DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لماذا نغمض أعيننا عند العطس وهل يمكن كتمه؟.. نصائح ضرورية لمنع مخاطر مميتة

لماذا نغمض أعيننا عند العطس وهل يمكن كتمه؟.. نصائح ضرورية لمنع مخاطر مميتة
لماذا نغمض أعيننا عند العطس وهل يمكن كتمه؟.. نصائح ضرورية لمنع مخاطر مميتة
العطس يعد استجابة لشيء ما مزعج أو دغدغة داخل الأنف- مشاع إبداعي
لماذا نغمض أعيننا عند العطس وهل يمكن كتمه؟.. نصائح ضرورية لمنع مخاطر مميتة
العطس يعد استجابة لشيء ما مزعج أو دغدغة داخل الأنف- مشاع إبداعي

يلجأ الكثيرون إلى كتم العطس في مواقف معينة، مثل التواجد في الأماكن العامة أو المواصلات، خاصة مع انتشار فيروس كورونا، ما جعل الرغبة في ذلك تزداد.

يحاول الناس منع العطس حتى لا تُنشر الجراثيم أو يتسبب الأمر في موقف محرج.. لكن ذلك قد يسبب في ضرر كبير أكثر مما نتوقع، وفقًا لموقع clevelandclinic.

لماذا نعطس؟

يعد العطس استجابة لشيء ما مزعج أو دغدغة داخل الأنف، ويمكن وصفه بأنه طرد مفاجئ وقوي للهواء، مع خروج الهواء من أنفك بمعدل 100 ميل في الساعة.

يكون العطس وسيلة الجسم للتخلص من الجزيئات غير المرغوب فيها في الممرات الأنفية، وتشير التقديرات إلى أن العطس يطرد نحو 100 ألف جرثومة، وفقًا لموقع healthline.

تشمل الأسباب الرئيسية للعطس ما يلي:

- الغبار والأتربة.

- البرد والانفلونزا.

- الهواء البارد.

- الهواء الجاف.

- تلوث الهواء.

- بعض التوابل، مثل الفلفل والكمون.

لماذا نغلق أعيننا عندما نعطس؟

يقول العلماء إن إغلاق العينين عند العطس رد فعل لا إرادي، عندما يرسل الدماغ هذه الرسالة العضلية، فإن أحد أجزاء الرسالة هو إغلاق أعيننا، وفقًا لموقع nbcnews.

تشير التقديرات إلى أنه أثناء العطس تضغط عضلات الصدر على الرئتين، ما يدفع الهواء إلى الأعلى بوتيرة سريعة استجابة للإشارة التي ترسلها الأهداب الصغيرة في أنفنا إلى دماغنا بأن هناك حاضرًا مهيجًا.

تنقبض عضلات الحلق والفم بدورها لدفع الهواء بقوة عبر الممرات الأنفية، لأننا نتنفس قبل العطس بقليل، فكلما زاد التنفس، زاد ارتفاع العطس.

تغلق أعيننا عمومًا كرد فعل لا إرادي من قوة العطس، ومع ذلك، فإن بعض الناس يعطسون وأعينهم مفتوحة على مصراعيها، يمكن فعل ذلك عند مقاومة رد الفعل اللاإرادي.

إغلاق العينين عند العطس رد فعل لا إرادي- مشاع إبداعي

ماذا يحدث عند كتم العطس؟

الإمساك بالعطس له بعض الآثار الجانبية السلبية المحتملة، وبعضها قد يكون خطيرًا، يمكن أن يؤدي إغلاق مجرى الهواء أثناء العطس إلى زيادة الضغط على مجرى الهواء بما يصل إلى 20 ضعفًا مقارنة بإفساح المجال للعطس، وفقًا للمجلة الأمريكية لعلم الأنف والحساسية.

فيما يلي أضرار يمكن أن يتسبب فيها كتم العطس، وفقًا لموقع healthline:

تمزق طبلة الأذن

عند كتم ضغط الهواء الذي يتراكم في الجهاز التنفسي قبل العطس، فإن بعضه يذهب إلى الأذنين وقناة استاكيوس في الأذن الوسطى، ما يهدد بتمزق طبلة الأذن وقد يصل الأمر إلى فقدان حاسة السمع.

عدوى الأذن الوسطى

يساعد العطس على تنظيف الأنف من أي أشياء لا ينبغي أن تكون فيها، يتضمن ذلك البكتيريا، وإعادة توجيه هذا الهواء إلى الأذنين من الممرات الأنفية يؤدي إلى نقل البكتيريا أو المخاط المصاب إلى الأذن الوسطى، مما يتسبب في حدوث العدوى.

غالبًا ما تكون هذه الالتهابات مؤلمة جدًا.. أحيانًا ما تزول دون علاج ولكن في حالات أخرى تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية.

الإمساك بالعطس له آثار جانبية سلبية محتملة قد تؤدي إلى الوفاة- مشاع إبداعي

تلف الأوعية الدموية في العين أو الأنف

يقول الخبراء إنه عند كتم العطس فمن الممكن أن تتلف الأوعية الدموية في العيني أو الأنف، يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد الناتج عن كتم العطس إلى ضغط الأوعية الدموية في الممرات الأنفية وانفجارها.

عادة ما تسبب هذه الإصابة أضرارًا سطحية في المظهر، مثل احمرار العيني أو الأنف.

إصابة الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز هو الجزء العضلي من الصدر فوق البطن، في حين أن هذه الإصابات نادرة، فقد لاحظ الأطباء حالات احتباس الهواء المضغوط في الحجاب الحاجز، ما يؤدي إلى تدمير الرئتين.

هذه إصابة تهدد الحياة وتتطلب دخول المستشفى على الفور، بشكل أكثر شيوعًا، قد تشعر بألم في صدرك بعد العطس بسبب ضغط الهواء الإضافي.

العطس وسيلة الجسم للتخلص من الجزيئات غير المرغوب فيها في الممرات الأنفية- مشاع إبداعي

كسور في الضلوع

أبلغ بعض الأشخاص، غالبًا من كبار السن، عن كسر في الضلوع نتيجة كتم العطس، نتيجة دفع هواء عالي الضغط إلى الرئتين بقوة كبيرة.

ماذا نفعل لتجنّب أضرار كتم العطس؟

يقول الخبراء إنه من الأفضل أن يُطلق العطس بدلًا من حبسه، ولمنع العطس من التحول إلى حدث شديد الانتشار، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتغطية الفم والأنف بمنديل.

في حال عدم وجود منديل فإن أفضل طريقة هي العطس في المرفق، والابتعاد عن الآخرين أثناء القيام بذلك.