DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يوفر فحوصات ما قبل الزواج للكشف عن الأمراض الوراثية

باستخدام أجهزة متطورة تتسم بالدقة والموثوقية

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يوفر فحوصات ما قبل الزواج للكشف عن الأمراض الوراثية
مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يوفر فحوصات ما قبل الزواج للكشف عن الأمراض الوراثية


تولي مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، اهتماماً كبيراً بالتحاليل الطبية وخاصة فحوصات ما قبل الزواج، وذلك للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية ومشاكلها المتعددة، عبر توفير أحدث الأجهزة وأكثرها دقةً وموثوقية، لاسيما مع ارتفاع نسب ولادة أطفال تعاني من تشوهات خلقية مختلفة.


وقال الدكتور وليد القاضي استشاري طب الأسرة بالمستشفى، أن الزواج هو اللبنة الأساسية لتكوين المجتمعات، والركيزة في بناء العلاقات الأسرية والعاطفية والصحية، وإذا كان الزواج صحيًا يحمي أفراد الأسرة من الأمراض الوراثية أو المعدية، وسيسُهم ذلك في بناء أسرة سعيدة ومستقرة.
موضحاً أن الزواج الصحي، هو حالة التوافق والانسجام بين الزوجين من النواحي الصحية والنفسية والبدنية والاجتماعية والشرعية، بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أبناء أصحاء. ونوه د.وليد عن أهمية فحوصات ما قبل الزواج وضرورة إجرائها في منشأت ومستشفيات صحية متخصصة لديها كفاءات طبية وأجهزة عالية الدقة ، وذلك لإكتشاف الأمراض الوراثية والمعدية التي يمكن أن تكون سبباً في تهديد الحياة ، حيث يساعد الفحص في التنبؤ بهذه الأمراض وعلاجها أو على الأقل الحد منها، وحماية الأجيال الجديدة من الأمراض الوراثية بإذن الله .


مؤكداً على أن زواج الأقارب شائع جداً في البلدان العربية، وقد خلف ورائه العديد من حالات التشوهات الخلقية، ولكن مع الاهتمام بإجراء فحوصات ما قبل الزواج والالتزام بها، سيحد من هذه الأمراض، شارحاً أن تلك الفحوصات تشمل الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي وتحليل فيروس التهاب الكبد الوبائي (ب) و (ج) وفحص نقص المناعة المكتسب (الايدز) وتحاليل القدرة على الإنجاب وبعض التحاليل الجينية.


مشيراً إلى أن فحوصات ما قبل الزواج تضم أيضاً التقييم الصحي العام للزوجين من ناحية الوزن والطول وضغط الدم، والوظائف التنفسية والقلب والأوعية الدموية، وكذلك فحص الثدي والبطن، بالإضافة إلى اختبار كفاءة الجهاز المناعي مثل الحصبة الألمانية وفحص الأجسام المضادة لها، وأيضاً الأمراض الكامنة مثل السكري واضطرابات الغدة الدرقية والكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، وتقييم صحة الأجهزة التناسلية واختبارات الخصوبة.
وقال د.القاضي أن مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يتميز بسرعة تنفيذ إجراءات فحوصات ما قبل الزواج، علاوة على موثوقية النتائج ودقتها، شارحاً أن هذه الخدمات تحتاج إيصال النتائج إلى الجهات المختصة لإعتمادها واتمام إجراءات الزواج، مختتماً حديثه بأن المستشفى تهتم أيضاً بتقديم وتوفير كافة سبل الدعم الطبي والصحة الجنسية للمقبلين على الزواج علاوة على برامج للدعم النفسي للمراجعين.