DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إنجاب 3 أطفال يقلل «نصف خطر» سرطان بطانة الرحم

إنجاب 3 أطفال يقلل «نصف خطر» سرطان بطانة الرحم
إنجاب 3 أطفال يقلل «نصف خطر» سرطان بطانة الرحم
الحمل في عمر قبل الخمسين يحمي من السرطان - اليوم
إنجاب 3 أطفال يقلل «نصف خطر» سرطان بطانة الرحم
الحمل في عمر قبل الخمسين يحمي من السرطان - اليوم

أكد أخصائيون واستشاريون، أن أبحاثا عالمية أظهرت أن إنجاب الكثير من الأطفال يخفض خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، مشيرين إلى أن إنجاب 3 أطفال يقلل خطر الإصابة بنسبة 50%، مقارنة بعدم الإنجاب.

ويعد سرطان بطانة الرحم هو الرابع الأكثر شيوعا بين النساء في المملكة.

ينشأ من الخلايا التي تُكون بطانة الرحم

قالت استشارية علاج الأورام بالإشعاع أحلام دهل، إن سرطان بطانة الرحم هو أحد السرطانات التي تنشأ في الرحم وهو غالبا ينشأ من الخلايا التي تُكون بطانة الرحم، وعندما يحدث لهذه الخلايا تغير غير طبيعي وتكون الخلايا لديها القدرة على الانتشار.

وأضافت أن سرطان بطانة الرحم هو الرابع الأكثر شيوعًا بين النساء في السعودية، وهو بعد سرطان الثدي والغدة الدرقية والقولون، ويمثل تقريبا نسبة ٧% من مجموع السرطانات التي تصيب النساء.

ارتفاع هرمون البروجسترون يقلل الأورام - اليوم

الفحوصات ضرورية

وأوضحت دهل، أن من أبرز علامات سرطان بطانة الرحم هو حدوث نزيف مهبلي في أوقات مختلفة عن أوقات الدورة، أو تغير وغزارة في كمية الدم خلال الطمث، وحدوث ألم أثناء التبول، وإفرازات مهبلية متكررة غير مبررة.

وأشارت إلى أن نسبة كبيرة من الإصابات تكون عند النساء ما بعد الطمث، لذلك عند حدوث أي نزيف ما بعد الطمث يجب إجراء فحوصات لازمة.

الحمل يقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم

وذكرت دهل، أن الحمل يقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون خلال الفترة الأخيرة، من الحمل وانخفاض هرمون الإستروجين، بالإضافة إلى أن مع الولادة تتجدد بطانة الرحم.

أحلام دهل استشارية علاج الأورام بالإشعاع - اليوم

وبينت أن الحمل الكامل يقلل من خطورة الإصابة بنسبة 15%، بينما الحمل والإجهاض نسبته تقريبا 7%.

النساء فوق 50 سنة الأكثر عرضة للإصابة بسرطان بطانة الرحم

وأكدت دهل، أن الأكثر عرضة للإصابة بسرطان بطانة الرحم هن النساء فوق 50 سنة أي ما بعد انقطاع فترة الطمث.

وأضافت أخصائية النساء والولادة بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام د. سيما العلوان، أن كثرة الإنجاب تقي من سرطانات أخرى غير سرطان بطانة الرحم بطريقة غير مباشرة.

وبينت أن الرضاعة الطبيعية لها دور في التقليل من سرطانات الثدي، المبيض وعنق الرحم.

حبوب منع الحمل تقلل خطر الإصابة بالأورام السرطانية

وقالت استشاري النساء والولادة بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام د. عائشة القحطاني، إن الحمل يندر حدوث سرطان الرحم أو سرطان قنوات فالوب، وقد تنصح المرأة بعدم الحمل عند إصابتها بأنواع السرطان مثل: سرطان الثدي وفقا لما يقرره الطبيب المختص بالأورام.

وأشارت استشاري النساء والولادة بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام د. مي العميري، إلى أن حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون مفيدة في تقليل خطر الإصابة من أنواع بعض الأورام السرطانية النسائية كسرطان المبيض وبطانة الرحم.