DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

نادرات الدوسري تتصدر شوط بيرق المؤسس 

لفئة المجاهيم في مهرجان الإبل

نادرات الدوسري تتصدر شوط بيرق المؤسس 
نادرات الدوسري تتصدر شوط بيرق المؤسس 


تصدرت منقية " النادرات " لمالكها فرحان بن محمد بن نادر الدوسري بشوط بيرق المؤسس لفئة المجاهيم بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة .
وأعلنت لجنة التحكيم نتائج الفائزين في هذا الشوط حيث حصل على المركز الثاني المواطن براك بن ناصر الدوسري بالمنقية " مدويات " وحلت في المركز الثالث منقية " فزاعات " لمالكها المواطن شويمي ناصر الدوسري ، وحصل على المركز الرابع الإماراتي عوض سالم المنهالي بمنقية " بوسلحاقة " فيما جاء في المركز الخامس المواطن عماش هويشل الدوسري بالمنقية " العماشات " ، وحصلت منقية "حرش الغلياء " لمالكها المواطن ناصر سيف الدوسري على المركز السادس ، وحقق القطري على جابر المخضبية بالمنقية " آل قعييسات " على المركز السابع ، وحصل الإماراتي نهيان سالم رديف بالمنقية " الرفيات " ، وجاءت في المركز التاسع المنقية " الصلفات " لمالكها المواطن عبدالله محمد الهاجري .


"هجن نجد" تسيطر على شوط جل أصايل مهجنات

حصد المواطن ذيب محمد مسفر القحطاني 3 مراكز في منافسات جل أصايل مهجنات؛ حيث فارت الفردية "هضبة هجن نجد " بالمركز الأول، وجاءت الفردية "عالية هجن نجد " في المركز الرابع، وحققت الفردية "القدية هجن نجد " المركز الخامس.
وجاء في المركز الثاني الإماراتي الفندي خميس المزروعي بالفردية "عسلة "،فيما حققت الفردية "زاهية " للإماراتي سالم حمد المزروعي المركز الثالث.

المهرجان يدعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة

حرصت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة التي تقام تحت شعار "همة طويق" على تقديم التسهيلات والدعم المباشر لشباب الوطن من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والناشئة؛ مثل (عربات الفود ترك والمقاهي)، وغيرها من المشاريع الأخرى؛ بهدف فتح المجال أمام الشباب والشابات من أبناء الوطن للحصول على رافد اقتصادي جديد لهم خلال المهرجان.
وتحتضن أرض الصياهد قرابة 61 مطعمًا ومقهى وعربة فود ترك يديرها شباب سعودي ضاربًا أروع الأمثلة بتلك المشاريع التي أصبحت شاهدًا على هذه الاختراعات والابتكارات والإنجازات العديدة، والتي تتمثل إحداها ضمن فكرة الـ Food Truck أي عربات الأطعمة المتنقلة التي عملت على تجهيزها وأبدعت مكوناتها أيادٍ سعودية شابة.
300 شبك وصفقات مليونية

شهدت المبيعات في سوق الصياهد للإبل أكبر سوق من نوعه، والذي يشرف عليه نادي الإبل، ارتفاعًا كبيرًا خلال منافسات مهرجان الملك عبدالعزيز في نسخته السابعة التي تقام تحت شعار "همة طويق"، حيث أصبح مقصدًا للمهتمين والمربين في المملكة ودول الخليج العربي.
ويضم سوق الإبل في المهرجان أكثر من 300 شبك تستوعب قرابة 3 آلاف متن، فيما تتراوح أسعار المتن الواحد، ما بين 20 إلى 200ألف ريال، فيما تتراوح قيمة الصفقات اليومية التي يشهدها السوق من 700 ألف إلى مليون ريال.
وتتراوح أسعار "الرحول أو الذلول"، وهي الناقة التي يضع عليها راعي الإبل احتياجاته وغذاءه، ويمتطيها لكي تسير الإبل خلفه، ما بين 3500 إلى 8 آلاف ريال، ويعمل السوق وفق آلية معينة.
وشهدت الأيام الماضية صفقات شرائية كثيرة على فئة المجاهيم والمغاتيربسبب منافساتها التي حظيت بإقبال كبير.
كبار الملاك يعلنون المشاركة في مسابقة الهجيج العام المقبل

