DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بولندا على خط الأزمة.. مطالبات جديدة بتوريد "ليوبارد" لـ أوكرانيا

بولندا على خط الأزمة.. مطالبات جديدة بتوريد "ليوبارد" لـ أوكرانيا
بولندا على خط الأزمة.. مطالبات جديدة بتوريد
بولندا تعتزم التقدم بطلب لألمانيا لتوريد دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا - رويترز
بولندا على خط الأزمة.. مطالبات جديدة بتوريد
بولندا تعتزم التقدم بطلب لألمانيا لتوريد دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا - رويترز

تعتزم بولندا التقدم بطلب للحكومة الألمانية للموافقة على توريد دبابات القتال ألمانية الصنع من طراز "ليوبارد" إلى أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش موارفيتسكي اليوم الإثنين في بوزنانيا: "سنقدم طلبًا للحصول على مثل هذا التصريح لكن هذه مسألة ثانوية"، موضحًا أنه حتى لو لم تحصل بولندا على موافقة برلين في النهاية، فإن بلده تعتزم التصرف في إطار تحالف صغير.

وقال: "إذا لم يكن الألمان في هذا التحالف، فسنواصل نقل دباباتنا إلى أوكرانيا مع الآخرين".

موقف ألمانيا

إلى ذلك، تجنبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك خلال اجتماع للاتحاد الأوروبي في بروكسل التطرق لمسألة ما إذا كانت برلين ستوافق بسرعة على طلب من دول أخرى بتسليم دبابات قتالية ألمانية الصنع من طراز "ليوبارد" لأوكرانيا.

وقالت بيربوك: "البلد كله يتعرض للهجوم من قبل النظام الروسي. ويتضح أنه بعد أحد عشر شهرًا من بدء الحرب العدوانية الروسية الوحشية، لم يعدل بوتين عن خطته القاتلة لتدمير أوكرانيا.. لذلك من المهم جدًا أن نبذل نحن المجتمع الدولي كل ما في وسعنا للدفاع عن أوكرانيا. حتى تفوز أوكرانيا - تفوز بالعيش مرة أخرى في سلام وحرية. لأنها إذا خسرت هذه الحرب فلن تكون هناك أوكرانيا".

ولم تسمح بيربوك بالأسئلة. كما أنها لم تجب على سؤال عما إذا كانت تتحدث باسم الحكومة الألمانية في مقابلة إعلامية جرت مساء أمس الأحد.

وقالت عن الخطط البولندية لتسليم دبابات "ليوبارد 2" لأوكرانيا: "لم يُطلَب منا ذلك وإذا طُلب، لن نقف في الطريق".

وأعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش موارفيتسكي، اليوم الإثنين، في بوزنانيا، أن بولندا تعتزم التقدم بطلب للحكومة الألمانية للموافقة على توريد دبابات القتال ألمانية الصنع من طراز "ليوبارد" إلى أوكرانيا.

لاتفيا تنتقد ألمانيا

انتقد وزير خارجية لاتفيا، ألمانيا بسبب ترددها بشأن إرسال دبابات قتالية ألمانية الصنع من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا، قائلا إنه لم يعد هناك أي "حجج جيدة" لعدم إعطاء كييف الأسلحة الثقيلة التي تطلبها.

وأفادت وكالة "بلومبرج" للأنباء، اليوم الإثنين، بأن دول البلطيق الثلاث - لاتفيا وإستونيا وليتوانيا - ستؤكد مجددًا على دعواتها إلى ألمانيا لإرسال الدبابات القتالية عندما يجتمع وزراء الشؤون الخارجية في الكتلة الأوروبية ببروكسل في وقت لاحق اليوم، بعد أن كانت الدول الثلاث أصدرت بيانا مشتركا في مطلع الأسبوع.

ومن جانبه، قال وزير خارجية لاتفيا، إدجارز رينكيفيتش للصحفيين قبيل عقد الاجتماع: "ليس هناك حجج جيدة في هذه المرحلة توضح سبب عدم توفير الدبابات القتالية وأنظمة الدفاع الجوي".

وأوضح رينكيفيتش، أن "حجة التصعيد غير مقنعة لأن روسيا تستمر في التصعيد".