DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

40 ألف عملية تكميم معدة بالمملكة.. النساء الأكثر سمنة

40 ألف عملية تكميم معدة بالمملكة.. النساء الأكثر سمنة
40 ألف عملية تكميم معدة بالمملكة.. النساء الأكثر سمنة
النساء يعانين السمنة بمعدلات تفوق الرجال - مشاع إبداعي
40 ألف عملية تكميم معدة بالمملكة.. النساء الأكثر سمنة
النساء يعانين السمنة بمعدلات تفوق الرجال - مشاع إبداعي

كشف استشاري جراحة السمنة د. نايف العنزي، عن تجاوز عمليات التكميم في المملكة 40 ألف عملية، 70% منها للنساء، موضحًا أن السبب هو الاضطرابات الهرمونية وقلة الكتلة العضلية، واختلاف التكوين الجسدي وارتفاع الدهون لدى النساء، إضافة إلى أن حالات اضطرابات الأكل ترتفع لديهن بنسبة تصل إلى 95%.

وقال العنزي إن معدلات السمنة بين السعوديين بلغت 59%، منهم 28.7% تخطوا الوزن وأصبحوا بدناء فعليًا، و31% يعانون زيادة في الوزن، وذلك في الفئة العمرية من 15 عامًا فما فوق، أما نسبة السمنة في الأطفال في سن ما قبل الالتحاق بالمدرسة فبلغت 6%، بينما وصلت بين الأطفال في سن الدراسة إلى 9.3%.

 د. نايف بن عبد الله العنزي

60% من السعوديين لا يمارسون نشاطًا رياضيًا

كما بين العنزي أن الأرقام تشير إلى أن 60% من السعوديين لا يمارسون أي نشاط رياضي، وذلك وفقًا لإحصاءات وزارة الصحة السعودية لعام 2020، في حين كشفت إحصائية جمعية «شارك» للبحوث الصحية في ‫السعودية‬ عن المؤشر العام للأمراض المزمنة والسمنة، أن السمنة حاصرت الإناث في الربع الأول من 2022 بنسبة 24.5%، وتفوقن على الذكور بنسبة 19.0%، وبلغ المجموع الكلي للسمنة 22.6% في المملكة.

60 % من السعوديين لا يمارسون نشاطًا رياضيًا

حلول جراحية

أوضح العنزي أن تكميم المعدة يُعد أحد الحلول الجراحية للمساعدة في السيطرة على السمنة، والتقليل من خطر احتمالية حدوث مشاكل صحية متعلقة بها، منها مرض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وانقطاع النفس أثناء النوم، وداء السكري من النوع ٢، والسكتة الدماغية، والعقم.

فقدان الوزن

ذكر العنزي كذلك أن إجراء عملية التكميم يأتي بعد محاولة المريض المستمرة في فقدان الوزن، سواء بالرياضة أو الحمية الغذائية، ومن المخاطر المرتبطة بالعملية حدوث النزيف، ويمثل نسبة أقل من ١٪ ، والعدوى، وردود فعل سلبية للتخدير، وتجلط الدم بالرئتين والساقين، ويمثل أقل من 0.5%، وتسريب من طرف المعدة المقصوصة بنسبة أقل من ٢٪، ومن النادر جدًا أن تكون مضاعفات عملية تكميم المعدة مميتة، ويبلغ متوسط إجراء عمليات التكميم في القطاع الخاص حوالي ١٨ - ٢٠ ألف ريال.

قياسات طبية

أشار العنزي إلى أن عملية التكميم عملية جراحية تجرى بالمنظار الجراحي عبر ثقوب صغيرة يتراوح عددها بين ٣-٤ فتحات، لا يتجاوز حجم الفتحة 1 إلى 2 سم، وتستأصل فيها نسبة من المعدة عن طريق القص بشكل طولي، تصل إلى ما بين 70 إلى 80% من حجم المعدة، بناء على أنبوبة قياس طبية متعارف عليها.

وتستغرق العملية بين ٢٠-٣٠ دقيقة حسب مهارة الجراح المعالج وخبرته وتخصصه الدقيق في جراحة السمنة، وبعدها يبقى المريض حوالي ٤٥ دقيقة في غرفة الإفاقة حسب ما يحدده طبيب التخدير، ومدة البقاء في المستشفى بعد العملية تتراوح بين يوم إلى يومين وفق تعافي المريض.

نتائج إيجابية

وعن النتائج الإيجابية لعمليات التكميم، قال العنزي إنها تساعد في تحسين جودة الحياة، والتخلص من كثير من الأمراض الصحية المصاحبة.

ويعتمد حجم الوزن المفقود على التغيير في عادات نمط الحياة، ومن الممكن فقدان ٧٠٪ من الوزن الزائد خلال السنتين الأوليين من العملية، ما يساعد في التخلص من أمراض الضغط والسكري النوع الثاني بشكل كلي أو جزئي، وتخفيف الضغط على المفاصل والركب، ومن ثم تخفيف احتكاك المفاصل وخشونتها.

وكلما نقص الوزن زادت احتمالية الحمل لدى النساء اللاتي يعانين عدم الإنجاب بسبب الوزن الزائد، وتحسن جودة الحياة بزيادة النشاط وخفة الحركة، والتخلص من مرض انقطاع النفس أثناء النوم، وتحسن معدلات الدهون والكوليسترول في الدم.

اضطراب الهرمونات والعادات الغذائية الخاطئة وراء زيادة السمنة لدى النساء - مشاع إبداعي

نسبة الخصوبة

أوضح العنزي أنه بعد عمليات التكميم تزيد نسبة الإخصاب لدى النساء، لذا ينصح بتجنب الحمل نهائيًا قبل مرور سنة على إجراء العملية؛ لأن الأم الحامل لا تستطيع أخذ كفايتها من الأكل في البدايات، ومن ثم تكون هناك احتمالية حدوث إجهاض وتضرر الجنين من قلة التغذية، ويوصي باستخدام وسائل منع حمل صحيحة وآمنة بعد ٦ أسابيع من العملية.