DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بسرعة 300 كيلومتر.. 35 قطارا تربط الشرقية بالرياض

19% زيادة متوقعة للمسافرين في محطة الدمام بنهاية العام الحالي

بسرعة 300 كيلومتر.. 35 قطارا تربط الشرقية بالرياض
بسرعة 300 كيلومتر.. 35 قطارا تربط الشرقية بالرياض
200 مليون ريال حجم الاستثمار في قطاع غيار محركات الجر- حساب غرفة الشرقية على تويتر
بسرعة 300 كيلومتر.. 35 قطارا تربط الشرقية بالرياض
200 مليون ريال حجم الاستثمار في قطاع غيار محركات الجر- حساب غرفة الشرقية على تويتر
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية «سار» د. بشار المالك، إن «سار» تمتلك 4 شبكات رئيسية (الشمال - الشرق - قطار الحرمين السريع - المشاعر المقدسة)، بطول 5500 كلم، و5 موانئ هي: (2 بالجبيل - الميناء الجاف بالرياض - الدمام - رأس الخير)، و15 محطة ركاب، و8 ورش صيانة، و15 ساحة للمناورة ومنجمين.

وأضاف المالك، خلال اللقاء الذي نظمته غرفة الشرقية أمس الثلاثاء، بمقرها بالدمام، أن عدد القطارات العاملة على (الدمام - بقيق - الهفوف - الرياض) يبلغ 35 قطارًا بسرعة 300 كم/ ساعة، بإجمالي 77 قائد قطار.

ولفت إلى أن عدد القطارات العاملة على خطوط (الدمام - بقيق - الهفوف - الرياض) 22 قطارًا بسرعة 180 كم/ ساعة، بإجمالي 126 قائد قطار، وبلغ عدد القطارات العاملة على (الرياض - المجمعة - القصيم - حائل - الجوف - القريات) 61 قطارًا بسرعة 200 كم/ ساعة، بإجمالي 61 قائد قطار.

605 مليون ريال إجمالي حجم الاستثمار في السكك الحديدية

وكشف المالك، أن إجمالي الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع السكك الحديدية يتراوح بين 485 - 605 مليون ريال.

وأوضح أن حجم الاستثمار المتوقع في تصنيع عربات القطارات 90 - 100 مليون ريال، فيما يبلغ حجم السوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو مليار ريال، ومؤشر العائد الداخلي 8% - 10%.

تحويل «سار» لشركة رابحة بحلول 2025- اليوم

وأشار المالك، إلى أن حجم الاستثمار المتوقع في القضبان الحديدية يتراوح بين 70 - 80 مليون ريال، وحجم السوق المتاح 500 مليون ريال، ومؤشر العائد الداخلي 8% - 12%.

200 مليون ريال حجم الاستثمار في قطاع غيار محركات الجر

وتابع المالك، أن حجم الاستثمار المتوقع في تصنيع قطع الغيار ومحركات الجر 150 - 200 مليون ريال، وحجم السوق المتاح 30 - 40 مليون ريال، ومؤشر العائد الداخلي 25% - 35%.

وبين أن حجم الاستثمار المتوقع في تصنيع عجلات القطارات يبلغ 75 مليون ريال، وحجم السوق المتاح 25- 30 ألف عجلة سنويًّا، ويصل مؤشر العائد الداخلي 7%.

ولفت إلى أن حجم الاستثمار المتوقع في تصنيع السكك الحديدية "العوارض الخرسانية" يتراوح بين 100 - 150 مليون ريال، مقدّرًا في الوقت نفسه حجم السوق المتاح في مجال تصنيع السكك الحديدية بنحو 1.5 مليون ريال، فيما يتراوح مؤشر العائد الداخلي بين 10% - 15%.

تحويل «سار» لشركة رابحة بحلول 2025

وقال المالك، إن الأهداف الاستراتيجية لـ«سار» تتمثل في تقليل الاعتماد على الدعم الحكومي؛ لتصبح «سار» شركة رابحة بحلول 2025، بالإضافة إلى توحيد الخدمات وتوفير خدمة مميزة ومتطورة بما يحقق رضا العملاء.

