DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأكسجة الغشائية خارج الجسم.. مؤتمر ينظمه "المجلس الصحي السعودي"

الأكسجة الغشائية خارج الجسم.. مؤتمر ينظمه "المجلس الصحي السعودي"
الأكسجة الغشائية خارج الجسم.. مؤتمر ينظمه
ينظم المجلس الصحي السعودي المؤتمر السعودي لدعم الحياة بالأكسجة الغشائية خارج الجسم - الجلس الصحي على تويتر
الأكسجة الغشائية خارج الجسم.. مؤتمر ينظمه
ينظم المجلس الصحي السعودي المؤتمر السعودي لدعم الحياة بالأكسجة الغشائية خارج الجسم - الجلس الصحي على تويتر

تحت رعاية وزير الصحة رئيس المجلس الصحي السعودي، فهد بن عبد الرحمن الجلاجل؛ ينظم المجلس الصحي السعودي ممثلًا بالمركز الوطني للقلب؛ المؤتمر السعودي لدعم الحياة بالأكسجة الغشائية خارج الجسم (ECMO) في مدينة جدة خلال الفترة من 22 - 23 يناير 2023م.

يأتي ذلك بمشاركة عدد من المتخصصين والمتحدثين المحليين والدوليين في مجال الأكسجة الغشائية من مختلف القطاعات الصحية والقطاعات ذوات العلاقة.

دعم الحياة بالأكسجة الغشائية خارج الجسم

يناقش المؤتمرون آخر المستجدات في الخدمات المقدمة بمجال دعم الحياة بالأكسجة الغشائية خارج الجسم (ECMO Services)، وتبادل الآراء والخبرات على المستوى المحلي والدولي، واستعراض الأدلة العلمية الحديثة المتعلقة بخدمات دعم الحياة بالأكسجة الغشائية خارج الجسم، كذلك استعراض تجربة المملكة في هذا المجال.

يناقش المؤتمرون آخر المستجدات في الخدمات المقدمة بمجال دعم الحياة بالأكسجة الغشائية - المجلس الصحي على تويتر

كما سيناقش المؤتمر العديد من المحاور المهمة منها؛ التطورات الحديثة في تقنية (ECMO) وتوسيع استخداماتها المتعددة وتدشين برامجها في المستشفيات، وتطوير نماذج القيادة الوطنية لهذه التقنية، وتطوير برامج معتمدة لتدريب الأطباء والتمريض واختصاصيي التروية على خدمات تقنية (ECMO)، الابتكارات المستقبلية لتحسين جودة حياة المرضى المدعومين بهذه التقنية، ومراجعة أهم التحديثات العلاجية لدعم المرضى.

ويتخلل الفعالية العديد من ورش العمل الاستباقية في مجال الأكسجة الغشائية خارج الجسم (ECMO) منها؛ "الورشة الشاملة للأطباء عن الأكسجة الغشائية خارج الجسم للأمراض القلبية والرئوية لدى الكبار" الهادفة إلى التعرف على مفهوم هذه التقنية بنوعيها وآليات دعم المرضى باستخدام هذه التقنية.

تعزيز دور المركز الوطني للقلب في وضع السياسات الصحية - المجلس الصحي على تويتر

"دعم الحياة بالأكسجة الغشائية خارج الجسم لأطباء وجراحي الأطفال وحديثي الولادة"

الورشة الثانية بعنوان "دعم الحياة بالأكسجة الغشائية خارج الجسم لأطباء وجراحي الأطفال وحديثي الولادة" بغية التعرف على هذه التقنية بنوعيها لدعم مرضى الفشل الرئوي والقلبي، واكتساب المهارات الفنية اللازمة لاستخدام أجهزة (ECMO).

وتهدف ورشة عمل "أخصائي دعم الحياة بالأكسجة الغشائية خارج الجسم" إلى توحيد ممارسات خدمات (ECMO) في العناية المركزة، لتقديم رعاية أفضل للمرضى واستعراض فيسيولوجية هذه التقنية، ودور الاختصاصي في متابعة الحالات اليومية، والتركيز على دوره في اكتشاف وعلاج المضاعفات التي قد تحدث للمريض بالعناية المركزة.

وسيحصل المشاركون والمسجلون في المؤتمر على عدد 16 ساعة تعليم طبي مستمر، معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وعلى 22 ساعة للمشاركين في ورش العمل المصاحبة.

ويمكن التسجيل بالملتقى من خلال الرابط:

يُشار إلى أن المركز الوطني للقلب يسعى إلى تطوير الرعاية الصحية المقدمة لمرضى القلب في المملكة، ورفع مستوى جودة الحياة لديهم من خلال تطبيق أفضل المعايير والممارسات العالمية المتبعة في هذا المجال.