DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

%8.7 ارتفاعًا في الإنفاق الاستهلاكي على أساس سنوي

%8.7 ارتفاعًا في الإنفاق الاستهلاكي على أساس سنوي
%8.7 ارتفاعًا في الإنفاق الاستهلاكي على أساس سنوي
زيادة في المؤشرات الاقتصادية للمملكة خلال شهر - اليوم
%8.7 ارتفاعًا في الإنفاق الاستهلاكي على أساس سنوي
زيادة في المؤشرات الاقتصادية للمملكة خلال شهر - اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف تقرير اقتصادي حديث أن الإنفاق الاستهلاكي ارتفع في نوفمبر بنسبة 8.7%، على أساس سنوي، بينما تراجع بنحو 2%، على أساس شهري، فقد ارتفعت عمليات نقاط البيع بنسبة 13.5%، في حين تراجعت السحوبات النقدية بنسبة 1.8%، واستحوذ قطاع الفنادق على النسبة الأكبر من العمليات خلال نوفمبر.

وقال التقرير إن مؤشر مديري المشتريات غير النفطية ارتفع مرة أخرى في نوفمبر، ليصل إلى 58.5 نقطة، مسجلًا أعلى مستوى له في 14 شهرًا، بفضل قوة الطلبات الجديدة، وتحسُّن أوضاع الشركات.

وأضاف أن المشتريات غير النفطية ارتفعت في أكتوبر أيضًا، لافتًا إلى ارتفاع الصادرات غير النفطية بنسبة 4.2% على أساس سنوي.

مؤشر الصناعة غير النفطية ارتفع بنسبة 23%، على أساس سنوي - مشاع إبداعي

مؤشر الصناعة غير النفطية

أكد التقرير أن مؤشر الصناعة غير النفطية ارتفع بنسبة 23%، على أساس سنوي، إذ بلغت القيمة الإجمالية الشهرية للاستثمارات المصدق عليها لإقامة مصانع جديدة، نحو 3.1 مليار ريال، ورخص لعدد 78 مصنعًا جديدًا خلال الشهر.

وأفاد التقرير أن إجمالي احتياطي «ساما» من الموجودات الأجنبية ارتفع بنحو 7.9 مليار دولار، على أساس شهري في نوفمبر، ليصل إلى 472 مليار دولار، وكانت الغالبية العظمى من الزيادة الشهرية من فئة إيداعات في مصارف أجنبية بنحو 6.8 مليار دولار.

ونوه التقرير بارتفاع مؤشر أسعار المستهلك «معدل التضخم العام» بنسبة 2.9%، على أساس سنوي، و0.1%، على أساس شهري في نوفمبر، إذ ارتفعت الأسعار في مجموعة «الأغذية والمشروبات» بنسبة 3.5%، على أساس سنوي، بينما انخفضت بنسبة 0.7%، على أساس شهري، متراجعة للشهر الثاني على التوالي.

ارتفع معدل البطالة الكلي وسط المواطنين بدرجة طفيفة إلى 9.9% في الربع الثالث من عام 2022 - مشاع إبداعي

ارتفاع معدل البطالة

بحسب تقرير جدوى للاستثمار، ارتفع معدل البطالة الكلي وسط المواطنين بدرجة طفيفة إلى 9.9% في الربع الثالث 2022، مقارنة بمعدل 9.7% في الربع الثاني، إذ واصل معدل المشاركة في القوى العاملة ارتفاعه، ليصل إلى 52.5% في الربع الثالث، مقابل 51.8% في الربع الثاني.

من جهة أخرى، فإن حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي تسببت في انخفاض أسعار خامَي برنت وغرب تكساس القياسيين بنسبة 10% و9%، على أساس شهري، في ديسمبر، إذ بلغ متوسط أسعار خام برنت 103.7 دولار للبرميل، لعام 2022 ككل.

وتراجع مؤشر الأسهم السعودية «تاسي» في ديسمبر بنسبة 3.8%، على أساس شهري، وجاء هذا الأداء متسقًا مع مستويات معظم الأسواق العالمية والإقليمية خلال الشهر.