وأردف: "نعمل على تحفيز الشركات المحلية وزيادة المحتوى المحلي، وكذلك استقطاب الكفاءات والخبرات، وخلق بيئة عمل محفزة، بجانب الاستثمار في بنية تحتية موحدة للخطوط الحديدية في المملكة؛ لجعلها الأفضل، وأخيرًا تقليل الانبعاثات الكربونية، وخفض حوادث الطرق".

الرئيس التنفيذي لـ«سار» يعرض فرص الشراكة بين القطاعَ العام والخاص - اليوم

فرص جديدة للشراكة بين القطاعَين العام والخاص

وذكر أن «سار» تعمل على تحقيق أهدافها الاستراتيجية من خلال إطلاق فرص جديدة لشراكة القطاعَين العام والخاص، وخفض معدلات الحوادث ومعدلات التلوث المنبعثة من وسائل النقل الأخرى، وتعزيز التنافسية من خلال خفض تكاليف النقل وزيادة كفاءة نقل البضائع.

كما تسعى الخطوط الحديدية السعودية إلى ربط شرق المملكة بغربها؛ من أجل دعم موانئ الشرق والغرب، فضلًا عن زيادة عدد المحطات، وربط المملكة بدول الخليج العربي، وأخيرًا تحسين جودة الحياة من خلال تعزيز الأمان والسلامة والخدمات المقدمة.

19% زيادة في عدد الركاب من محطة الدمام

وتوقع المالك، أن تشهد محطة الركاب في الدمام زيادة في عدد المسافرين بنسبة 19% في عام 2022 بالمقارنة مع عام 2021؛ إذ بلغ عدد المسافرين من وإلى محطة الدمام 986 ألف شخصًا.

ونوه بأن قطارات الشحن قامت بشحن 6.75 مليون طن من المواد الصناعية والتجارية والمعادن خلال النصف الأول من عام 2022، فيما قامت قطارات الشحن بإزاحة 871 ألف شاحنة من طرق المملكة.

وأفاد بأن مشروع الدمام بالجبيل، يستهدف ربط شبكة الشرق وشبكة الشمال مرورًا بمدينة الجبيل الصناعية لشحن المواد الصناعية والبضائع، من خلال 3 خطوط بطول 124 كيلو مترًا عبر 10 جسور السكك والطرق؛ إذ استطاع المشروع العمل 8.7 مليون ساعة عمل بدون إصابة.

التوسع في عمليات الشحن لتوفير خيارات وحلول جديدة

وأكد د. بشار المالك، أن المشروع يهدف إلى التوسع في عمليات الشحن لتوفير خيارات وحلول جديدة ومتطورة وذات موثوقية وكفاءة، وزيادة الطاقة الاستيعابية لقطار الشحن، ودعم التصدير وتنافسية المنتجات السعودية، وخفض انبعاثات الكربون من وسائل النقل الأخرى.

وأشار إلى الترابط اللوجستي الذي يعمل على ربط شبكة الشمال بشركة الشرق، وبالتالي الوصول إلى 4 موانئ في مختلف أجزاء الشبكة (ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام - ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل - ميناء الجبيل التجاري - ميناء الرياض الجاف).

الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية «سار» يستعرض جهود تطوير عمليات الشحن- حساب

31 خط تخزين بمشروع شبكة الجبيل لشحن المواد والبضائع

وقال إن مشروع شبكة الجبيل الداخلية لشحن المواد الصناعية والبضائع يعمل على 31 خط تخزين عبر 69 كيلو مترًا بواسطة 34 جسرًا من السكك والطرق.

وبين المالك، أن المشروع يهدف أيضًا إلى التوسع في عمليات الشحن؛ لتوفير خيارات جديدة ومتطورة وذات موثوقية وكفاءة، والترابط اللوجستي من خلال ربط المنشآت الصناعية في مدينة الجبيل الصناعية بميناء الملك فهد الصناعي، وميناء الجبيل التجاري، زيادة جاذبية السوق السعودية من خلال الرابط الإقليمي والدولي.