DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

"بي واي دي"  منافس جديد لـ"تسلا" في عالم السيارات الكهربائية

تتمتع بمزايا تجعلها رائدة العالم بحلول 2025..

"بي واي دي"  منافس جديد لـ"تسلا" في عالم السيارات الكهربائية
تنافس سيارات بي واي دي الكهربائية نظيرتها تسلا بشل متزايد في الأسواق العالمية
تنافس سيارات بي واي دي الكهربائية نظيرتها تسلا بشل متزايد في الأسواق العالمية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

لطالما هيمنت شركة تسلا على المبيعات العالمية لسوق السيارات الكهربائية. ولكن يبدو أن هناك منافس جديد صيني يلوح في الأفق، وهي شركة بي واي دي. حيث بدأت BYD في بيع السيارات التي تعمل بالبنزين في عام 2003، قبل التوسع في السيارات الهجينة والمركبات التي تعمل بالكهرباء بشكل كامل.

وخلال هذا العام، نجحت "بي واي دي" في تحقيق نمو واسع في أعمالها بسوق السيارات الكهربائية. ويإمكانها على المدى القريب جداً أن تكون الرائدة في بيع المركبات التي تعمل كلياً بالكهرباء، متفوقة على باقي المنافسين الآخرين، حسبما ذكرت صحيفة بيزنس إنسايدر الأمريكية، في الموضوع الذي ترجمت صحيفة "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

نمو مضاعف على أساس سنوي

وخلال عام 2021، استطاعت أن تشحن الشركة الصينية ما وصل إلى 320 ألف سيارة كهربائية بالكامل، دون أن تتضمن أي أجزاء من السيارات الهجينة التي تمثل جزءاً كبيراً من مبيعاتها. أما خلال هذا العام، قامت "بي واي دي" بزيادة إنتاجها، وفي غضون 11 شهراً من بداية 2022، ضاعفت حجم انتاجها عن العام الماضي، حتى نجحت في شحن حوالي 800 ألف سيارة كهربائية.

ضعف الطلب على سيارات تسلا

يأتي النجاح السريع والملحوظ لشركة BYD تزامناً مع المؤشرات التي تنم عن تراجع شركة تسلا عن زخمها في السوق الصيني، والذي يعتبر أكبر سوق في العالم على صعيد السيارات الكهربائية. وأعلنت مجلة بلومبرج عبر تقريرِ لها هذا الأسبوع أن مصنع تسلا في شنغهاي يعاني من ضعف في الإنتاج. الأمر الذي يشير إلى تراجع الطلب على سياراتها. ولكن على صعيد آخر رفضت تسلا هذا التقرير.

مقارنة غير متكافئة

فيما يعتقد بعض مراقبي الصناعة مثل مايكل دن ، مؤسس شركة الاستشارات الصناعية للسيارات الكهربائية "زوزو جو"، أن شركة بي واي دي باستطاعتها أن تصبح رائدة مبيعات السيارات الكهربائية، وفي إمكانها الإطاحة بشركة تسلا. لكن مقارنتها بها تشبه إلى حد ما مقارنة التفاح بالبرتقال، حسبما ذكرت بيزنس إنسايدر.

توسع "بي واي دي" بمختلف الأسواق

تتمتع "بي واي دي" ببعض المزايا التي ستساعدها في الهيمنة على السوق بحلول عام 2025. فإذا نظرنا لتسلا، فسنجد أنها علامة تجارية فاخرة للغاية، حيث تتخطى قيمة سياراتها الـ50 ألف دولار. فيما تقوم بي واي دي ببيع سياراتها تحت مسمى عدة علامات تجارية بشرائح سعرية متعددة. هذا بالإضافة إلى كونها رائدة العالم في صناعة البطاريات. وإلى جانب السيارات، تقوم الشركة بتصنيع الحافلات والشاحنات والرافعات الشوكية الكهربائية. ولم يقتصر حجم نشاط بي واي دي عند حدود الصين، بل إمتدت مبيعاتها للتوسع في بيع السيارات في أوروبا. وتتطلع بي واي دي إلى استهداف الأسواق المكسيكية واليابانية في عام 2023.