DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

السعودية تعزز بصمتها على خريطة الاقتصاد الرياضي العالمي

من "فورمولا 1" إلى "رونالدو" ودوري "ليف غولف"

السعودية تعزز بصمتها على خريطة الاقتصاد الرياضي العالمي
السعودية تعزز بصمتها على خريطة الاقتصاد الرياضي العالمي
مضمار فورمولا 1
السعودية تعزز بصمتها على خريطة الاقتصاد الرياضي العالمي
مضمار فورمولا 1
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

تعزز المملكة العربية السعودية، موقعها على خريطة الاقتصاد الرياضي العالمي، عبر عدد من الصفقات الضخمة والفعاليات الرياضية الجماهيرية، في ضوء إطار تحول المملكة إلى اقتصاد أكثر انفتاحًا، قوامه التنوع الاقتصادي الكبير في 2030.

وقال موقع "مينا إف إن" إن التقارير تشير إلى أن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية يدخل سوق الرياضة العالمي بقوة، ضمن خطط توسيع الاقتصاد الوطني.

وأضاف الموقع، في الموضوع الذي ترجمت صحيفة "اليوم" أبرز ما جاء فيه: "مع التركيز على توسيع اقتصاد البلاد وإغلاق اعتماده على الدخل النفطي، قد يقدم صندوق الاستثمارات العامة السعودي اقتراحًا لشراء شركة "وورلد وريستلينج إنترتاينمنت"، وفق ما أفادت به صحيفة فرونت أوفيس سبورتس نقلاً عن مصادر.

والتقارير حول بيع الشركة ليست حديثة، حيث سبقة وذكرت شبكة "سي إن بي سي" في تقرير أن شركة المصارعة عينت "جيه بي مورجان" لتقديم المشورة بشأن عملية بيع محتملة.

وذكر التقرير أنه في حالة حدوث الصفقة، فمن المحتمل أن تحدث في الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة"، مشيرة أيضًا إلى استراتيجيات الشركة لمناقشة المشترين المحتملين قبل اتخاذ قرار بشأن صفقات تجديد حقوق التلفزيون.

وتشير التقارير أيضًا إلى أن "أمازون" و"كوم كاست" و"فوكس كوربريشن" بالإضافة إلى "ليبرتي ميديا"، سيكونون مستثمرين محتملون.

يبلغ حجم أصول صندوق الاستثمارات العامة 607.42 مليار دولار أمريكي ويحتل المركز السادس في التصنيف العالمي للاستثمارات من خلال الصناديق السيادية، ويمتلك الآن أكثر من 54 شركة في 10 صناعات مختلفة مما أدى إلى خلق أكثر من 500 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وتتمتع المملكة العربية السعودية بحضور بارز في فعاليات الفورمولا 1، لكن المملكة تهدف الآن إلى إنشاء طرح خاص بها لرياضة السيارات، بتفعيل تواجد الفرق الرياضية الكبرى.

ووقعت المملكة العربية السعودية عقدًا مدته 10 سنوات مع الفورمولا 1 والذي سيشهد سباقات الفرق في جدة لبضع سنوات أخرى قبل أن يصبح مجمع جديد تمامًا مكانًا دائمًا للفورمولا 1 في البلاد.

لكن الأمير خالد بن سلطان الفيصل ، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، يريد أن يأخذ مشاركة المملكة في رياضة السيارات إلى المستوى التالي من خلال إنشاء مركز حقيقي في المستقبل مشابه لما في المملكة المتحدة.

وقال الأمير خالد لمجلة موتور سبورت: "نريد إنشاء مركز جديد. لدينا شركات كبيرة يمكن أن تساعد في مستقبل رياضة السيارات".

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية حاليًا استثمارات كبيرة في كل من وحدات السيارات في ماكلارين وأستون مارتن، ومن خلال هذه الروابط يعتقد الأمير خالد أن المملكة يمكن أن تجتذب فريقًا رئيسيًا للفورمولا 1 إلى مركزها المستقبلي.

بالإضافة إلى الفورمولا 1، تستضيف المملكة العربية السعودية أيضًا مضمار رالي داكار، والذي يجري حاليًا في البلاد، وتدعم دوري ليف غولف العالمي لرياضة الغولف.

وفي إطار التميز السعودي، عقد كريستيانو رونالدو صفقة مع نادي النصر السعودي حتى عام 2025 بقيمة تزيد على 215 مليون دولار في العام الواحد.

وسيكون أول ظهور لرونالدو مع نادي النصر في دوري المحترفين السعودي في وقت لاحق من الشهر الجاري في مباراة ضد نادي الاتفاق، حيث سيلعب النجم البرتغالي رونالدو أول مباراة له بقميص فريق النصر السعودي يوم 22 يناير الجاري، حسبما أكد المدرب رودي جارسيا.