DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ميجالوبوليس.. بعد تحضير 40 عاما صاحب "الأب الروحي" يصنع فيلما جديدا

ميجالوبوليس.. بعد تحضير 40 عاما صاحب "الأب الروحي" يصنع فيلما جديدا
ميجالوبوليس.. بعد تحضير 40 عاما صاحب
فرانسيس فورد كوبولا - رويترز
ميجالوبوليس.. بعد تحضير 40 عاما صاحب
فرانسيس فورد كوبولا - رويترز

كل صانع أفلام لديه شغف بمشروعه، وغالبًا ما تتخذ تلك المشروعات شكل فيلم بمعاٍن كبيرة وبميزانية أعلى تتخطى الخط الفاصل بين المساعي الفنية والجدوى التجارية.

وفي هوليوود يمثل ذلك تحديا في أن تلك المشروعات السينمائية لن تحصل أبدًا على دعم استوديو كبير - على الأقل ليس من دون تنازلات جادة وثبت.

حارب المخرج الكبير مارتن سكورسيزي لعقود من الزمن ليصنع أفلام مثل "التجربة الأخيرة للمسيح" و"الصمت"، ونجح في النهاية دون تعريض رؤيته الأصلية للخطر.

لكن الدافع المالي الذي يهيمن على مجالس منتجي هوليوود ترك العديد من هذه المشاريع لتجمع الغبار في أحلام عشاق السينما.

وها هو فرانسيس فورد كوبولا صاحب الملحمة السينمائية الرائعة "الأب الروحي" يعود لتحقيق شغفه بفيلم كتب نصه قبل 40 عاما.. فماذا سيقدم؟ وما الذي أخر ظهور فيلمه الأثير؟

ميجالوبوليس مشروع كوبولا الكبير

أحد هذه المشاريع هو "ميجالوبوليس" Megalopolis، وهي ملحمة خيال علمي مقدمة من فرانسيس فورد كوبولا والتي بدأ إنتاجه في نوفمبر 2022، بعد 40 عامًا من بدء العمل لأول مرة على النص السينمائي.

لا يزال الفيلم يكتنفه الغموض، ولكن على نطاق واسع نعلم أنه قصة حب تدور أحداثها في مدينة نيويورك المستقبلية (وإن كانت على غرار روما القديمة) والتي تستكشف أسئلة فلسفية عميقة حول الإنسانية وطبيعة مجتمعنا.

روبرت دي نيرو في مشهد من الجزء الثاني لفيلم الأب الروحي - مشاع إبداعي

يُظهر نوع الفيلم وعنوانه وفرضيته تأثيرًا واضحًا من تحفة المخرج فريتز لانج الصامتة "متروبوليس"، إذ يرغب كوبولا في أن تكون تحفة كلاسيكية في العصر الحديث.

موعد متوقع لطرح "ميجالوبوليس"

لعقود من الزمان، بدا أن مدينة ميجالوبوليس ستوجد فقط في قوائم "أعظم الأفلام غير المصنوعة" جنبًا إلى جنب مع "روني روكت" للمخرجين ستانلي كوبريك وديفيد لينش.

وعلى الرغم من حماس كوبولا للفيلم، فقد بدا بدا أنه استسلم لعدم صنعه أبدًا.

ومع ذلك، في مايو 2019، جاءت الأخبار التي تفيد بأن التطور قد عاد على قدم وساق، وبعد 3 سنوات بدأت الكاميرات أخيرًا الظهور في واحدة من أكثر الأشياء الأسطورية في تاريخ السينما.

ومن المقرر أن ينتهي التصوير في مارس 2023، وبينما لا ينبغي أن نتسرع في الاحتفال بإصداره الوشيك، نأمل ألا يكون لدينا وقت أطول للانتظار.

آل باتشينو في فيلم الأب الروحي - مشاع إبداعي

لماذا استغرقت مدينة ميجالوبوليس كل هذا الوقت؟

الإجابة تنبع من المال، كما هو متوقع، على الرغم من أنه ليس بالضرورة بالطريقة التي قد تتخيلها.

