DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الدوسري " يخطف شوط بداوة الشقح

بالمنقية "النواهي"في مهرجان الإبل ..

"الدوسري " يخطف شوط بداوة الشقح

تصدّرت منقية "النواهي " لمالكها المواطن عبدالله الدوسري شوط فئة البداوة للون الشقح،بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بنسخته السابعة.
وأعلنت لجنة التحكيم النهائي، اليوم الخميس ، نتائج الفائزين في الشوط؛ حيث حصل على المركز الثاني المواطن بندر محمد بن شوية بالمنقية "الماركات "، وحلّت في المركز الثالث منقية "مفرقات" لمالكها المواطن ظافر عيد فهد العريدي.
وحصل على المركز الرابع المواطن حسن سعود الدوسري بمنقيىة "رهاقات"، فيما جاء بالمركز الخامس المواطن مناحي شافي العجمي بالمنقية "الجرد "، وحصلت منقية "مرهقات الشقح " لمالكها المواطن صعيب بن دحيم العتيبي على المركز السادس، ونال المركز السابع المواطن حشيفان مناحي البقمي بالمنقية "وافيات الشقح "، وجاء ثامناً المواطن سعود بن فهد العتيبي بالمنقية "العناديات"، وفي المركز التاسع المنقية "مرهبات الشقح " لمالكها المواطن نايف مسحل العتيبي .

مشاركو قطر يخطفون شوط 20 أصايل

أعلنت لجنة التحكيم النهائي، نتائج الفائزين في شوط 20 أصايل بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 7 .
وشهد الشوط سيطرة قطرية على المراكز الثلاث الأولى بحصول عبدالله الكواري بالمنقية "آل طوار"، على المركز الأول، وثانياً المنقية "لخريب" لمالكها مبارك الدوسري، وفي المركز الثالث سعد النعيمي بالمنقية "نخبة الأصايل".

الهجانة العمانية تستهل مشاركتها بـ100 ناقة

استهلت الهجانة السلطانية العمانية، مشاركتها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، بنسخته السابعة المقام تحت شعار "همة طويق"، في الصياهد، بدخول جماعي بقرابة 100 ناقة، أمام الزوار.
وبدأت الهجانة السلطانية التي تحضر للمرة الثالثة في المهرجان، دخولها بعزف موسيقي، على ظهور الإبل، تبعه عرض مهارات الإبل، وقدمت فن العازي أحد الفنون التراثية التي تشتهر به سلطنة عمان.
يُذكر أن مشاركة الهجانة العمانية، التي قدِمت من السلطنة عبر المنافذ البرية، إلى مهرجان المؤسس، جاءت تلبيةً لدعوة القائمين على المهرجان، الذين يستهدفون الحفاظ على الموروث بين البلدين المملكة العربية السعودية وعُمان.

جناح رئاسة أمن الدولة يستقبل الزوار بمجموعة من الأركان التعريفية


يشهد جناح رئاسة أمن الدولة إقبالاً كبيراً من المشاركين وزوار مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة المُقام حاليًا في الصياهد الجنوبية، تحت شعار " همة طويق ".
ويضم الجناح عدداً من الأركان التي تمثل القطاعات الأمنية العاملة تحت مظلة رئاسة أمن الدولة "المباحث العامة وكلية نايف للأمن الوطني" لتعريف الزوار بالعديد من المهام التي تباشرها القطاعات والتي تحوي على إدارات متعددة منها مركز العمليات الميدانية ٩٩٠ المخصص لاستقبال البلاغات التي تمس أمن الدولة الذي يعمل على مدار الساعة ويستقبل البلاغات الأمنية بكل مهنية وسرية، كما يضم الجناح ركناً للإدارة العامة للمتفجرات بالمباحث العامة ويتم فيه استعراض عدد من المضبوطات في قضايا الإرهاب وإحصائيات الخلائط المتفجرة المضبوطة، واستعراض القدرات البشرية والتقنية في حفظ الأمن و محاربتها للجرائم الإرهابية التي تبنتها الخلايا المعادية لديننا ولوطننا.
كما يضم جناح أمن الدولة بالمهرجان ركن لإدارة سجون المباحث ويعرض فيه الخدمات المقدمة للنزلاء وطريقة استثمار وقت النزيل عن طريق تنمية بعض المواهب، واستعراض أعمال النزلاء في المعرض أمام الزوار، مع مايقدم لهم في السجون من خدمات تعليمية وتثقيفية وتوعوية وصحية" .
واشتمل الجناح على ركن لمركز المناصحة والرعاية " لتعريف الزوار بأهم أهداف المركز الذي يرتكز على تحقيق التوازن الفكري والرعاية والتأهيل قبل وبعد إطلاق سراح المستفيدين .
ويحوي الجناح كذلك على ركن لإدارة المستشفيات والأمن المركزي للتعريف بما تقدمه من رعاية صحية ووقائية وعلاجية للنزلاء في سجون المباحث العامة، من حيث الفحص الطبي الشامل لجميع النزلاء عند دخولهم، ومتابعتهم بشكل مستمر من قبل الطواقم الطبية ، إذ تهتم بتوفير الرعاية الصحية لجميع النزلاء .
واشتمل الجناح على ركن مخصص لكلية نايف للأمن الوطني للتعريف بما تقدمه من برامج تعليمية وأكاديمية في مجالات أمنية متخصصة ونبذة تاريخية عن الكلية منذ نشأتها حتى الوقت المعاصر .

