DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

عمالقة التكنولوجيا يتطلعون للاستثمار في الطاقة النووية

لتحقيق التحول الأخضرالمطلوب..

عمالقة التكنولوجيا يتطلعون للاستثمار في الطاقة النووية
عمالقة التكنولوجيا يتطلعون للاستثمار في الطاقة النووية
يعتبر بيل جيتس من كبار الداعمين للاستثمار في الطاقة النووية
عمالقة التكنولوجيا يتطلعون للاستثمار في الطاقة النووية
يعتبر بيل جيتس من كبار الداعمين للاستثمار في الطاقة النووية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

* الشركات الناشئة تتلقى التمويل المطلوب لتطوير التقنيات المبتكرة لدعم تقدم وتحديث الطاقة النووية.

وضعت عدة حكومات بمختلف أنحاء العالم محطات الطاقة بجدول أعمالها من جديد، في محاولةٍ لتسريع وتيرة التحول الأخضر، مع ضمان قدر وفير من أمن الطاقة خلال السنوات المقبلة. وبعد العديد من التطورات النووية التي حدثت في العقود الماضية، أصبحت الطاقة النووية تحظى باهتمامِ كبيرٍ، خاصة من جانب المليارديرات الذين يستثمرون في مجال التكنولوجيا، حسبما ذكر موقع "ياهو فاينانس"، في الموضوع الذي ترجمت صحيفة "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

صورة نمطية سلبية

وعلى الرغم من الانطباع السلبي العام إزاء الطاقة النووية، بسبب الكوارث المشهورة مثل تشرنوبل وفوكوشيما، إلا أنه في واقع الأمر تعتبر الطاقة النووية بمثابة واحدة من أكثر مصادر الطاقة نظافة على الإطلاق. وأضف إلى ذلك، أن الطاقة النووية وفيرة وذات إنبعاثات كربونية منخفضة للغاية. وهو أمر تبحث عنه العديد من الحكومات حالياً للوفاء بتعهداتها البيئية.

"وادي السيليكون" يدعم الطاقة النووية

وفي ضوء كل ما سبق، باتت الطاقة النووية تحظى بدعمٍ وتأييد كبيرٍ من جانب شركات وادي السيليكون وكبرى شركات التكنولوجيا في العالم. وهذا ما بدا واضحاً من خلال قيام عمالقة التكنولوجيا بالاستثمار في تطوير منشآت الطاقة النووية. وفي الوقت الذي يخصص فيه كبرى الشركات التكنولوجية خبراتها ورؤوس أموالها في دعم الصناعة النووية، فهناك احتمالات كبيرة أن يكون هناك تطوير ملحوظ في المراكز النووية لأول مرة منذ عقود.

فخلال الفترة بين 2015 وحتى 2021، نما حجم الاستثمارات في مجال الطاقة النووية بنسبة 325%، فيما ازدادت الاستثمارات بحوالي 3642% من حيث القيمة الدولارية، وفقاً لتقرير "بيتشبوك". وأثناء العام الجاري وحده، خصص مستثمرو المشاريع مبلغاً قياسياً لشركات الطاقة النووية الناشئة وصل إلى 3.4 مليار دولار.

دعم القطاع الخاص والعام

أعلن العديد من المليارديرات في مجال التكنولوجيا عن رغبتهم في دعم مصادر الطاقة. فعلى سبيل المثال، نشر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، تغريدة قال فيها إن الطاقة النووية هامة للغاية بالنسبة للأمن القومي. وهنالك الرأسمالي الاستثماري مارك أندريسن الذي دعا إلى ضرورة إنشاء 1000 محطة طاقة نووية في كلٍ من الولايات المتحدة وأوروبا خلال الوقت الحالي. فيما قام كلُ من بيل جيتس الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت"، وجيف بيزوس، مؤسس شركة "أمازون دوت كوم"، وقطب الصناديق الاستثمارية بيتر ثيل بتمويل المشاريع النووية في السنوات الأخيرة.

ويشير الموقع الاقتصادي إلى أن محطات الطاقة النووية القائمة حالياً تحظى بدعمٍ كبيرٍ من قبل القطاعين العام والخاص، بينما تتلقى الشركات الناشئة التمويل المطلوب لتطوير التقنيات المبتكرة لدعم تقدم وتحديث الطاقة النووية.