DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المركزي يتدخل لضبط السوق.. أسعار الذهب في مصر اليوم

المركزي يتدخل لضبط السوق.. أسعار الذهب في مصر اليوم
المركزي يتدخل لضبط السوق.. أسعار الذهب في مصر اليوم
أسعار الذهب- اليوم
المركزي يتدخل لضبط السوق.. أسعار الذهب في مصر اليوم
أسعار الذهب- اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

تراجعت أسعار الذهب في مصر اليوم خلال تعاملات الإثنين 19 ديسمبر 2022، بنحو 100 جنيه، بعد قرارات البنك المركزي بالأمس.

وكانت أسعار الذهب في مصر قد شهدت ارتفاعات قياسية خلال الفترة الماضية، ما دفع سعر جرام الذهب عيار 21 لأن يسجل أعلى مستوى في تاريخه عند 1800 جنيه بدون دمغة وضريبة ومصنعية.

وهو ما دفع أصدر البنك المركزي المصري للتدخل لضبط الأسعار، إذ أرسل خطابا دوريا للبنوك لإحكام الرقابة على حصائل العمليات التصديرية الخاصة بالذهب، وأوضح أنه في حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن - وبعد متابعة البنك للعميل في هذا الشأن دون جدوى بحد أقصى 3 أيام عمل تالية - يتعين على البنك إبلاغ المصرف المركزي باسم العميل ومجموعته بمفهوم العميل الواحد والأطراف المرتبطة به الصادرة عن البنك المركزي ليقوم بدوره بالتعميم على بنوك الجهاز المصرفي لإدراج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق وذلك لعدم تنفيذ أية عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلا.

سعر الذهب اليوم في مصر للبيع والشراء

وصل سعر عيار 24 اليوم في مصر 1,943 جنيه للبيع، مقابل 2,000 جنيه للبيع، فيما تراجع سعر الذهب عيار 21 "الأكثر تداولًا في مصر" بنحو 1,700 جنيهًا للبيع، و 1,750 جنيهًا للشراء.

وتراجع سعر الذهب عيار 18 في مصر اليوم إلى 1,457 جنيه للبيع، مقابل 1,500 جنيه للشراء، وبالنسبة لأسعار الذهب الاقتصادي وصل سعر عيار 14 منه إلى 1,133 جنيه للبيع، مقابل 1,167 جنيه للشراء، فيما وصل عيار 12 إلى 971 جنيه للشراء، مقابل 1,000جنيه للبيع.

أسعار الذهب في مصر- مشاع إبداعي

سعر الجنيه الذهب

زاد سعر الجنيه الذهب إلى 13600 جنيه للبيع، مقابل 14000 جنيه للشراء، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

كيف يعمل قرار المركزي على خفض الأسعار؟

يضع قرار البنك المركزي الجديد عقوبات صارمة على مصدرى الذهب الذين يعارضوه، وهو منعهم من التصدير مرة أخرى، ويهدف القرار بشكل أساسي إلى توفير الحصيلة الدولارية لاستيراد منتجات رئيسة، مثل السلع الغذائية وخامات الإنتاج.

إضافة إلى توفير الدولار في تخفيف الضغط على أسعاره، والتي تشهد زيادات متواصلة منذ عدّة أشهر، حيث يتراوح سعر الدولار حاليًا في المصارف بسعر 24.5 جنيهًا مصريًا، بينما يتعامل تجّار الذهب في السوق المحلية على سعر يدور حول 33 جنيهًا مصريًا للدولار.

وهو السبب الرئيس لارتفاع أسعار المعدن الأصفر إلى مستويات قياسية خلال الأسابيع الأخيرة، وفقًا لمصادر بسوق السوق الصاغة.

سبائك ذهبية- مشاع إبداعي