DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بينها251 آلية.. جهود كبيرة بمناطق المملكة لاحتواء آثار الحالة المطرية

بينها251 آلية.. جهود كبيرة بمناطق المملكة لاحتواء آثار الحالة المطرية
بينها251 آلية.. جهود كبيرة بمناطق المملكة لاحتواء آثار الحالة المطرية
آليات لاحتواء الأمطار في المناطق السعودية - تويتر أمانة العاصمة المقدسة
بينها251 آلية.. جهود كبيرة بمناطق المملكة لاحتواء آثار الحالة المطرية
آليات لاحتواء الأمطار في المناطق السعودية - تويتر أمانة العاصمة المقدسة

يستمر هطول الأمطار في المناطق السعودية، يقابله استعدادات وجهود كبيرة من فرق ميدانية بالتنسيق والتعاون مع الجهات الخدمية لاحتواء الحالة المطرية.

وفي منطقة المدينة المنورة هطلت اليوم أمطار من متوسطة إلى غزيرة، فيما عززت الأمانة جهودها الميدانية لاحتواء آثار الحالة المطرية الغزيرة التي شهدتها المنطقة على مدار يومين متواصلة، واستنفرت فرقها الميدانية منذ بدء الحالة المطرية، بالتنسيق والتعاون مع الجهات الخدمية.

جهود احتواء آثار الأمطار في المدينة المنورة

الأمانة دفعت بأكثر من 5500 من الكوادر البشرية للتعامل مع الحالة المطرية وفق الخطط المعدة مسبقًا، فيما أوضحت الأمانة أن الخطة تضمنت انتشار 251 آلية ومعدة في المناطق غير المخدومة بشبكة تصريف مياه الأمطار، والتي جرى السيطرة وإعادة الوضع الطبيعي.

كما عالجت الفرق الميدانية نزح المياه وتجفيفها في الطرق الرئيسية والفرعية للأحياء، ونوهت أمانة منطقة المدينة المنورة أنَّ هذه الجهود الميدانية قد جاءت بالتزامن مع ما تبذله بشكل دوري من إجراءات لتنفيذ شبكات تصريف مياه الأمطار في المدينة المنورة ودرء أخطار السيول ضمن عدد من المشاريع الجاري تنفيذها في المواقع غير المخدومة بشبكة تصريف مياه الأمطار.

توخي الحيطة والحذر

دعت الأمانة المواطنين والمقيمين إلى توخي الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من أماكن تجمعات المياه والبعد عن مصادر الكهرباء، والإبلاغ عن أي ملاحظات بلدية عبر تطبيق بلدي.

وهطلت مساء اليوم أمطار متفرقة على أجزاء من محافظة جدة، فيما خصصت أمانة العاصمة المقدسة نقاط تجمع آمنة لوقوف المركبات بشكل مؤقت في النوارية، والشرائع، والمواقف المجاورة لجامع علويه مسكي، ومواقف جبل النور، ومواقف كدي، وأيضًا المواقف المجاورة لسوق الضيافة.

وجهزت هذه المواقف بالتعاون مع كافة الجهات المعنية لتكون مهيأة وآمنة وقريبة من أماكن تواجد السكان في جميع نواحي مكة المكرمة، فيما دعت الأمانة إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة في قطع الأودية، والتعاون في إتاحة المجال للمعدات والآليات لسحب مياه الأمطار والابتعاد عن مواقع الأشجار واللوحات الإعلانية تجنبًا لسقوطها نتيجة العواصف والرياح القوية.

المحافظة على سلامة الأرواح والممتلكات

ودعت لتجنب الجلوس بالقرب من حواف الأودية والبقاء في مكان آمن، ومتابعة قنواتها الرسمية ووسائل التواصل الاجتماعي متكاملة مع جهودها الميدانية الهادفة إلى المحافظة على سلامة الأرواح والممتلكات من خلال معالجة أي تجمعات لمياه الأمطار في نطاق جميع بلدياتها الفرعية والمرتبطة، إلى جانب مباشرتها الفورية للبلاغات الواردة عبر نظام "بلدي"، من خلال نشر فرق العمل والمعدات الموزعة بكافَّة أنحاء مكة المكرمة وضواحيها.

يضاف إلى ذلك تجهيز أسطول متكامل من المعدات والآليات، ووضعها في جاهزية مستمرة خلال هذه الأيام للتعامل مع آثار الأمطار المتوقعة وإزالة تجمُّعات المياه من الطرق والشوارع بالعاصمة المقدسة أولاً بأول.

وأشارت إلى ضرورة التعاون والالتزام بالتعليمات التي تصدر عن المركز الوطني للأرصاد وتعليمات الجهات المعنية، مؤكدة أن قنواتها متوفرة على مدار الساعة لتلقي أي بلاغات عن تجمعات مياه الأمطار والسيول عبر الاتصال بمركز البلاغات الموحد 940.

استمرار هطول الأمطار

وفي منطقة الباحة شهدت اليوم هطول أمطار متفرقة من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالضباب، شملت أجزاء من مدينة الباحة وضواحيها، وأجزاء من محافظات بلجرشي والعقيق وبني حسن والقرى والمندق والمخواة وقلوة والحجرة وغامد الزناد والمراكز التابعة لها، وطريق الملك فهد (عقبة الباحة) الرابطة بين الباحة والقطاع التهامي، سالت على إثرها عدد من الأودية والشعاب.

كما هطلت اليوم أمطار متوسطة على محافظة تيماء بمنطقة تبوك شملت مراكز عردة والجديد، والجهراء، والمثلث، والكتيب، والحزم، ومديسيس وضواحيها، كما هطلت أمطار خفيفة على محافظة أملج اليوم، شملت مركز ذرفي التابع للمحافظة.

وفي منطقة الجوف هطلت اليوم أمطار خفيفة إلى متوسطة، شملت مدينة سكاكا ومحافظات المنطقة ومراكزها.