نظمت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، لقاءً جمعت فيه كبار الملاك مع المشاركين في مسابقة الهجيج؛ وذلك بهدف تشجيع كبار الملاك على المشاركة في المسابقة ومناقشة آلية ضوابط وشروط المشاركة.
وأوضح رئيس لجان الهجن والهجيج سعود بن عبدالله بن حثلين أن تنظيم الملتقى انطلاقًا من حرص إدارة المهرجان على توسيع قاعدة المشاركة في منافسات الهجيج، مشيراً إلى العمل جارٍ لوضع التشريعات الخاصة والقوانين للهجيج؛ بهدف الصعود بهذه المنافسة.
وقال: "يجري العمل على دراسة إضافة نقاط الشداد في منافسات أشواط الهجيج في النسخة القادمة من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل"، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن منافسات الهجيج سيتم تطوير أنظمتها وقوانينها وجوائزها، ووضع برامج زمنية دورية لمسابقات الهجيج؛ أسوةً بسباقات الهجن، موضحًا أن أشواط الهجيج في هذه النسخة وصلت إلى 9 أشواط.
وأضاف: "نعمل في لجنة الهجيج على وضع الخطط التطويرية والمستقبلية للسنوات القادمة؛ بهدف الوصول بمنافسات الهجيج إلى العالمية".
وشهد اللقاء إعلان عدد من كبار الملاك المشاركة في مسابقة الهجيج بالنسخة القادمة، كما تابع الحضور عرضًا مرئيًا عن مسابقة الهجيج ومراحلها وشروطها وآلية المشاركة فيها.

ابن شعف : مهرجان الملك عبدالعزيز فخر لكل مالك إبل


وصف مالك الإبل محمد بن شعف المساعرة الدوسري المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، بأنها فخر لكل مالك إبل، لما يحمله المهرجان من اسم عزيز وغالٍ على أهل الجزيرة العربية.
وأشاد ابن شعف بما يحظى به المهرجان من دعم واهتمام من قبل ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله-، ومن عمل دؤوب لنادي الإبل برئاسة رئيس مجلس إدارة النادي الشيخ فهد بن حثلين، لافتًا إلى أن المهرجان أصبح كرنفالاً عالمياً يفوق التوقعات، إذ حوّل صياهد رماح لملتقى لأهل الإبل.
ويشارك ابن شعف بفرديته "الذاير" ومنقيته "الحرصات"، في أشواط التلاد ودق قعدان والفحل المنتج وفي شوط البداوة ٤٠.
وأكد أن منقيته المشاركة في شوط البداوة جميعها من سلالة الفحل المعروف "حرصان بن شعف"، وتتميز بضخامة الرأس، وطول الرقبة وطول العظم وجبره.
وبيّن ابن شعف، أن استعداداته لمنافسات المهرجان بدأت من نهاية النسخة الماضية من المهرجان، مضيفًا أن استعداداتهم مستمرة على مدار العام، حيث يقضي معظم وقته مع ذوده شمال وادي الدواسر في مركز الدعية، مرجعًا ذلك لما لها من حب وعشق في قلبه.
وأشاد بجهود اللجنة الطبية للمهرجان في كشف حالات العبث بالإبل، مشددًا على أن ملاك الإبل يدعمون جهود النادي في القضاء على العبث بالإبل ومعاقبة العابثين، وفي نزاهة المنافسة ودعم الحلال الطيب، لافتًا إلى أنه يشارك في المهرجان منذ سبع سنوات، ولم يسبق أن حدث لديه أي حالة عبث.