DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شتاء أوروبا القاسي "معتدل" في 2023.. تطرف المناخ يخدم القارة العجوز

شتاء أوروبا القاسي "معتدل" في 2023.. تطرف المناخ يخدم القارة العجوز
شتاء أوروبا القاسي
أوروبا سجلت أكثر من 10 درجات مئوية فوق المتوسط في شتاء 2023 - مشاع إبداعي
شتاء أوروبا القاسي
أوروبا سجلت أكثر من 10 درجات مئوية فوق المتوسط في شتاء 2023 - مشاع إبداعي

تجتاح موجات الطقس المتطرف العديد من أماكن العالم، وبينما يتابع العالم العواصف الثلجية التي تفتك بطقس الولايات المتحدة، ينعم المواطن الأوروبي بشتاء معتدل هذا العام.

مؤقتا تقدم التغيرات المناخية واقعًا إيجابيًا لأوروبا، إذ وصلت درجات الحرارة لشهر يناير إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في عدد من الدول في جميع أنحاء أوروبا.

10 درجات أقل من المعدل

وسجلت وارسو في بولندا درجة 18.9 درجة مئوية الأحد الماضي، بينما كانت بلباو الإسبانية 25.1 درجة مئوية - أكثر من 10 درجات مئوية فوق المتوسط.

وحطمت درجات الحرارة في هولندا وليختنشتاين وليتوانيا ولاتفيا وجمهورية التشيك وبولندا والدنمارك وبيلاروسيا الأرقام القياسية الوطنية.

كانت درجة الحرارة المسجلة في وارسو في 1 يناير أعلى بمقدار 4 درجات مئوية عن الرقم القياسي السابق للشهر، وكان أعلى مستوى قياسي في بيلاروسيا هو 16.4 درجة مئوية، بزيادة 4.5 درجة مئوية عن الرقم القياسي السابق.

في إسبانيا، كانت درجات الحرارة في يوم رأس السنة الجديدة في بلباو تعادل المتوسط في يوليو، وتخضع أجزاء من كاتالونيا بما في ذلك برشلونة لقيود على استخدام المياه.

في سويسرا، وصلت درجات الحرارة إلى 20 درجة مئوية، وأثر الطقس الدافئ على منتجعات التزلج عبر جبال الألب التي شهدت نقصًا في الثلوج.

ليس كل شيء دافئ في أوروبا، على الرغم من أنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة والثلوج الباردة في أجزاء من الدول الاسكندنافية، ومن المتوقع أن تنخفض موسكو إلى -20 درجة مئوية بحلول نهاية الأسبوع.

قبل أيام فقط، أعلنت المملكة المتحدة وإيرلندا وفرنسا وإسبانيا أن عام 2022 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق.

في المملكة المتحدة، كان كل شهر ما عدا ديسمبر أكثر سخونة من المتوسط.

وشهد شهر ديسمبر نفسه تساقط الثلوج في أجزاء كبيرة من البلاد، على الرغم من أن الظروف أكثر اعتدالًا ورطوبة الآن.

أصبحت موجات الحر أكثر تواترًا وشدة وتدوم لفترة أطول بسبب تغير المناخ.

ومع ذلك، فإن أحداث الشتاء مثل هذه ليس لها نفس التأثير البشري مثل موجات الحر في الصيف، والتي يمكن أن تؤدي إلى أعداد كبيرة من الوفيات الزائدة.

وارتفعت درجة حرارة العالم بالفعل بنحو 1.1 درجة مئوية منذ بدء العصر الصناعي وستستمر درجات الحرارة في الارتفاع ما لم تقم الحكومات في جميع أنحاء العالم بإجراء تخفيضات حادة في الانبعاثات.

الولايات المتحدة تعاني

قبل يومين قالت خدمة الطقس الوطنية الأمريكية، إنها تتوقع تساقط ثلوج على السهول العظمى في الشمال وفي أعالي وسط غرب الولايات المتحدة على مدار الغد، ليصل ارتفاعها إلى 30 سنتيمترا، وأن العاصفة نفسها تهدد بحدوث أعاصير وعواصف رعدية شديدة فوق أجزاء من جنوب البلاد.

وأضافت أنه بعد تساقط ثلوج يصل ارتفاعها لنحو 30 سنتيمترا فوق أجزاء من ولايتي نبراسكا وساوث داكوتا، تتحرك عاصفة شتوية قوية صوب الشرق وقد تتسبب في ثلوج بارتفاعات تتراوح بين 30 و45 سنتيمترا فوق ولايتي ساوث داكوتا ومينيسوتا بجنوب البلاد.

وتسببت نفس العواصف في سقوط أمطار غزيرة واحتمالات حدوث أعاصير بطول‭‭ ‬‬وسط ساحل الخليج الأمريكي.

"نهر وادي العقيق"

في المملكة، أظهرت تغيرات المناخ جانب غير اعتيادي أيضا وبالتحديد في وادي العقيق، إذ كونت الأمطار الغزيرة ما يشبه النهر.

تداول مغردون مقاطع فيديو تظهر كثافة السيول التي كوّنت نهرا يجري بين ضفتي وادي العقيق في المدينة المنورة.

ويواصل المركز الوطني للأرصاد تنبيه من استمرار الحالة المطرية الغزيرة على المدينة المنورة وتساقط للبرد وجريان للسيول.