DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مصنع "عنيزة الخيرية" ينتج فحما صديقا للبيئة

مصنع "عنيزة الخيرية" ينتج فحما صديقا للبيئة
مصنع
عينة من إنتاج فحم "قطرة" الصديق للبيئة - مشاع إبداعي
مصنع
عينة من إنتاج فحم "قطرة" الصديق للبيئة - مشاع إبداعي

تحتضن جمعية عنيزة النسائية الخيرية عددًا من المشروعات التي تسهم في عملية التنمية المستدامة في المجتمع، ومنها مشروع "فحم قطرة"، الذي بدأ بالعمل منذ أكثر من 11 سنة.

ويتميز مشروع فحم قطرة بإنتاجه فحمًا صديقًا للبيئة لا يؤثر على الإنسان والبيئة، كما أن المدة التي تقضيها الشعلة أكثر من الفحم العادي، إضافة إلى سهولة الاستخدام والحفظ والتخزين وسرعة الاشتعال، وهو مصنوع من مخلفات أشجار النخيل.

وينتج المصنع تقريبًا أكثر من 100 ألف كيلو من الفحم سنويا ويجرى بيعه في جميع مناطق المملكة.

فكرة المشروع

وأتت فكرة هذا المشروع - بحسب رئيسة جمعية عنيزة النسائية الخيرية سهى صالح الغلث - من الدول المتقدمة في مجالات الصناعات مثل: أمريكا والصين وماليزيا التي لا تهدر أوراق الأشجار الناتجة من الذرة والنخيل وخلاف ذلك، والفكرة مستوحاة من مكائن كبس وتحويل مخلفات الذرة إلى حطب وفحم؛ وتمت بلورة الفكرة لتكون لمخلفات النخيل وبالأخص في منطقة القصيم التي تكثر فيها زراعة النخيل، حيث يزداد الطلب على فحم الشواء وفحم التدفئة.

ويقام المشروع بالمناطق التي تتوفر بها المواد الخام وهي أوراق النخيل (سعف النخيل)، حيث تعد منطقة القصيم إحدى أكبر المناطق التي تتوفر بها النخيل.

وتأتي مراحل الإنتاج بجلب المواد الخام من موردين معتمدين من مخلفات النخيل والأشجار ثم يطحن فريق الإنتاج المواد الخام إلى بودرة وإضافة الماء والنشاء والمادة اللاصقة ثم خلط المكونات جميعها حتى تصبح متجانسة.

فيما يأتي كبس الخليط الناتج حتى يصبح كتلة متماسكة سداسية الشكل مجوفة الوسط، وأخيرًا يجرى تعبئة وتغليف المنتج النهائي ليصبح جاهزًا للبيع.

فحم قطرة

ويعد "فحم قطرة" من المشاريع التنموية المستدامة التي تشارك في رؤية 2030، من خلال اكتشاف مهارات الكوادر السعودية لمحافظة عنيزة وصقلها بالتدريب والتأهيل وتمكينهم من تحسين حياتهم الاجتماعية والاقتصادية والاعتماد على أنفسهم والتصدي للتحديات التي تواجههم.

وعن الخطط المستقبلية، تقول رئيسة جمعية عنيزة النسائية الخيرية: إنه سيجرى الاعتماد على الفرن صديق البيئة بواسطة الحرارة التي يخرج منها غاز الميثان ويحول عن طريق أنابيب إلى الفرن من الأسفل لإشعال الفرن، ويحترق الغاز كاملًا من الفحم.