DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شركة جديدة و20 اتفاقية.. شراكات استراتيجية لـ"معادن" لتطوير قطاع التعدين في السعودية

شركة جديدة و20 اتفاقية.. شراكات استراتيجية لـ"معادن" لتطوير قطاع التعدين في السعودية
شركة جديدة و20 اتفاقية.. شراكات استراتيجية لـ
شركة التعدين العربية السعودية معادن (اليوم)
شركة جديدة و20 اتفاقية.. شراكات استراتيجية لـ
شركة التعدين العربية السعودية معادن (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

عدد كبير من المشاريع أعلنت عنها شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في مؤتمر التعدين الدولي في الرياض، وعلى رأسها مشروعها الجديد لتأسيس شركة جديدة في مجالي التنقيب والإنتاج، كما أبرمت أكثر من 20 اتفاقيه على رأسها توقيع اتفاقيات شراكة مع شركات التعدين الرائدة - إيفانهو إلكتريك (IE) وشركة باريك جولد (Barrick) - .

تأسيس شركة جديدة في المعادن الاستراتيجية

أعلنت شركة معادن وصندوق الاستثمارات العامة السعودي في مؤتمر التعدين الدولي عن توقيع اتفاقية لتأسيس شركة جديدة للاستثمار دوليًا في المعادن ذات الأهمية الاستراتيجية، خاصة في مجالي التنقيب والإنتاج.

وستكون نسبة ملكية شركة معادن للشركة الجديدة نحو 51 %، و49% لصندوق الاستثمارات العامة وسيكون رأس مال الشركة (187,500,000) ريال سعودي.

وستركز الشركة على الاستثمار في خام الحديد، والنحاس، والنيكل، والليثيوم، من خلال الاستحواذ على حصص أقلية في أصول التعدين دولياً، لتساهم في تنمية سلاسل إمداد المعادن المحلية، وتعزز مكانة المملكة كشريك رئيسي في تطوير قطاع التعدين العالمي.

 توقيع اتفاقية لتأسيس شركة جديدة بين شركة معادن وصندوق الاستثمارات العامة السعودي (اليوم)

الاستحواذ على 9.9% من أسهم إيفانهو إلكتريك

كما وقعت معادن شراكات استراتيجية مع شركات التعدين الرائدة - إيفانهو إلكتريك (IE) وشركة باريك جولد (Barrick) - لتطوير موارد معدنية استراتيجية في المملكة ودعم تطوير القطاع على المستوى الدولي.

حيث أعلنت معادن عن إبرامها اتفاقية مع شركة إيفانهو إلكتريك من شأنها أن تمنح معادن حضورًا دوليًا متزايدًا وإمكانية الوصول إلى أحدث التقنيات المستخدمة لاستكشاف المعادن.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم معادن بالاستحواذ على 9.9٪ من الأسهم العادية لشركة إيفانهو بقيمة 126 مليون دولار أمريكي، وهو ما يعطي معادن الحق في تعيين مدير مستقل واحد في مجلس إدارة شركة إيفانهو إلكتريك وسيتم إصدار ما يقرب من 10.2 مليون سهم عادي جديد فيها بسعر 12.38 دولار أمريكي للسهم الواحد.

وكجزء من الاتفاقية، ستقوم معادن وشركة إيفانهو بإطلاق مشروع مشترك للتنقيب عن النحاس والذهب والنيكل والفضة في المملكة العربية السعودية، عن طريق استكشاف ما يقرب من 48,500 كم2 من المواقع المرخصة في المملكة.

وسيوفر المشروع المشترك لشركة معادن حقوق استخدام تقنية Typhoon TM الخاصة بشركة إيفانهو والتي تجري مسوحات جيوفيزيائية باستخدام أجهزة إرسال عالية الطاقة للكشف عن وجود معادن الكبريتيد التي تحتوي على النحاس والنيكل والذهب والفضة.

تطوير منطقتي جبل صايد الجنوبية وأم الدمار

وتعمل شركة باريك جولد الرائدة عالمياً في اكتشاف وتطوير مناجم الذهب والنحاس، على تعزيز علاقتها مع شركة معادن من خلال اتفاقيتين جديدتين لمشروع مشترك لاستكشاف وتطوير منطقتي ترخيص جبل صايد الجنوبية وأم الدمار، وبما أن المواقع المرخصة الجديدة تقع بالقرب من جبل سعيد والبنية التحتية المتصلة، فإن ذلك سيمكن الشركتان من الاستفادة من الإمكانات المتواجدة في هذه المواقع

بالإضافة إلى ذلك، أبرمت معادن أكثر من 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع عدد من المؤسسات الرائدة في السوق لاستخدام التقنيات الجديدة والابتكار في عمليات الاستكشاف والتعدين. وسيؤدي ذلك إلى تحسين ترشيد استهلاك الطاقة وتحسين إدارة المياه والبيئة و إزالة الكربون والارتقاء بمستوى الصحة والسلامة. وتشمل قائمة الشركاء الجدد شركات عالمية مثل نوكيا (Nokia) وشل (Shell) وبكتل (Bechtel) ومجموعة الموارد الأوروبية الآسيوية (ERG) S.à r.l..