DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

بطاقة "سائق مهني" تدخل حيز التنفيذ لمكافحة التستر على مخالفات شاحنات النقل

بطاقة "سائق مهني" تدخل حيز التنفيذ لمكافحة التستر على مخالفات شاحنات النقل
بطاقة
تطبيق بإلزامية إصدار بطاقة سائق مهني حيز التنفيذ - مشاع إبداعي
بطاقة
تطبيق بإلزامية إصدار بطاقة سائق مهني حيز التنفيذ - مشاع إبداعي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشفت الهيئة العامة للنقل عن دخول تطبيق بإلزامية إصدار بطاقة "سائق مهني" حيز التنفيذ اعتبارًا من 14/5/1444هـ، مطالبة في الوقت نفسه شركات ووسطاء النقل البري بضرورة إصدار بطاقات السائقين.

وقالت الهيئة في تعميم لاتحاد الغرف السعودية، إن إصدار بطاقة "سائق مهني" يتم بعد استيفاء الاشتراطات التالية: حصول السائق على رخصة قيادة عامة سارية المفعول وفقًا لنظام المرور ولائحته التنفيذية، ويُكتفى حاليًّا بالتدريب الخاص برخصة القيادة العامة، والفحص الطبي الخاص بها حتى اكتمال مشروع التدريب الخاص بالهيئة.

إن قرار إلزامية بطاقة سائق مهني يهدف إلى تطوير قطاع النقل - حساب بوابة نقل على تويتر

وتابعت: بالإضافة إلى التأكد من أن السائق مرتبط برقم الهوية الموحد للمنشأة المرخصة لمزاولة النشاط أو وجود علاقة تعاقدية في حال أن السائق حاصل على تصريح من (أجير) للعمل في منشأة معينة لفترة زمنية مؤقتة ومحددة، إضافة إلى أن تكون مدة صلاحية بطاقة السائق المهني سنة من تاريخ صدورها.

ولفتت إلى إمكانية قيام المنشآت العاملة في قطاع النقل ووسطاء النقل البري بإصدار البطاقة عن طريق منصة (نقل)، وذلك باتباع خمس خطوات، وهي: الدخول على منصة "نقل" عبر الرابط (naql.sa)، والضغط على أيقونة (بطاقة السائقين)، ثم الضغط على أيقونة (إصدار بطاقة) سائق، وتعبئة الخانات، وإرفاق صورة السائق، والضغط على أيقونة (إصدار).

لا بد من الحصول على رخصة قيادة

وذكرت أن اللائحة المنظمة لنشاط نقل البضائع ووسطاء الشحن وتأجير الشاحنات على الطرق البرية تنص في مادتها الحادية والثلاثين على أن يشترط في السائق توافر المتطلبات التالية: أن يكون حاصلًا على رخصة قيادة عامة سارية المفعول صادرة وفقًا لنظام المرور ولائحته التنفيذية، وأن يكون حاصلًا على بطاقة سائق مهني سارية المفعول.

وذكرت الهيئة أن قرار إلزامية بطاقة سائق مهني يأتي لمكافحة التستر على مخالفات شاحنات النقل، وتنظيم عمليات نقل البضائع، بالإضافة للتأكد من بيانات السائقين، والحفاظ على سلامة وكفاءة عملية القيادة على طرق المملكة.

لا بد من حصول السائق على رخصة قيادة عامة سارية المفعول - حساب بوابة نقل على تويتر

وأشارت إلى أن القرار يشمل الأفراد والمنشآت العاملة بالنقل في القطاع الخاص، بصرف النظر عن نوعية البضائع التي تُنقل لجميع سائقي الشاحنات التي يزيد وزنها على 3500 كيلو جرام.

وأكدت أن قرار إلزامية بطاقة سائق مهني يهدف إلى تطوير القطاع بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ومن ثَم تجسيد رؤية المملكة 2023 لرفع مستوى قطاع النقل، وجعل السعودية في مركز الخدمات اللوجستية في العالم.