرقية

"سار" تعرض فرصا استثمارية في غرفة الشرقية
جانب من ورشة العمل بغرفة الشرقية (اليوم)
جانب من ورشة العمل بغرفة الشرقية (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

استعرض الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية (سار) د. بشار المالك خلال لقائه اليوم رجال الأعمال والمتخصصين في الأعمال اللوجيتسية الفرص الاستثمارية المتاحة، وذلك في معرض حديثه عن الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وقال المالك خلال الورشة التي ادارها رئيس اللجنة اللوجيستية بغرفة الشرقية راكان العطيشان إن الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية تتحقق من خلال إطلاق العديد من الفرص ينفذها القطاعين العام والخاص، وتعزيز التنافسية وزيادة كفاءة التشغيل، وزيادة عدد المحطات.

500 مليون ريال استثمارات واعدة في تصنيع القضبان الحديدية

وأبان المالك عددا من الفرص الاستثمارية وحجم السوق المتاح فيها، وأبرز هذه الفرص هي تصنيع القضبان الحديدية، مشيرا إلى أن حجم السوق المتاح محليا 500 مليون ريال والاستثمار المتوقع من 70 إلى 80 مليون ريال.

ونوه بتصنيع عربات القطارات حيث يصل حجم السوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا إلى مليار ريال، وحجم الاستثمار المتوقع فيها من 90 إلى 100 مليون ريال، وتصنيع قطع الغيار ومحركات الجر فحجم السوق المتاح من 30 إلى 40 مليار ريال وحجم الاستثمار المتوقع من 150 إلى 200 مليون ريال.

150 مليون ريال استثمارات متوقعة في العوارض الخرسانية

وأضاف أن السكك الحديدية تصنع (العوارض الخرسانية) وسوقها المتاح 1.5 مليون ريال، وحجم الاستثمار المتوقع من 100 إلى 150 مليون ريال، وكذلك تصنيع عجلات القطارات فحجم السوق المتاح من 25 إلى 30 ألف عجلة سنويا، والاستثمار المتوقع فيها 75 مليون ريال.

19 % زيادة متوقعة في عدد المسافرين بمحطة الدمام

وتطرق المالك إلى عدد من الموضوعات التي تعكس التطور الحاصل في مجال النقل بالخطوط الحديدية من حيث طول الخطوط وزيادتها بعد دخول العديد من المشروعات، الأمر الذي انعكس على عدد قائدي القطارات، فضلا عن عدد المسافرين بالقطارات الذين بلغ عددهم من وإلى محطة الدمام حوالي 986 ألف مسافر عام 2021 ويتوقع ان يرتفع العدد بنسبة تصل الى 19% بنهاية العام 2022.

وفي ختام اللقاء شكر الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية غرفة الشرقية على إتاحتها الفرصة للقاء رجال الأعمال في المنطقة وتقديم نبذة للتعريف بالشركة وفرص الاستثمار الصناعي لديها، مؤكدا سعي سار المستمر لتوطين المحتوى المحلي وإتاحة كافة الحلول والخدمات لعملاءها.