DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

دعت لتعقب احتياطيات موسكو.. "ذي هيل": العقوبات ضد روسيا غير كافية

دعت لتعقب احتياطيات موسكو.. "ذي هيل": العقوبات ضد روسيا غير كافية
دعت لتعقب احتياطيات موسكو..
حرس الحدود الأوكرانيون في مواقعهم بالقرب من الحدود مع بيلاروسيا - رويترز
دعت لتعقب احتياطيات موسكو..
حرس الحدود الأوكرانيون في مواقعهم بالقرب من الحدود مع بيلاروسيا - رويترز

قالت صحيفة "ذي هيل" الأمريكية، إن العقوبات المفروضة على موسكو على خلفية اجتياح أوكرانيا غير كافية.

وبحسب مقال لـ "ألبرت توريس"، إن إعادة بناء أوكرانيا بعد الاجتياح غير المبرر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعام من الهجمات العسكرية الروسية التي لا هوادة فيها ستتطلب موارد أكثر بكثير مما يمكن الحصول عليه من مجرد الاستيلاء على أصول الأوليجاركية الروسية.

وأشار إلى أن الوقت قد حان لتعقب احتياطيات روسيا من العملات الصعبة الأجنبية.

عقوبات غير كافية

ومضى يقول، لقد قامت الولايات المتحدة وحلفاؤها بالفعل بعزل الكرملين ببرنامج عقوبات قوي، ومنعه من الأسواق الدولية.

وأضاف، مع ذلك، فإن العقوبات وحدها لا تكفي. أقر الكونجرس مؤخرًا تشريعًا يزود الولايات المتحدة بالقدرة على مصادرة الأصول المجمدة المملوكة للأوليجاركية الروسية، لكن هذا أيضًا لن يكون كافيًا.

وتابع، من المحتمل أن تتكلف إعادة بناء أوكرانيا أكثر من 600 مليار دولار، حسب تقدير للبنك الدولي والحكومة الأوكرانية في ديسمبر.

وأردف، في غضون ذلك، تتزايد الأضرار مع استمرار روسيا في استهداف البنية التحتية الحيوية.

التنسيق مع الحلفاء

وبحسب الكاتب، يتعين على الولايات المتحدة أن تنسق مع حلفائها في مصادرة 300 مليار دولار إضافية من احتياطيات العملة الصعبة الأجنبية الروسية، وهو ما يعادل 10 أضعاف قيمة الأصول الأجنبية للأوليغاركية في البلاد.

ولفت إلى أن الأصول الروسية المصادرة ستكون قادرة على تغطية أكثر من نصف تقييم الأضرار في أوكرانيا، مما يخفف الضغط الاقتصادي على المجتمع الدولي لتزويد أوكرانيا بالمساعدة المالية التي تشتد الحاجة إليها في الدعم العسكري، والإنعاش على المدى القصير وجهود إعادة الإعمار على المدى الطويل.

وقال، تنتمي هذه الاحتياطيات الأجنبية إلى الاتحاد الروسي، لذا فإن الاستيلاء عليها سيحمل الكرملين مسؤولية الحرب.

جنود أوكران يشاركون في تدريبات بالقرب من الحدود مع بيلاروسيا - رويترز

خطوة في الاتجاه الصحيح

ومضى يقول، وعدت الولايات المتحدة بتقديم 110 مليارات دولار للمساعدات العسكرية والإنسانية والموازنة الفورية، أجاز الكونجرس مصادرة أموال الأوليجاركية الروسية، والتي تمثل أكثر من 30 مليار دولار من هذا المبلغ، هذه خطوة في الاتجاه الصحيح ولكنها ستستغرق وقتًا لتحقيقها بالكامل.

واستطرد، يجب أن تستمر واشنطن في دعم أوكرانيا، ولكن في الوقت يتعين أن تحاسب الكرملين على الاجتياح.

وأضاف، جمدت الدول الغربية بالفعل أكثر من 300 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية لروسيا، كما ينبغي للمجتمع الدولي أن يصادر بشكل عقابي أصول الحكومة الروسية المجمدة لتمويل الأهداف الأوكرانية من خلال العمل المنسق من قبل مجموعة الدول السبع، التي تمتلك الجزء الأكبر من الأصول المجمدة.

ممارسة ضغوط اقتصادية

وأشار إلى أن الاستيلاء على احتياطيات الكرملين سيؤدي إلى ممارسة ضغوط اقتصادية على الموارد المالية الروسية المجهدة بالفعل من العقوبات الأوروبية، وإحباط القدرات العسكرية الروسية، وحرمان مخزونها من الإمدادات ، وتقييد قدرتها على تمويل المجهود الحربي.

وأضاف، قد يؤدي الضغط المالي من قبل مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إلى تفاقم موقف الكرملين ومرونته الاقتصادية مع توفير دعم حاسم لأوكرانيا في وقت قد يستعد فيه بوتين لشن هجوم جديد.

مصادرة الاحتياطيات

ولفت إلى أن الولايات المتحدة تتمتع بالفعل بسلطة مصادرة احتياطيات البنك المركزي الروسي بموجب قانون السلطات الاقتصادية الطارئة الدولية IEEPA ، وقانون التأمين ضد مخاطر الإرهاب TRIA ، فضلاً عن قانون التجارة مع العدو. TWEA

ونبه إلى أن تلك القوانين تمنح الحكومة الأمريكية القدرة على تجميد الأصول الروسية والاستيلاء عليها وسلطة الحصول على الأموال المجمدة.