DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ما أغرب العادات التي تحفز الإبداع؟

ما أغرب العادات التي تحفز الإبداع؟
ما أغرب العادات التي تحفز الإبداع؟
تحفز بعض الطرق من التفكير الإبداعي- مشاع إبداعي
ما أغرب العادات التي تحفز الإبداع؟
تحفز بعض الطرق من التفكير الإبداعي- مشاع إبداعي

الإبداع، تلك الكلمة التي تحمل في طياتها سر النجاح وإنهاء أي عمل بأفضل شكل وأسرع وقت، وإن كانت الطرق المؤدية له تختلف من شخص لآخر حسب مقدرة كل فرد، فقد تفيد بعض الأساليب لاجتلابه مثل المشي لعدة دقائق أو الجلوس في مكان فوضوي أو حتى الشعور بالملل.

وفي هذا التقرير نسرد لك أغرب الأساليب، التي من شأنها أن تفجر طاقتك الإبداعية.

المشي يحفز الإبداع

غير الفوائد العديدة، التي تخلفها الحركة، ومنها المشي على صحتنا العامة، فإن له تأثيرًا آخر على ما تنتجه عقولنا من أعمال إبداعية.

وبحسب ما نشرته "دويتشة فيلة" عن دراسة علمية نشرت في مجلة العلوم الألمانية، فإن الجلوس لوقت طويل في ذات المكان يقلل من قدرة العقل على التفطير بشكل مبدع.

المشي يفرغ الذهن من الطاقات السلبية ما يسمح بالتفكير المتفتح- مشاع إبداعي

وعلى الخلاف من ذلك، فإن مَن يذهبون للتنزه من وقت لآخر يكونون أكثر إبداعًا، إذ يساعدهم أخذ جولة قصيرة من المشي في التخلص من الضغوطات المعرضين لها كما يزيد من تدفق الدم إلى مخهم فيزيد نشاطه وصفاؤه، الذي بدوره يؤدي إلى تفكير رصين ومتفتح.

ويفضل لمَن يريد أن ينتج عملًا مبتكرًا أو يركز في مهمة ما، أن يتمشى قبلها قليلًا، كذلك خلال عمله حين يشعر بالملل أو الضغط.

الفوضى تزيد من الإبداع

أسلوب آخر لتحفيز الإبداع هو العمل في بيئة فوضوية، وإن كان منظرها غير محبب للنفس فإنها تحفز على التفكير بشكل متفتح كما يطلق عليه، خارج الصندوق.

ووفق دراسة أجراها علماء بجامعة مينيسوتا الأمريكية، ونقلت نتائجها صحيفة التليغراف، فإن المكتب الفوضوي يحمل مضمونًا يوحي به، وهو التحرر من التقاليد والقيود التي تكبت الإبداع وتسلسل المخيلة.

وبيئة العمل النظيفة والمرتبة تحفز صفات إيجابية مثل الكرم والالتزام، غير أن من يبحثون عن الإبداع تناسبهم أكثر الأماكن الفوضوية.

الأماكن الفوضوية تساعد على التفكير بشكل مبتكر- مشاع إبداعي

الشعور بالملل بداية الإبداع

إن كان الشعور بالملل أمرًا فظيعًا يستنزف طافة الإنسان وصبره أحيانًا، فإن من قلبه تتفجر القدرات الإبداعية والأعمال المبتكرة.

وبحسب ما تنقله "بي بي سي" عن دراسة عملية نشرت بجامعة بنسلفانيا، فإن أولئك الذين يشعرون بالملل يكونون أكثر قابلية لإنجاز أعمالهم بشكل مبدع حتى أكثر من أولئك الذين يبدأون أعمالهم مبتهجين.

والسبب في ذلك أن الشخص الذي يقتله الفراغ أو يشعر بملل شديد يبدأ دماغه في البحث بشكل تلقائي عن أي طريق للخروج من تلك الحالة، فينتج أعمالًا استثنائية بخيال خصيب.

المخ يحاول الخروج من الملل بالتفكير الابتكاري- مشاع إبداعي

تصميم المكان يساعد على الإبداع

أحد الأساليب، التي تحفز المخ ليفكر بشكل مبتكر هو تصميم المكان الذي يتواجد به المرء ليساعده على ذلك، وبحسب "بي بي سي"، فإن هناك بعض القواعد في التصميمات تحفز المخ ليبتكر وهي:

  • ارتفاع السقف: كلما كان أكثر ارتفاعًا كان أفضل للإبداع.
  • طلاء الغرفة: تحسن الألوان الزاهية، التي يراها الشخص محيطة به من طريقة تفكيره، وأفضل تلك الألوان هو الأخضر الفاتح .
  • نمط الإضاءة: الإضاءة المتوسطة، التي تقترب من ضوء الشمس حين السطوع تعد هي الأفضل لتعزيز المقدرة على التفكير المبدع، أما النور الساطع أو الخافت فهما يقوضان تلك القدرة.

تصميم مكان العمل من شأنه أن يحفز الإبداع - مشاع إبداعي