DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قوات أوكرانية في أوكلاهوما الأمريكية.. ما السر؟

قوات أوكرانية في أوكلاهوما الأمريكية.. ما السر؟
قوات أوكرانية في أوكلاهوما الأمريكية.. ما السر؟
يستعد أفراد الجيش الأوكراني لإطلاق سلاح مضاد للطائرات - رويترز
قوات أوكرانية في أوكلاهوما الأمريكية.. ما السر؟
يستعد أفراد الجيش الأوكراني لإطلاق سلاح مضاد للطائرات - رويترز

في تطور جديد أعلن مسؤولون أمريكيون أن وزارة الدفاع الأمريكية بصدد قرار إدخال قوات أوكرانية إلى الولايات المتحدة، وبالتحديد في منطقة "فورت سيل" غرب أوكلاهوما سيتي، فما السر؟

الخطوة الأمريكية تأتي ضمن مسعاها لدعم الجيش الأوكراني في حرب أمام روسيا، إذ تعتزم واشنطن تدريب القوات الأوكرانية على نظام الدفاع الصاروخي "باتريوت".

تدريبات في "فورت سيل"

ومن المقرر أن يجري التدريب في "فورت سيل"، وهي منشأة واسعة تغطي ما يقرب من 145 ميلًا مربعًا جنوب غرب أوكلاهوما سيتي، وبحسب صحيفة واشنطن بوست، فإن التدريب سيجري في أقرب وقت من الأسبوع المقبل.

وتعد "فورت سيل"، مركزا لبرنامج التدريب الأساسي للجيش الأمريكي على الدفاع الصاروخي باتريوت ومناهج أخرى مصممة لتعليم الأفراد الأمريكيين مناورات المدفعية الميدانية.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الماضي بالموافقة على نقل نظام باتريوت إلى أوكرانيا، والتي عانت لأسابيع من هجمات صاروخية روسية عنيفة على شبكة الطاقة والبنية التحتية الحيوية الأخرى.

أعلنت ألمانيا الأسبوع الماضي أنها سترسل أيضًا بطارية باتريوت لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية؛ حيث يواجه الملايين انقطاع التيار الكهربائي المتكرر الذي قطع الحرارة والضوء والوصول إلى الإنترنت في أجزاء كبيرة من البلاد.

أفراد من الجيش الأوكراني سلاحًا مضادًا للطائرات - رويترز

عدد القوات الأوكرانية

ولم يتضح بشكل قاطع عدد الجنود الأوكرانيين الذين سيتم إرسالهم إلى أوكلاهوما، وتضم بطارية باتريوت النموذجية حوالي 90 جنديًا.

وقال الجنرال باتريك رايدر، المتحدث باسم البنتاغون العميد، للصحفيين يوم الثلاثاء، إن المسؤولين الأمريكيين قد تشاوروا عن كثب مع الأوكرانيين لتحديد عدد الأفراد الذين يمكن أن يغادروا ساحة المعركة في وقت الحرب لتلقي التدريب. وقال إنه في النهاية قرار يتخذه القادة العسكريون الأوكرانيون.

وأضاف رايدر أن البنتاغون ليس لديه خطط أخرى لجلب القوات الأوكرانية إلى الولايات المتحدة للتدريب على أنظمة أسلحة إضافية، على الرغم من أنه لا يستبعد هذا الاحتمال إذا كان هناك حاجة مستقبلية.

وقال إن هؤلاء الأوكرانيين القادمين إلى فورت سيل سيتدربون على أيدي أفراد من الجيش الأمريكي منفصل عن القوات الأمريكية الأخرى الذين يتعلمون أيضًا استخدام النظام هناك.

تأتي خطة إجراء التدريب في "فورت سيل"، بالتزامن مع مساعي إدارة بايدن لتحويل الجيش الأوكراني من قوة قادرة بشكل أساسي على وقف التقدم الروسي إلى قوة يمكنها شن عمليات هجومية أكثر نجاحًا مقصودة.

هجوم روسي

وكان السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، قد هاجم واشنطن واتهمها بعدم الرغبة في إنهاء الحرب في أوكرانيا، التي بدأتها موسكو قبل أكثر من 10 أشهر، بعد إعلان أمريكا تزويد كييف بناقلات جند مدرعة مؤخرا.

وقال أنتونوف في واشنطن، إن جميع التحركات الأمريكية الأخيرة تظهر بشكل مباشر أن واشنطن ليست لديها رغبة في حل سياسي في أوكرانيا، وفقا لما ذكرته وكالة تاس الروسية الحكومية.

وأضاف السفير الروسي: "ينبغي ألا يكون هناك أدنى شك لأي أحد بشأن من هو المسؤول عن إطالة أمد الصراع الأخير".

وانتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تورط دول الناتو في الحرب، ودعا جهود الولايات المتحدة وحلفائها لتدريب وتسليح أوكرانيا بأعمال التواطؤ.

وحذر مرارًا وتكرارًا من أنه إذا شعرت روسيا بالتهديد من قبل قوى خارجية، فلن تتردد في الرد.