DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

القطاع الحكومي بالشرق الأوسط الأكثر تعرضاً للتهديدات الرقمية

استهداف 43 % من أجهزة الحاسب الصناعية في المنطقة

القطاع الحكومي بالشرق الأوسط الأكثر تعرضاً للتهديدات الرقمية
القطاع الحكومي بالشرق الأوسط الأكثر تعرضاً للتهديدات الرقمية
أمير كنعان تحدث عن مشهد التهديدات الرقمية بالشرق الأوسط
القطاع الحكومي بالشرق الأوسط الأكثر تعرضاً للتهديدات الرقمية
أمير كنعان تحدث عن مشهد التهديدات الرقمية بالشرق الأوسط
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف أمير كنعان، الخبير التقني، المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى كاسبرسكي، عن أن القطاع الحكومي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هو الأكثر تعرضاً للتهديدات الرقمية، مشيرا إلى أن مؤسسات المال والتجارة الإلكترونية ومتاجر التجزئة، تعتبر أهدافاً رئيسية كذلك.

وأضاف، أن 43 % من أجهزة الحاسب الصناعية في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا استُهدفت في الـ 9 أشهر الأولى من العام الماضي 2022، في هجمات قد تعطّل عمليات الإنتاج أو قد تؤثر في حياة الناس ضمن سيناريوهات أسوأ.

تتبع لـ 900 من عصابات التهديدات المتقدمة

قال المسئول القيادي بكاسبرسكي، إن شركته تتبعت حتى الآن أنشطة أكثر من 900 من عصابات التهديدات المتقدمة المستمرة، وجمعنا أكثر من مليار من ملفات البرمجيات الخبيثة.مشددا على أن شركته حريصة باستمرار على توسعة قدراتها في الأمن الرقمي، ولديها أكثر من 1,350 براءة اختراع حول العالم، بما لا يدع مجالاً أمام وقوع الأخطاء.

وشدد على أنه في الأصل، أن كل ما يتعلّق بالمال والبيانات يحظى باهتمام مجرمي الإنترنت، مضيفا : نود أيضاً أن نلفت الانتباه إلى أن قطاعات البنية التحتية الحيوية كالتصنيع والنفط والتعدين والمواد الكيميائية وما إلى ذلك، تواجه أيضاً هجمات موجهة بشكل متزايد.

3 إجراءات للحفاظ على بيانات آمنة

عن النصيحة التي تقدمها كاسبرسكي كمقدمة لحلول أمن المعلومات، للجهات الحكومية والمؤسسات للحفاظ على أنظمتها وبياناتها آمنة، قال أمير كنعان، إن الخطر قائم وحقيقي، لكن هناك ثلاث إجراءات يمكن للمؤسسات إتخاذها لحماية نفسها ، الأولى إشراك القيادات التنفيذية في فرق الأمن الرقمي، إذ من المهم مشاركة مجلس الإدارة وفرق الأمن الرقمي في الحوار المتبادل حول معايير الأمن؛ فلما لهؤلاء التنفيذيين من رؤية استراتيجية ، بينما سيكون على فريق الأمن الرقمي ملء التفاصيل الموضحة للأسباب والمحددة للأوقات والتي تُعرّف بسبل التنفيذ.

الإجراء الثاني الذي ينبغي للمؤسسات إتخاذه للحفاظ على أنظمتها وياناتها آمنة، هو الاستثمار في برنامج تدريبي قويّ على الأمن الرقمي، مؤكدا أن من لديه موظفين ذوي تدريب جيد يربح نصف المعركة ، من خلال منصات استقصاء التهديدات للمساعدة في تطوير جلسات تدريبية منتظمة، والتعرّف على الأساليب الجديدة التي يلجأ إليها مجرمو الإنترنت، وما هي المجموعات النشطة والمهدّدة لمؤسسته، وما منهجياتها وكيف يمكن الحماية منها.

أما الإجراء الثالث والأخير الذي ، رآه أمير كنعان للحفاظ على أنظمة وبيانات المؤسسات آمنة، فهو جعل فريق الأمن الرقمي أكثر تنوعاً، موضحا أن هناك أكثر من 3 ملايين وظيفة شاغرة في مجال الأمن الرقمي حول العالم.

وأستطرد : وهي فرصة لكل مؤسسة للاستفادة من إمكانات موظفيها الحالية والارتقاء بمهاراتهم أو إعادة صقلها ليكتسبوا مجموعة مهارات متنوعة أيضاً.

13 % نموا في أعمال كاسبرسكي

شدد المسئول في كاسبرسكي، على أن شركته حققت نمواً مطرداً في أعمالها بالشرق الأوسط على مدار السنوات الماضية، مشيرا إلى أن مبيعاتها زادت بنسبة 16% في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا خلال العام 2021، فيما شهدت الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري نمواً بنسبة 13% على أساس سنوي في المبيعات المؤسسية على امتداد المنطقة.

وأكد سعيها مواصلة نجاحاتها الإقليمية، موضحا أنها افتتحت مكتباً في السعودية، خلال العام الماضي، معتبرا تلك الخطوة إضافة مهمة لـ كاسبرسكي، و علامة فارقة في استراتيجياتها الرامية لحماية أكثر من 400 مليون مستخدم و270 ألف مؤسسة في أنحاء العالم.