DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

ترقب لمصير "ملاعب المونديال" .. وكأس آسيا كلمة الحسم

ترقب لمصير "ملاعب المونديال" .. وكأس آسيا كلمة الحسم
ترقب لمصير
احد ملاعب المونديال في قطر
ترقب لمصير
احد ملاعب المونديال في قطر

بعد أسابيع من إنتهاء بطولة كأس العالم قطر 2022 ، لا يزال الجميع يتساءل حول مستقبل الملاعب الثمانية التي استضافت منافسات البطولة خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر الماضي .

وستستضيف قطر بطولة كأس آسيا 2023 ، لكرة القدم بعد اعتذار الصين في مايو الماضي عن إستضافة البطولة ، حيث أسند المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي الاستضافة لبلد المونديال بعد منافسة من كوريا الجنوبية وأندونيسيا وأستراليا . ومن المقرر أن تقام مباريات البطولة على عدد من الملاعب المونديالية ، وهو الأمر الذي عطل حسم موقف بعض الاستادات التي إستضافت مباريات كأس العالم .

البطولة التي محدد لها سلفا أن تقام خلال الفترة من 16 يونيو حتى 16 يوليو من العام الجاري ، هناك انباء عن إمكانية تأجيلها لتقام في شهر يناير 2024 ، أو يتم ترحيلها لنهاية عام 2023 وبالتحديد في شهر ديسمبر لتقام في فصل الشتاء بدلا من الصيف، الذي يشهد درجات حرارة مرتفعة في قطر والمنطقة الخليجية .

وبشكل عام فالدوحة وملاعبها المونديالية جاهزة لإستضافة الحدث في التوقيت الذي سيستقر عليه الاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي (فيفا) ، فالملاعب في حالة جيدة ولا توجد أي إشكالية في عودة إقامة المنافسات عليها مرة أخرى . استاد 974 أحد الملاعب الذي وعدت قطر بتفكيكه بعد البطولة كأحد خيارات الإرث في مونديال 2022 لايزال قائما حتى الآن ، وتؤكد بعض المصادر أنه من الملاعب المرشحة لإستضافة بعض مباريات البطولة الآسيوية رغم تقليص سعة مدرجاته مؤخرا بعد المونديال .

وأكد محمد العطوان مدير الاستاد في تصريحات صحفية سابقة قائلا ": ننتظر التوجيه بتفكيك الاستاد أو الخيار الذي سيتم اعتماده ، سواء ببناء الاستاد في موقع آخر أو تفكيكه أو التبرع به أو أي قرار آخر سيتم إصداره في الفترة المقبلة ، ونحن جاهزون وخطة التفكيك جاهزة وخيارات الإرث مطروحة بشكل كامل أمام الإدارة لتوجيه القرار لتنفيذه خاصة بعد نهاية منافسات كأس العالم 2022 في ديسمبر الماضي" .

وأضاف : "نحن مقبلون في شهر فبراير المقبل على استضافة مباريات دور الـ16 بدوري أبطال آسيا بنظام التجمع ونهائي البطولة سيكون أيضا في دولة قطر، وكذلك سنستضيف كأس آسيا 2023 ، ودورة الألعاب الآسيوية 2030 وكلها بطولات ومنافسات تمكننا من استخدام هذه المنشآت العالمية، 2023