DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خلال موجات البرد.. حيل لتدفئة منزلك

خلال موجات البرد.. حيل لتدفئة منزلك
خلال موجات البرد.. حيل لتدفئة منزلك
تزداد الحاجة خلال موجات البرد إلى تدفئة المنزل بشكل أكبر- مشاع إبداعي
خلال موجات البرد.. حيل لتدفئة منزلك
تزداد الحاجة خلال موجات البرد إلى تدفئة المنزل بشكل أكبر- مشاع إبداعي

لا يخلو الشتاء من موجات البرد المصاحبة له كل عام، وتأتي برودة بعضها أحيانًا بشكل بالغ يجعل العيش في جوّها صعبًا، حتى داخل المنازل التي لا تكون بمأمن تام من ذلك الطقس المتجمد.

ويحتاج البعض مع ذلك إلى طرق تساعدهم في زيادة دفء منازلهم إما لحاجة صحية لا يقدرون معها على العيش في جو بارد، أو لعدم جدوى الوسائل المتاحة للتدفئة، أو حتى رغبة في تقليل كلفتها.

في هذا التقرير نرشدك إلى حيل منزلية لتدفئة بيتك خلال الشتاء.

ضبط نظام التدفئة

أحيانًا ومع العمل المستمر تقل كفاءة نظام التدفئة بالمنزل، فيستهلك وقتًا أطول في تغيير حرارة الهواء داخل الغرف، ومن المهم عمل صيانة له من وقت لآخر حتى إن لم تشعر بتغيير في قدرته على التسخين، هذا إن كنت تستخدمه.

أما إن اعتمدت على الدفايات الكهربائية، فمن الأفضل التأكد أيضًا من سلامتها من حين لآخر حفاظًا على سلامتك وتأكيدًا لعملها بطاقتها القصوى.

صيانة نظام التدفئة في المنزل باستمرار تحافظ على كفاءته وأمنه- مشاع إبداعي

افحص السقف

يتعرض السقف في بعض الأوقات لثقوب يتسلل من خلالها الهواء البارد إلى داخل المنزل، وإن كانت تلك الفتحات كبيرة فمن السهل ملاحظتها وحتى الشعور بها دون رؤيتها، لكن المشكلة تكمن في الثقوب الصغيرة، التي تسرب الهواء الدافئ من داخل البيت وتدخل مكانه آخر بارد.

لذا يفضل أن تفحص سقف بيتك بعناية قبل الشتاء وخلاله، للتأكد من سلامته من أي فتحة تبرد المنزل.

فحص السقف دوريًا في الشتاء يفيد من تسرب الهواء الدافئ- مشاع إبداعي

غطّ الأرضيات بالسجاد

تفيد تغطية الأرضيات بالسجاد في حجز البرودة الصاعدة منها، التي يشعر بها الشخص الواقف عليها، وتكمن مشكلة الأرضيات أنها تسحب كمية كبيرة من التدفئة من داخل المنزل حتى تتواءم حرارتها مع الجو داخله، كما أنها تبرد بسرعة ما يزيد من كمية الحرارة المطلوبة لتدفئتها.

وعند وضع عازل على الأرض مثل السجاد، فإنه يوفر الحرارة التي تستهلكها.

تغطية الأرضيات بالسجاد تزيد دفء المنزل- مشاع إبداعي

أدخل الشمس بيتك

من المفيد السماح لأشعة الشمس بالدخول إلى المنزل، عبر نوافذ زجاجية تمنع الهواء البارد من مصاحبة الأشعة الدافئة، فتستفيد بالثانية وتحمي نفسك من الأولى.

عكس مراوح السقف

إذا كانت مراوح السقف في منزلك تحتوي على مفتاح لتشغيلها بعكس اتجاهها المفترض أن تدور عليه، فلا تتردد في الضغط عليه خلال الأيام الباردة.

ويفيد تشغيل المروحة بالعكس في سحب الهواء البارد إلى السقف وإنزال الدافئ إلى أرضية البيت إذ يتواجد ساكنوه، فيشعرون آنذاك بدفء أكبر.