بدأ كوبولا في تطوير الفيلم في أوائل الثمانينيات، والذي كان متأخراً ببضع سنوات.

عمله في السبعينيات من القرن الماضي هو مادة أسطورة الفيلم، ونجاحاته المتتالية مع The Godfather ،The Conversation ،The Godfather Part II، وApocalypse Now أعطته الضوء الأخضر لأي شيء تقريبًا.

لسوء الحظ، أخرج كوبولا فيلم One from the Heart، وهو فيلم أدى فشله الذريع في شباك التذاكر (كسب 636.796 دولارًا فقط مقابل ميزانية قدرها 26 مليون دولار) إلى إغراقه في عقد من الاضطراب المالي، والعمل على أفلام تجارية.

وبالانتقال إلى الأمام 10 سنوات ونجاح المزيد من المشاريع التجارية مثل The Godfather Part III و Bram Stoker's Dracula، تخلص كوبولا مشاكله المالية.

ولم يستغرق الأمر وقتًا طويلًا قبل أن تتجه أنظاره إلى "Megalopolis" مرة أخرى، وكان عدد قليل من الاستوديوهات المنتجة مهتمًا.

وعندما أصبح واضحًا أن هوليوود لن تكون راغبة في دعم الفيلم، قرر كوبولا تمويله بنفسه.

ولم يمض وقت طويل بعد أن عاد إلى القطار التجاري وأخرج أفلامًا مثل Jack و The Rainmaker في المقام الأول (ولكن ليس حصريًا) لجمع الأموال لفيلم Megalopolis.

المخرج فرانسيس فورد كوبولا - رويترز

تعاقد كوبولا مع المصور السينمائي رون فريك لتصوير لقطات من الوحدة الثانية لمدينة نيويورك، وبدأ كوبولا يتجه إلى بعض أشهر الأسماء في هوليوود مثل روبرت دي نيرو وليوناردو دي كابريو وإيما تورمان، وتم إنشاء مدينة Megalopolis أخيرًا.

ثم حلت كارثة، أدت أحداث 11 سبتمبر 2001 إلى وقف فوري للإنتاج، وبدا لفترة من الوقت أن الفيلم لن يتعافى أبدًا.

نظرًا إلى أن نيويورك هي الشخصية الرئيسية في Megalopolis بشكل أساسي، فإن احتمالية استئناف الإنتاج في أعقاب مثل هذا الحدث الزلزالي كان أمرًا لا يمكن تصوره.

في النهاية، تقرر التخلي عن الفيلم، وهو قرار كان يجب أن يؤلم كوبولا، ولكن ربما كان الأفضل بالنظر إلى المأساة التي حلت بالولايات المتحدة الأمريكية.

لكن لا أحد يستطيع التنازل عن مشروع مدته 20 عامًا وكأنه لا شيء؛ فعلى الرغم من محاولاته التحرر من قبضته مع أفلام مثل Youth Without Youth و Tetro، فمن الواضح أن جزءًا منه كان لا يزال معلقًا على الماضي، ويحلم بما كان يمكن أن يكون.

الممثلون يخافون كوبولا

وعلى الرغم من أن كوبولا ربما لم يخرج فيما ناجحًا كبيرًا لعقود، إلا أن اسمه لا يزال يحمل وزنًا كافيًا لكسب جمهور مع أي ممثل يريده.

وبالمثل، رفض عدد قليل من الممثلين فرصة العمل معه.

تم إلقاء عدد لا يحصى من الأسماء بين إعادة إعلانها وبدء التصوير، مع طاقم الممثلين الأخير الذي يتكون من آدم درايفر، وفورست ويتاكر، وجون فويت، ولورنس فيشبورن، وناتالي إيمانويل، وداستن هوفمان - اختيار مذهل يكفي. لجذب انتباه أي شخص.

وتعد مدينة ميجالوبوليس من بين الرهانات الأكثر خطورة في تاريخ الفيلم، ولكن بالنسبة لكوبولا فهي مجرد قصة تستحق أن تُروى.