DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قلق لدى وكالة الفضاء الأوروبية بشأن فشل صواريخ ناقلة 

قلق لدى وكالة الفضاء الأوروبية بشأن فشل صواريخ ناقلة 
قلق لدى وكالة الفضاء الأوروبية بشأن فشل صواريخ ناقلة 

أعربت وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) عن قلقها بشأن حالة صواريخها الناقلة بعد فشل إطلاق صاروخ "فيجا-سي" في كانون الأول/ديسمبر الماضي. وقالت وكالة الفضاء الأوروبية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن قطاع منصات الإطلاق الأوروبية "يمر بأزمة خطيرة".

وأوضحت الوكالة الفضائية أن المشاكل بدأت منذ حوالي عام عندما قررت روسيا سحب صواريخها من طراز "سويوز" من ميناء الفضاء الأوروبي في كورو بجويانا الفرنسية. وفيما يعتبر ضربة كبيرة لرحلات الفضاء الأوروبية، انتهت البعثة التجارية الأولي لصاروخ "فيجا-سي" الأوروبي بالفشل بعد وقت قصير من إنطلاقه من جويانا الفرنسية في 20 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وانحرف الصاروخ عن مساره بعد دقائق قليلة من انطلاقه من قاعدة كورو الفضائية الأوروبية في كورو، وفقا لـ"آريان سبيس" مزودة خدمة الإطلاق التجاري .

وصنفت الشركة الإطلاق باعتباره فشل، وقالت إن هناك مشكلة في محرك الصاروخ "زيفيرو 40" الذي يعمل بالوقود الصلب.

وكان من المفترض أن يحمل الصاروخ قمرين صناعيين لرصد الأرض مملوكين لشركة إيرباص إلى المدار. وفي غضون ذلك، كان من الضروري تأجيل إطلاق الصاروخ "آريان 6" مرة أخرى إلى الربع الأخير من العام الجاري، وفقا لوكالة الفضاء الأوروبية.

وكان من المقرر في الأصل إطلاق "آريان 6" في عام 2020، لكن تم تأجيل الإطلاق عدة مرات، ويرجع ذلك جزئيا إلى جائحة فيروس كورونا.

وعلى الرغم من هذه المشاكل، أكدت وكالة الفضاء الأوروبية أن وصول الأوروبيين إلى الفضاء "ليس في خطر".

وتعتمد وكالة الفضاء الأوروبية على صواريخ "فيجا سي" و "أريان 6" لجعل رحلات الفضاء الأوروبية أكثر تنافسية. ويعتبر "آريان 6" هو النموذج التالي من "أريان 5"، والذي يعمل منذ عام .1996 ويمثل "فيجا سي" تطورا إضافيا للصاروخ "فيجا" ، الذي كان يحمل أقمارا صناعية خفيفة إلى الفضاء منذ عام .2012