DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

5 نصائح للحفاظ على أمنك الرقمي .. تعرف عليها

5 نصائح للحفاظ على أمنك الرقمي .. تعرف عليها
5 نصائح للحفاظ على أمنك الرقمي .. تعرف عليها
نصائح للحفاظ على أمنك الرقمي
5 نصائح للحفاظ على أمنك الرقمي .. تعرف عليها
نصائح للحفاظ على أمنك الرقمي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أوصي خبراء بأمن المعلومات، ببعض العادات البسيطة، التي تعزز أمن بيانات المستخدم الشخصية وتسهل حياته، وتجنبه التعرض لمخاطر الهجمات الإلكترونية .

وحدد خبراء كاسبرسكي 5 نصائح مهمة للحفاظ على الأمن الرقمي لمستخدمي الانترنت تضمنت:

اختيار كلمات مرور جديدة

يؤكد الخبراء أهمية المراجعة الجادّة لكلمات المرور بين الحين والآخر، وتغييرها على جميع الحسابات، مع أخذ المستخدم في الحسبان القاعدة الأساسية المتمثلة بعدم استخدام كلمة المرور نفسها لحسابات متعددة.

فإذا كنت ممن لديهم العديد من الحسابات عبر الإنترنت، فإن مدير كلمات المرور، يمكن أن يكون حلا مناسبا ، فيمكن، مثلًا، استخدام ميزة «الملء التلقائي» للنماذج في مختلف المتصفحات والمنصات، بجانب خيار التوليد التلقائي لكلمات المرور. نتيجة لذلك.

وسيساعد مدير كلمات المرور على إنشاء كلمات مرور فريدة ومعقدة لكل حساب، ولن يكون مطلوبًا منك سوى تذكّر كلمة مرور رئيسة واحدة.

الاشتراك في خدمة الإشعارات حول تسرّب بيانات الحسابات

يمثل تسرّب البيانات تهديدًا آخر لحساباتك الشخصية والحسابات المؤسسية، وكثيرًا ما تحدث خروقات البيانات، ولكن يصعب تتبعها جميعًا.

ويمكن للمحتالين استخدام تفاصيل الحسابات المسربة للاستيلاء على الحسابات. إلا أن بالإمكان التغلّب على المحتالين عند الاشتراك بخدمات مسح أحدث التسريبات ومعرفة ما إذا كانت تحتوي على بياناتك.

وتتضمن حلول إدارة كلمات المرور المتقدّمة هذه الميزة، إذ تُصدر إشعارات فورية للمستخدمين إذا عثرت على أي من بيانات تسجيل الدخول وكلمات المرور المحفوظة فيها، موجودة في تسريبات البيانات الأخيرة.

VPN لمزيد من الخصوصية

أصبحت الشبكات الافتراضية الخاصة VPNs ضرورة لكل مستخدمي الإنترنت، بعد أن كانت منتجًا خاصًا بفئة من المستخدمين والشركات، إذ تتسم بسهولة الاستخدام وتتيح سرعات عالية للبيانات وتحافظ على خصوصية البيانات الشخصية، وتتيح أيضًا سرعات مرور عالية ومشاهدة المحتوى بدقة 4K، تُخفي عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص بالمستخدم عن مواقع الويب والمعلنين، ما يعزز الخصوصية.

نقل المستندات إلى أماكن آمنة

يلجأ الكثير من المستخدمين، لحفظ مستنداتهم على أجهز الحواسب الخاصة بهم، أو تحميلها على سحابة محمية بكلمة مرور، ولكن كلا الخيارين يمكن أن يكون غير آمن.

ويتمثل البديل الآمن في تخزين المستندات في تطبيق مدير كلمات المرور، يتسم بقدرته على تخزين أكثر من كلمات المرور والبيانات المصرفية، كما يمكنه تحميل النسخ الرقمية وملفات PDF وغيرها من المستندات المهمة التي تريد حمايتها.

التعرف على هوايات أطفالك على الإنترنت

من المهم تعليم الطفل قواعد الأمن على الإنترنت لكي يبقى طريقه إلى العالم الرقمي آمنًا وممتعًا. ويمكن للوالدَين استخدام الألعاب وأوجه التسلية الأخرى لتعزيز التفاعل مع الطفل وجعله بنّاء.

كما من المهم التعمّق في اهتمامات أطفالك على الإنترنت، من خلال الحديث مع الأطفال عن مسلسلهم المفضل أو الاستماع معهم إلى المقطوعات الموسيقية التي يحبونها، حتى يتسنّى تعليمهم بعض الممارسات الصحية التي تكفل بقاءهم آمنين على الإنترنت.