DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

يؤدي إلى فشل الكبد.. تحذيرات من الجرعات الزائدة لـ"الباراسيتامول"

في أدوية الزكام والبرد ومضادات الحساسية

يؤدي إلى فشل الكبد.. تحذيرات من الجرعات الزائدة لـ"الباراسيتامول"
يؤدي إلى فشل الكبد.. تحذيرات من الجرعات الزائدة لـ
مادة الباراسيتامول الفعالة تستخدم في أدوية مختلفة - اليوم
يؤدي إلى فشل الكبد.. تحذيرات من الجرعات الزائدة لـ
مادة الباراسيتامول الفعالة تستخدم في أدوية مختلفة - اليوم

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، من الجرعات الزائدة من مادة "الباراسيتامول"، وهي مادة موجودة في أدوية الزكام والبرد، ومضادات الحساسية، وأدوية السعال.

وشددت على ضرورة التأكد من حساب الجرعة المناسبة للأطفال، والتأكد من خلال قراءة جدول مكونات الدواء، وسؤال الطبيب أو الصيدلي عن مكونات الدواء، أو وجود عبارة على عبوة الدواء "يحتوي على باراسيتامول".

حاسبة جرعة الباراسيتامول - حساب الهيئة العامة للغذاء والدواء على تويتر

أهمية استخدام الشراب بالجرعة الصحيحة

قال استشاري الجهاز الهضمي وكبد ومناظير أطفال د. عبد العزيز الحنيني: إن "الباراسيتامول" أحد المسكنات الآمنة للبالغين والأطفال، ويستخدم للأطفال كمسكن للألم، وخافض للحرارة المرافقة للعدوى الفيروسية أو البكتيرية المختلفة، ويعد من العقاقير الآمنة للأطفال عند مراعاة الجرعات الموصى بها من الطبيب، والتي تعتمد بدورها على عمر الطفل وحالته المرضية.

وأكد أهمية استخدام الشراب بالجرعة الصحيحة، وتجنب الجرعة الزائدة للأطفال، والتي يمكن حسابها بسهولة، إذ تعتمد على وزن الطفل، ولذلك ينصح باستشارة الطبيب حول الجرعة الملائمة لتخفيف الألم أو الحرارة.

وأضاف: يتسبب تجاوز الجرعة المسموحة في الإضرار بكبد الطفل، التي تظهر أعراضها بعد عدة أيام، وقد تصل إلى فشل الكبد، فإذا شعر الطفل بالألم الشديد في منطقة البطن، مع ظهور بعض الأعراض الجانبية، فعليه مراجعة الطبيب فورًا، وتتمثل هذه الأعراض في القيء، الغثيان، الإصابة بالإسهال، حدوث اصفرار الجلد أو العينين، ضعف الشهية، التشوش، النعاس الشديد.

وأوضح أن جرعة الباراسيتامول للرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما تبلغ 10 إلى 15ملغ/كغ من الوزن بمعدل جرعة واحدة كل 4 - 6 ساعات، وعند اللزوم على ألا تتجاوز 5 جرعات خلال 24 ساعة.

د. عبد العزيز الحنيني

الخطأ في قياس الجرعة المقررة للطفل

وتابع د. الحنيني: توجد عدة أسباب يمكن أن تتسبب في تجاوز الجرعة الصحيحة من دواء الأطفال، ومنها الخطأ في قياس الجرعة المقررة للطفل، وإعطاؤه للأطفال بأشكاله المختلفة كالشراب والتحاميل في نفس الوقت، أو إعطاء الطفل الدواء من علامات تجارية مختلفة وفي وقت واحد، لجهل الأبوين احتواء كلا العقارين على المادة الفعالة نفسها، بالإضافة إلى إعطاء الطفل أدوية أخرى إلى جانب الباراسيتامول، كتلك المخصصة للزكام أو سيلان الأنف أو الحساسية، وعدم الالتزام بمواعيد تناول الطفل المسكن.

وكشف عن أن هناك العديد من الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول، وتتوافر في عدة أشكال، مثل: المحلول، التحاميل، الأقراص، الكبسولات، القطرات، ومنها البنادول بأنواعه والفيفادول والسولبادين والأدول والتايلينولو والريلاكسون والبسكوبان بلس وغيرها.

ونصح باستشارة الطبيب عند استخدام المادة لمدة 3 أيام دون أن تنخفض درجة الحرارة، واستخدام الأدوات المناسبة لتناول الدواء، دون الاعتماد على الأدوات المستخدمة بشكل اعتيادي في المطبخ، وتجنب إعطاء الطفل أكثر من دواء يصرف دون وصفة طبية يمكن للأبوين معرفة التركيبة الدوائية من خلال استشارة صيدلي أو قراءة المادة أو المواد الفعالة في النشرة المرفقة مع العقار الدوائي، وإبلاغ الطبيب إن كان الطفل يستخدم علاجًا آخر قبل تناول الباراسيتامول.