DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ارتفاع ضغط الدم.. عصير يُساهم في مواجهة "القاتل الصامت"

ارتفاع ضغط الدم.. عصير يُساهم في مواجهة "القاتل الصامت"
ارتفاع ضغط الدم.. عصير يُساهم في مواجهة
عصير الرمان يقلل من ارتفاع ضغط الدم -مشاع إبداعي
ارتفاع ضغط الدم.. عصير يُساهم في مواجهة
عصير الرمان يقلل من ارتفاع ضغط الدم -مشاع إبداعي

ارتفاع ضغط الدم قاتل صامت يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب عندما يتم تجاهله، ولكن التغييرات الطفيفة في نمط الحياة يمكن أن توقف هذا الضرر.

يلعب النظام الغذائي دورًا هامًا في التصدي لهذا المرض، وتشير الدلائل إلى أن بعض الفاكهة قد يكون لها دور متعدد العوامل في خفض الكوليسترول وتنقية الشرايين وخفض ضغط الدم، وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يقدم الرمان ثروة من الفوائد بسبب التأثير الإيجابي لمضادات الأكسدة على الالتهاب، ويقدر أن عصير الرمان يحتوي على ثلاثة أضعاف النشاط المضاد للأكسدة للشاي الأخضر.

فوائد الرمان لضغط الدم

تأتي العديد من مضادات الأكسدة هذه على شكل مادة البوليفينول، وهي أصباغ نباتية تعطي الفاكهة لونها الأحمر المميز، ويوفر نصف كوب من الرمان حوالي 72 سعرة حرارية و16 جرامًا من الكربوهيدرات و3 جرامات من الألياف.

يحتوي الرمان أيضًا على كمية كبيرة من حمض الفوليك وفيتامين K والبوتاسيوم، مما يؤثر بشكل مباشر على مرونة جدران الشرايين ويجعلها مفيدة في التحكم بضغط الدم.

عصير الرمان يخفض ضغط الدم

هذه الفوائد تم توضيحها في مراجعة عام 2017 لثماني تجارب إكلينيكية نُشرت في مجلة "Pharmacological Research" الشهيرة للبحوث الدوائية.

وأظهرت النتائج أن عصير الرمان يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وأن التأثير ظل ثابتًا، بغض النظر عن كمية أو مدة الاستهلاك.

تعزيز صحة الشرايين

بيني كريس، الأستاذة في جامعة إيفان بوغ لعلوم التغذية في جامعة ولاية بنسلفانيا، أوضحت أن هناك عدة طرق يمكن للشرايين من خلالها الاستفادة من عصير الرمان.

وأشارت البروفيسور إلى أن الرمان غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، وهي مفيدة في تقليل الالتهاب وتعزيز صحة الشرايين.

رغم ذلك، يُنصح بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم باستشارة طبيبهم قبل تناول عصير الرمان، لأن العلاج قد يخفض ضغط الدم كثيرًا عند تناولهما معًا.