١٠ مشاركين في أول أشواط "الهجيج" .. والفوز يُحسم بالنقاط

انطلقت أول أشواط منافسات سباقات الهجيج بمهرجان الملك عبدالعزبز للإبل، والذي يقام تحت شعار "همة طويق" بالصياهد الجنوبية.
وشهد الشوط الذي ينطلق على مسافة 18 كم منافسة 10 مشاركين في فئة "الشعل والصفر والحبش" يتأهل منهم 5 مشاركين لمراحل المنافسات الإقصائية.
وتضمّنت شروط مسابقة "الهجيج" في أشواطها الـ9 الاعتماد على جمع أكثر نقاط من خلال الإبل الفائزة لكل مشارك؛ حيث يُسمح لكل مالك بالمشاركة بعدد 15 ناقة في مرحلتها الأولى، ويتأهل من كل مجموعة 15 مشاركًا من الحاصلين على أعلى عدد من النقاط.


سفير فنزويلا يشاهد منافسات شوط البداوة لون الشقح

زار سفير جمهورية فنزويلا لدى المملكة (المعيّن) دايفيد بيلاسكيس كارابايو مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة التي تقام تحت شعار "همة طويق".
وتجول السفير في الأجنحة المشاركة بالمهرجان، واستمع لشرح عنها، ووقف على معرض متحف الأسلحة، وشاهد عرض التحكيم النهائي في منافسات فئة البداوة لون الشقح ، معرباً عن سعادته بما شاهده من مستوى تنظيمي احترافي ومنافسات رائعة من قبل الملاك، متقدمًا بشكره للقائمين على المهرجان؛ لما يبذلونه من جهد كبير للحفاظ على هذا الموروث الثقافي.

أمريكية وهولندية تحققان رغبة صديقتهما البولندية في مشاهدة الإبل

حققت الصديقتان "فيونا" و"آندي" من أمريكا وهولندا رغبة صديقتهما البولندية "جورجيا" في مشاهدة الإبل والتعرف عليها؛ بزيارة مهرجان الملك عبدالعزيز ومشاهدة الإبل عن قرب.
وقالت جورجيا": "أعشق الإبل منذ زمن بعيد؛ حيث قرأت الكثير عنها، ولكنني لم أشاهدها قط، وأنا سعيدة جدًا بحضوري اليوم إلى هذا المكان التراثي الذي يعكس البيئة الصحراوية، وكيف كان السكان يستخدمونها في مختلف مجالات حياتهم".
فيما قالت فيونا": سمعنا كثيرًا عن المهرجان عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وقررنا مفاجأة صديقتنا التي تعشق الإبل ولكنها لم ترها؛ باصطحابها إلى أرض المهرجان؛ حيث لم نخبرها بأننا ذاهبات لمشاهدة الإبل، وعند وصولنا إلى الصياهد تفاجأت، وفرحت كثيرًا؛ ووثقت ذلك بالتقاط الصور التذكارية، مقدمةً شكرها لجميع القائمين على هذه الفعالية، وعلى التنظيم الكبير الذي لمسوه وسط هذه البقعة من الصحراء.

المهرجان يرفع عوائد التنشيط السياحي

شكّل مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة التي تقام تحت شعار "همة طويق" وجهة سياحية للكثيرين من السياح الأجانب والمقيمين في المملكة، عبر مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي حرصت إدارة المهرجان على تنويعها بما يتناسب مع مختلف الأعمار.
وهدفت إدارة المهرجان من خلال الفعاليات التي أطلقتها إلى تأصيل تراث الإبل وتعزيزه وتوفير منظومة اقتصادية متكاملة وتحقيق الريادة إقليميًا وعالميًا، وتوفير وجهة ثقافية وسياحية ورياضية وترفيهية واقتصادية عن الإبل وتراثها.
وشكّلت الأسواق التراثية ومنطقة مستلزمات الإبل مقصدًا للكثيرين من الزوار الذين أخذوا يتعرفون على مقتنيات الإبل ومستلزماتها.


حضور جماهيري لافت

شهد أول أشواط الهجيج بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الذي انطلقت فعالياته ظهر اليوم، حضورًا جماهيريًا كبيرًا حرص على مشاهدة فعاليات الشوط الذي حظي بمشاركة 10 ملاك في فئات "الشعل والصفر والحبش".
وأضفى التنافس الكبير لشوط الهجيج حماسًا جمـاهيريًا كبيرًا أثبت مدى شعـبية هذه المنافسة، وحـب هذه المسابقة التي أسهمت في المحافظة على هذا الموروث، وترسيخه في نفوس أبناء الجيل الحالي، والتعرف عليه عن قرب؛ من خلال حضور منافسات أشواطه التي يمتد عليها السباق على مدى 18 كم على أرض المهرجان بالصياهد الجنوبية.