تعوَّدنا أن نذكر الظهران على أنها ذاك الجبل الذي اكتشف به النفط، وسُمِّيت بئره دمامًا تيمُّنًا بقلعة الدمام. كما نذكر على الدوام تواجد أرامكو بالظهران، وكذلك جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وبتواجد القاعدة العسكرية فيها. ومما لا يعلمه الكثير أن الظهران هي من أقدم مناطق التواجد الحضري بالمنطقة الشرقية.
ونزيد على ذلك بأن أقمشتها كانت تُباع وتُرتدَى في زمن عصر النبوة. فأين الظهران التاريخية ولِمَ غابت عن الأذهان؟
أقدم ما عُثر عليه بمنطقة الظهران هو في منطقة عين السيح بالعزيزية الممتدة إلى الظهران، ويقطعها جسر البحرين. وهي من الحضارة العبيدية. يليها كحاضرة ما عُثِر عليه من مدافن الظهران، والتي أظهرت أنها تعود إلى فترة 3000 قبل الميلاد، واستمرت إلى الألف الأول قبل الميلاد.
وتأتي هذه الفترة الزمنية متزامنةً مع الحضارات الأولى ببلاد الرافدين من آكاد وأور وبابل وقصصهم المتوارثة بالأحداث التاريخية ابتداءً بنوح «عليه السلام» إلى سيدنا إبراهيم «عليه السلام».
اعتبر الأثريون بتقاريرهم أن مدافن الظهران من أغزر مصادر الآثار ثراءً بالمواد والبقايا المنتمية لفترته الزمنية. وتحتوي هذه المدافن على عدد هائل من وحدات مقابر متداخلة تقارب في عددها 900 مدفن.
وتختلف هذه المدافن عن تلك التي بالبحرين المشابهة لها، أي أنها مستقلة عنها. ولستُ مسمّيها بحضارة دلمون، كما في البحرين، والتي استقلت بالاسم رغم تزامنها، بل هي حضارة الظهران لاختلافها عنها، كما بالتقارير الأثرية.
كما وجدت بجوار تلك المدافن رقعة زراعية كبيرة، واستخدام للميناء الذي كان بعين السيح الذي تطاول عليه العمران مؤخرًا ببناء مساكن عليه.
وقد أتى ذِكر الظهران في عصر النبوة، ففي حديث أبي موسى أنه كسا في كفارة اليمين ثوبين ظهرانيًّا ومعقدًا. وقال النضر، كما جاء في الأثر، إن الظهراني قرية من قرى البحرين ينسج بها ثياب. كما ذُكِر في غيره من مصدر لذات السرد تعقيب أنها لبني عامر ابن عبدالقيس.
كما ذكر عبدالرزاق عن جعفر قال: سمعتُ يزيد الرقاشى يحدث عن الحسن أنه قال: إزار ورداء ظهراني ومعقدة. قال: ثياب يؤتى بها من البحرين والمعقد برد من برود هجر.
ومما يعني ذلك كتفسير أنه لا بد إن كانت الظهران حاضرة كبيرة وبها يؤتى أنواع الصوف؛ ليغزل على شكل نسيج وتُصنع وتُحاك كأقمشة تلبس.
ولتوضيح الأحداث التاريخية فيما يليها من أخبار رويت يجب علينا الرجوع إلى زمن القرامطة. ففي عصرهم زال واندثر الكثير من المدن بالساحل الشرقي. من أشهرها كان جواثا في الأحساء، كما دلت الحفريات الأثرية والزارة في منطقة القطيف، والذي يعتقد أنها موقع الدفي الأثري، وهم من المدن القديمة. ولمزيد من الغموض لم يروِ لنا المؤرخون أحداث الساحل الشرقي في تلك الفترة الزمنية إلا بأقل القليل.
كما أن المؤرخين والجغرافيين خصُّوا بحديثهم عن القرامطة بعض المقتطفات عن بداياتهم وأنظمتهم، وعن قصة سلبهم للحجر الأسود.
ومما شاهدناه في الكثير من المواقع الأثرية، ومن خلال أبحاث التنقيب الأثري إن بدا من الواضح حصول دمار شامل وحرق على أغلب المدن في تلك الفترة.
ففي الكثير من المواقع الأثرية بالمنطقة الشرقية، تجد كسر فخار تبدأ بحضارة تل العبيد، ثم تتوقف فجأة بالعصر العباسي في زمن القرامطة.
وذات الشيء نجده في عدد كثير من مواقع طرق القوافل، بل ونجد آثار حرق أيضًا لقرى اندثرت صغيرة. وبالإجابة عن السؤال الأول حول موقع الظهران التاريخية، وأقول مجتهدًا إنها لم تكتشف كتنقيب أثري بعد، إلا أنها بلا شك بالظهران بأسباب العثور على ملتقطات في ميناء عين السيح الأثري يعود للفترات الإسلامية، والذي هو ميناء الظهران التاريخية. وكذلك من عدد من التقارير الأثرية، والتي دلَّت على وجود بناء قديم بالمنطقة بمنطقة الظهران لم تُدرَس بعد. كما أعزو زوال الظهران، بالإضافة إلى أنها من أسباب القرامطة.