DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بدأ بالسرطان وانتهى بفشل الأعضاء.. ماذا نعرف عن مرض "بيليه"؟

بدأ بالسرطان وانتهى بفشل الأعضاء.. ماذا نعرف عن مرض "بيليه"؟

رحل عن عالمنا أمس، أسطورة كرة القدم البرازيلية والأيقونة العالمية بيليه، في مشهد وداع أثر في قلوب الملايين من محبيه حول العالم.

وفي حين عانى بيليه من سرطان القولون الذي اكتشف لديه العام الماضي، فإنه بسببه انتهى إلى وضع صحي معقد، عجز جسده عن المقاومة فتوقفت أعضاؤه عن العمل حتى مات.

ما هو سرطان القولون؟

سرطان القولون هو ورم خبيث، يبدأ بتكون مجموعة من الخلايا الصغيرة الحميدة في الجدار الداخلي للقولون أو المستقيم، ويطلق عليها الزوائد اللحمية، وهي عبارة عن أورام سطحية تشبه حبة العنب.

تنمو تلك الأورام عادة ببطء على مدى 5- 10 سنوات، وبمرور الوقت يتحول بعضها إلى أورام سرطانية إن لم تعالج في الوقت المبكر قبل ذلك التحول.

ويعد استئصال الأورام السطحية فعالًا في منع الإصابة بالسرطان، لكن المشكلة أن المراحل المبكرة للمرض عادة لا تصاحبها أي أعراض، فلا سبيل لاكتشافها غير الكشف الدوري الذي يلتزم به الشخص حفاظًا على صحته.

سرطان القولون يستهدف كبار السن

يشكل كبار السن ممن يتخطون عتبة الـ 60 عامًا أغلب مرضى سرطان القولون الذين يستهدفهم المرض الخبيث بشكل مباشر، وتصل نسبة المصابين منهم 70 % من إجمالي عدد المرضى الذين يعانون من الورم السرطاني المذكور، بحسب إحصائية لوزارة الصحة الأمريكية.


وعلى الرغم من كبر السن الذي يرافقه عادة كثير من الأمراض، فإن إصابة الشخص بالسرطان في عمر متقدم لا يعني أن فرص نجاته ضئيلة، إذ إن العلاج فعال في الكبار كما الصغار، غير أن المسنين يتأثرون بشكل أكبر بمضاعفات الدواء الكيميائي والإشعاعي.

كيف يتطور مرض سرطان القولون؟

يبدأ سرطان القولون في أولى مراحله عند الإصابة به بإرساء قواعده داخل الجسد، لكنه لا يشكل عاملًا شديد الخطورة في تلك المرحلة، إذ يقتصر وجوده على البطانة الداخلية من القولون ويمكن في تلك الحالة السيطرة عليه وعلاجه بحسب "مايو كلينك".

وإن لم يعالج فإنه يتطور إلى المرحلة الثانية، التي يمتد فيها ليخرج من مكانه مصيبًا الأعضاء القريبة جدًا من القولون، وهكذا يزيد الانتشار مع كل مرحلة حتى يصل إلى الأخيرة، وهي المرقمة بـ 4 وفيها يكون بالفعل قد توغل في أعضاء الجسد المختلفة، محدثًا تلفًا فيها.

وهو ما حصل بالفعل مع أسطورة كرة القدم البرازيلي الذي تمكن منه الورم الخبيث حتى انتشر في كل أعضاءه متلفًا إياها.

تلف الأعضاء السبب الأخير لوفاة بيليه

إثر وفاة بيليه أمس، أصدر مستشفى ألبرت أينشتاين والتي كان يرقد فيه النجم البرازيلي، بيانًا أوضح السبب الأخير لوفاته.

وقال خلال البيان الذي نقلته عنه"سي إن إن" أن بيليه توفي في الساعة الـ 3:27 مساءً بتوقيت البرازيل، بسبب فشل أصاب العديد من أعضائه، والناتج عن تطور سرطان القولون المرتبط بحالته السابقة.

وأبدى المستشفى في بيانه تعاطفه مع أسرة الراحل وكل من يعاني من فقدان "ملك" كرة القدم.