DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"العصا البيضاء".. طريق المكفوفين للتعليم الجامعي

"العصا البيضاء".. طريق المكفوفين للتعليم الجامعي
مستفيدون من ذوي الإعاقة خلال الملتقى- اليوم
مستفيدون من ذوي الإعاقة خلال الملتقى- اليوم

استهدف ملتقى «من أجل عالم يسهل الوصول إليه»، الذي أقامته جمعية نقطة تحول، بالتعاون مع الجامعة العربية المفتوحة بالدمام، بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، تسليط الضوء على أهمية التعليم الجامعي لذوي الإعاقة البصرية، وتمكينهم من استخدام العصا البيضاء، بتوفيرها وتدريبهم على استخدامها.

وتسعى جمعية «نقطة تحول» إلى تأهيل وتمكين ذوي الإعاقة البصرية بالمنطقة الشرقية، وإيجاد حلول للتحديات التي تواجه ذوي الإعاقة البصرية بالدراسة الجامعية، ودمجهم في الجامعات، وتوفير المتطلبات التي يحتاجونها، واستخدام التقنيات والوسائل الحديثة لمساعدتهم على التعلم الجامعي بكل سهولة ويُسر، وذلك بالتواصل مع الجامعات والمعاهد.

وتؤكد الجمعية أهمية إيجاد تخصصات ومسارات تدعم ذوي الإعاقة البصرية واستثمار قدراتهم ومهاراتهم.

وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية علي أبو عدلة في كلمته إلى الدعم الذي تقدمه القيادة الرشيدة «أيدها الله»، للأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المجالات، وأن رؤية 2030 اشتملت على العديد من المبادرات التي تستهدف زيادة الخدمات المقدمة للمعاقين.

تكاتف المجتمع لدعم ذوي الإعاقة

أكد أبو عدلة، على اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز بذوي الإعاقة، ومتابعتهما الحثيثة لكافة برامج الجمعية التي تخدمهم.

وطالب مدير الجامعة العربية المفتوحة بفرعي الدمام والأحساء د. محمد السيف بضرورة تكاتف المجتمع لدعم ذوي الإعاقة البصرية، وأن منهج المملكة تجاه رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ودعمهم إنما يعبّر عن رغبة أكيدة تجاه دمج هذه الفئة في المجتمع ومعالجة كل الصعوبات التي تعترضها.

من جهته، أكد المشرف العام على جمعية «نقطة تحول» خالد العبيد أهمية الملتقى في دعم ذوي الإعاقة بشكل عام، والإعاقة البصرية بشكل خاص، مضيفا: يمثل الملتقى فرصة متميزة لإلقاء الضوء على المشاكل التي تعترضهم، والتعريف بالمهارات والقدرات التي يتميزون بها.