DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نظام الملالي يصعد جرائمه بقتل الأطفال وإعدام السيدات

نظام الملالي يصعد جرائمه بقتل الأطفال وإعدام السيدات
نظام الملالي يصعد جرائمه بقتل الأطفال وإعدام السيدات
القمع يدفع الشعب الإيراني لتصعيد الانتفاضة - اليوم
نظام الملالي يصعد جرائمه بقتل الأطفال وإعدام السيدات
القمع يدفع الشعب الإيراني لتصعيد الانتفاضة - اليوم

واصل النظام الإيراني تحدي المجتمع الدولي، بمواجهة المتظاهرين بمزيد من العنف، رغم مرور أكثر من 100 يوم على موجة الاحتجاجات، بسبب مقتل الشابة الكردية مهسا أميني.

وكشفت تقارير إعلامية للمعارضة الإيرانية، عن استمرار إعدام عدد من المحتجين والناشطين الحقوقيين.

إعدام أرميتا عباسي

أعربت الممثلة والناشطة المدنية الإيرانية، نازنين بنيادي، عبر تغريدة على حسابها في "تويتر" عن قلقها بعد تلقي أنباء عن احتمال إعدام أرميتا عباسي، إحدى معتقلات الاحتجاجات الشعبية.

كانت قوات الأمن الإيرانية اعتقلت أرميتا عباسي، مواليد عام 2001، في شهر أكتوبر في مدينة كرج عاصمة محافظة ألبُرز غربي محافظة طهران، بالتزامن مع الاحتجاجات التي عمَّت البلاد، وبعد اعتقالها نُقلت إلى سجن كتشويي في كرج.

وقال موقع "هرانا" الحقوقي، الذي يرصد قضايا حقوق الإنسان في إيران، إن اعتقال أرميتا عباسي جرى بعد أن نشرت بعض المواد في الإنترنت.

تحرش واعتداء جنسي

نُشرت تقارير استقصائية عن تحرش واعتداء جنسي بعدد من المعتقلات والمعتقلين، خلال الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها إيران في مراكز الاحتجاز، والتي أشارت في تقريرها إلى أرميتا عباسي كإحدى الضحايا، إلا أن والدة أرميتا عباسي نفت صحة الادعاء الوارد في هذا التقرير بشأن ابنتها.

كانت والدة عباسي نشرت تدوينة على صفحتها الشخصية، وذكرت أن جلسة المحكمة في اتهامات أرميتا عباسي ستُعقد يوم الخميس 26 ینایر 2023.

مقتل طفلة في هرمزكان

من جانبه أكد مسؤول في شرطة هرمزكان، جنوبي ايران، خبر مقتل طفلة تبلغ 12 عامًا على يد قوات الملالي عند إطلاقها النار على سيارة مدنية.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن اسم الطفلة هو سها اعتباري، وقالت الشرطة إنها فتحت النار على السيارة بعد الاشتباه في حملها مخدرات.

مزاعم إيرانية

بعد مرور أكثر من 100 يوم على الاحتجاجات العارمة في إيران، وخروج الشعب بكافة فئاته ومناصبه، والمطالبة بحقوقه المشروعة ليحيا حياة كريمة، لا تزال السلطات الإيرانية تنسب مطالب المحتجين، بما في ذلك الحق في حرية ارتداء الملابس، إلى "مؤامرة" الحكومات الغربية بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا اللتان يطلق عليهما النظام الإيراني صفة "الأعداء".

مزدوجو الجنسية

أعلن الحرس الثوري الإيراني اعتقال 7 أشخاص في محافظة كرمان وسط إيران، بينهم مواطنون يحملون جنسيات مزدوجة.

قال بيان للحرس الثوري إن المجموعة مرتبطة ببريطانيا ولعبت دورًا في تأجيج احتجاجات كرمان، متهمًا المعتقلين بالتخطيط وتوجيه المحتجين والإشراف على الهجمات التقنية والسيبرانية.

كما زعم البيان أن المعتقلين مرتبطون مع مجموعة تدعى "زاجرس".

نداء استغاثة

في السياق ذاته، أطلقت والدة الشاب الإيراني محمد غوبادلو، المعتقل على خلفية الاحتجاجات، نداء استغاثة لمنع إعدام ابنها بعد صدور حكم بإعدامه في أول جلسة استجواب مُنع محاموه من حضورها.

بالتزامن أصدرت محكمة إيرانية حكمًا بالسجن 10 سنوات ضد فتاة خلعت غطاء الرأس، خلال الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها إيران، وفق ما ذكرته منظمة حقوقية.

وقالت المنظمة إن مهسا بيروي، 25 عامًا، التي اعتقلت في أكتوبر الماضي في طهران أثناء مشاركتها في التظاهرات الشعبية، حكم عليها بالسجن 10 سنوات.

أضافت المنظمة، أن الفتاة صدر بحقها الحكم بتهمة التشجيع على الفساد.