DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إرشادات ضرورية لمكافحة "نقص التركيز".. تجنب الدهون والسكريات

إرشادات ضرورية لمكافحة "نقص التركيز".. تجنب الدهون والسكريات
إرشادات ضرورية لمكافحة
يعاني العديد من الأشخاص نقص التركيز بسبب عاداتهم الخاطئة- مشاع إبداعي
إرشادات ضرورية لمكافحة
يعاني العديد من الأشخاص نقص التركيز بسبب عاداتهم الخاطئة- مشاع إبداعي

الانخراط في العمل الذهني المجهد بشكل يومي يجعلنا نفقد أحيانًا القدرة على التركيز فيما نفعله، وقد تأتي علينا أوقات نصل فيها لنقطة عمياء لا نقدر معها إنجاز أي مهمة تسند إلينا، ونشعر خلالها بتعطل عقولنا وعدم قدرته على العمل.

وحتى تستطيع العودة من تلك النقطة ثانيًا، ولا تصل إليها أولًا نرشدك في هذا التقرير لطرق يمكنك الاعتماد عليها لزيادة تركيزك واستعادة وعيك، بحسب ما نشره كريستوفر بالمر أستاذ الطب النفسي بجامعة هارفارد، على موقع شبكة "سي إن بي سي" وهي كالآتي:

تجنب الأطعمة الدهنية والسكرية

يؤثر النظام الغذائي، الذي يتبعه الشخص في حياته على صحته بشكل عام، فالأطعمة الدهنية تصيب بعدد من الأمراض منها السكري والقلب.

لكن المهم هنا هو ما تتركه من أثر على الدماغ، إذ يقلل تناول هذا النوع من المأكولات من تركيز الشخص وحدة عقله، لذا من المهم الابتعاد قدر الإمكان عن الأكل المحتوي على زيوت مثل الوجبات السريعة المقلية، وكذلك الطعام الذي يحتوي نسبة كبيرة من السكريات.

تقلل الأطعمة الدهنية من تركيز الشخص الذي يتناولها- مشاع إبداعي

مارس الرياضة 5 أيام في الأسبوع

تفيد التمارين الرياضية في تعزيز الصحة العقلية، وإذا ما مورست بشكل منتظم، فإن أثرها يزيد، ومن المفضل أن ينخرط الشخص في نشاط رياضي يومي لمدة 45 دقيقة على مدار 5 أيام في الأسبوع على الأكثر و3 على الأقل.

تفيد ممارسة الرياضة في زيادة النشاط الذهني- مشاع إبداعي

الحصول على نوم كافٍ

يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر ضروري في زيادة التركيز والصحة العقلية، إذ إن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى ضعف في الإدراك يزيد بدوره من خطر الإصابة بألزهايمر على المدى البعيد، كما يمكن أن يؤثر بالسلب على حالة الشخص المزاجية ويسهم في إصابته بالاكتئاب.

وعند نومك بشكل كاف، فإنك بذلك تعطي الخلايا العصبية المسؤولة عن التركيز في دماغك الراحة المطلوبة لتستعيد نشاطها.

النوم الكافي يعطي المخ فترة للراحة حتى يستعيد نشاطه- مشاع إبداعي

خذ راحة وأكمل هدفك

نميل أحيانًا إلى ترك العمل، الذي نشعر بأنه سبب ضعف إدراكنا، أو التخلي عن المهمة التي نشعر بأننا لا نقدر على إنجازها، وهنا يأتي دور الهدنة البسيطة، التي تعطي عقلك فيها راحة لتستكمل بعدها مهمتك أو عملك.