DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الجبال".. تنوع في الطبيعة الخلابة ودور مهم في تنمية السياحة المستدامة

"الجبال".. تنوع في الطبيعة الخلابة ودور مهم في تنمية السياحة المستدامة
السلاسل الجبلية تعبر عن الطبيعة الخلابة والتنوع الجيولوجي - واس
السلاسل الجبلية تعبر عن الطبيعة الخلابة والتنوع الجيولوجي - واس

تشكل السلاسل الجبلية تنوعًا في الطبيعة الخلابة، في مظاهر جيولوجية وبمساحات مختلفة تحتضنها مختلف مناطق ومحافظات المملكة، ما يلعب دورًا في تنمية السياحة الجبلية المستدامة، تعايشًا مع اليوم العالمي للجبال الذي يصادف يوم 11 ديسمبر.

وتحتفي دول العالم بهذا اليوم للتوعية بأهمية الجبال في الحياة، وإبراز الدور الحيوي التي تؤديه.

وحددت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم ابتداء من عام 2003، لتسليط الضوء على فرص ومعوقات التنمية الجبلية، والتركيز على توعية المجتمع بما يمثله هذا النوع من البيئات الحيوية، والتثقيف بالقضايا المرتبطة بها من مختلف النواحي.

الجبال تلعب دورًا في تنمية السياحة الجبلية المستدامة - واس

تقدم واسع في القطاع السياحي

شهدت المملكة تقدمًا واسعًا في القطاع السياحي عبر إنشاء المواقع والمصايف الجبلية التي يزورها الناس من شتى بقاع الأرض ليتمتعوا بموروثاتها الأثرية ومعالمها التاريخية.

وتنافس المملكة المجتمع الدولي في الاهتمام بالجبال ومكانتها الرفيعة على جميع المستويات، بتنظيم الفعاليات العلمية والاجتماعية لإبراز أهمية التنمية المستدامة للجبال، تزامنًا مع يومها العالمي، وتفعيل الأنشطة السياحية، وجذب الشركات الاستثمارية العالمية المهتمة بسياحة الجبال والرياضات الجبلية من مغامرات الاكتشاف، وتسلق الجبال.

ويعد الحفاظ على الجبال من عوامل نهضة الطبيعة واستمراريتها لحياة الإنسان، في الوقت الذي تعد فيه الجبال وفقا للدراسات موطنًا لحوالي 15% من سكان العالم، ، وحبا الله المملكة بثروات طبيعية متنوعة تشكل ميزة تنافسية كبيرة يندر أن تتوافر بهذا التنوع في أي بلد في العالم.

المملكة تبرز أهمية التنمية المستدامة للجبال - واس

قمم شاهقة ممتدة من شمال المملكة إلى جنوبها

توجد في المملكة قمم جبال طويق وطمية وقطن، وسلسلة جبال السروات بقممها الشاهقة الممتدة من شمال المملكة إلى جنوبها، إضافة إلى العديد من القمم الجبلية العالية، وكما هو معروف أن مساحة المملكة هي المساحة الأكبر في شبه الجزيرة العربية التي تتجاوز مساحتها نحو 2.250.000 كيلومتر مربع.

وتتميز هذه المساحة بالتنوع التضاريسي بشكل كبير، كما تحتوي على الهضاب والصحاري والكثبان الرملية، في حين يتميز الجانب الغربي من البلاد بطبيعته الجبلية.

كما تحوي المملكة في مناطقها ومحافظاتها المختلفة جبال السودة التي تقع في منطقة عسير وترتفع إلى نحو 3015 مترًا، وفرواع، والمجاز، ومشرف، والصهلاء، ومنعاء، وشوكان، والقعمة.

أما جبل اللوز فيعد من أكثر جبال المملكة استقبالًا للثلوج خلال فصل الشتاء بمنطقة تبوك، إذ يصل ارتفاعه إلى 2580 مترًا عن سطح البحر، وفيفا في جنوب غرب المملكة بالقرب من مدينة جازان، وهي عبارة عن سلسلة جبال ترتفع لأكثر من 1200 متر فوق مستوى سطح البحر.

المملكة تنافس المجتمع الدولي في الاهتمام بالجبال - واس